عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كوريا الشمالية تكشف عن صواريخ استراتيجية قادرة علي ضرب أمريكا

صواريخ Hwasong-15
صواريخ Hwasong-15

نفذت كوريا الشمالية آخر استعراض للصواريخ الباليستية الاستراتيجية في فبراير 2018، بعد عام من الاختبارات الرئيسية وكشف النقاب عن ثلاث منصات جديدة تمامًا بما في ذلك Hwasong-12 'Guam Killer' ومنصة Hwasong-14 و 15 العابرة للقارات. أجرت الدولة الواقعة في شرق آسيا آخر اختبار لها لإطلاق صاروخ باليستي استراتيجي في نوفمبر 2017 ، وهو صاروخ هواسونج 15، والذي أظهر لأول مرة المدى المطلوب لضرب أهداف عبر البر الرئيسي للولايات المتحدة برؤوس نووية.



 

 وجاء التجميد اللاحق للاختبارات نتيجة للرضا عن قدرة الردع الحالية والاستعداد لمواصلة الانفراجة مع خصمها القديم الولايات المتحدة من موقع القوة. 

 

وأدى الإحباط من بطء وتيرة المفاوضات، والمطالب الأمريكية بنزع السلاح الكوري من جانب واحد في فبراير 2019، إلى استئناف بيونج يانج اختبار الصواريخ الباليستية، وإن كانت تكتيكية قصيرة المدى، اعتبارًا من إبريل من ذلك العام. نظرًا لأن Hwasong-15 وتصميمات الصواريخ الباليستية الاستراتيجية الأخرى كانت قيد الإنتاج التسلسلي لأكثر من عامين، فإن الاحتمال الكبير هو أن بيونج يانج تعتزم استبدال بعض هذه التصاميم على الأقل في الإنتاج بتصميمات أحدث وأكثر تطوراً. 

 

أشارت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إلى أنه من المرجح أن تعرض كوريا الشمالية أسلحة استراتيجية جديدة للاحتفال بالذكرى السنوية 75 لحكم حزب العمال الكوري - الذي ظل في السلطة لفترة أطول من أي حزب آخر في العالم. وأخبر وزير الدفاع سوه ووك لجنة الدفاع في الجمعية الوطنية بهذا الأمر قائلا: "نعتقد أن الشمال سيحشد مختلف الأسلحة الاستراتيجية كعرض للقوة" ، على الرغم من أنه من غير المرجح أن يتم اختبار أي من هذه الأسلحة الجديدة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية يوم 3 نوفمبر القادم. 

 

ومن المتوقع أن تستخدم الصواريخ الجديدة مركبات الوقود الصلب، مما يسمح بتخزينها بالكامل بالوقود وبالتالي تقليل وقت الإطلاق بشكل كبير. 

 

وصرح هاري جيه كازيانيس، كبير مديري الدراسات الكورية في مركز المصلحة الوطنية، بأن مسؤول كبير في البيت الأبيض، وعدد من مسؤولي المخابرات الأمريكية يشكون بقوة في أن بيونج يانج ستكشف عن صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب في استعراضها العسكري يوم 10 أكتوبر." وتستخدم جميع أنواع الصواريخ التكتيكية الكورية الحديثة حاليًا مركبات الوقود الصلب ، كما هو الحال بالنسبة لهاأطلقت الغواصة سلسلة  صواريخ Pukkuksong ومشتقاتها الأرضية Pukkuksong-2. ومع ذلك ، فإن استخدام الوقود الصلب في صاروخ باليستي عابر للقارات من شأنه أن يقوي الردع الاستراتيجي الكوري إلى حد كبير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز