عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجبابرة.. عرض عسكري يكشف أسلحة كوريا الشمالية المرعبة

كوريا الشمالية
كوريا الشمالية

خلال عرض عسكري ضخم، أقيم أمس السبت 10 أكتوبر، بمناسبة مرور 75 عامًا على تولي حزب العمال الكوري الحاكم السلطة، كشفت كوريا الشمالية النقاب عن عدد من أنظمة الأسلحة الجديدة، التي تتكون من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات إلى أنظمة الرادار المتنقلة المصممة للدفاع الجوي. واحدة من أبرز الإضافات إلى المخزون الكوري.



 

كما شملت الأسلحة الجديدة في كوريا الشمالية، دبابة قتالية حديثة، تختلف بشكل كبير عن التصميمات السابقة ولديها برج زاوي جديد وأنظمة حماية نشطة جديدة، حيث تقوم كوريا الشمالية بتصنيع الدبابات، منذ أكثر من 40 عامًا، وكان أولها  الدبابة Chonma Ho التي كانت تعتمد بشكل وثيق على تصميم T-62 السوفيتي، ولكنها تطورت لتوفر قدرات أعلى بكثير. استفاد الدبابة من التقنيات الجديدة، التي تمت هندستها العكسية من تصميمات T-72 السوفيتية، وستأتي لدمج أجهزة ضبط المسافة بالليزر الحديثة، و"دروع ذراع الرافعة"، وصواريخ سطح- جو، والدروع التفاعلية المتفجرة المتقدمة، قاذفات الدخان، والأكمام الحرارية للمدفع الرئيسي، وتنانير الجنزير المدرعة، والدروع المركبة، وكمبيوتر المقذوفات ومجموعة متكاملة أكثر تقدمًا للتحكم في الحرائق، جاءت أيضًا كإضافات لاحقة، جنبًا إلى جنب مع محرك جديد أكثر قوة 750 حصانًا وأنظمة تثبيت العلبة الفائقة، مما يجعلها تقنيًا على مستوى الأقران مع تصاميم أواخر حقبة الحرب الباردة.

الدبابة الكورية الشمالية المرعبة 

 

 

 

تضمنت أحدث مجموعة من التحديثات أجهزة التصوير الحراري، ونظام جديد للتحكم في الحرائق، ودرع مركب جديد مزود بلوح مطاطي، وشاسيه ممدود، وصواريخ أرض- جو جديدة، مدفع أكثر قوة 125 مم 2A46 أملس "ليحل محل المدفع الأصلي 115 مم"، ونظام طرد مستهلك ومحمل آلي،  وقد ساعد ذلك في زيادة قوة نيران الدبابة بشكل كبير، بالإضافة إلى بقائها وإدراك أطقمها بالظروف. 

 

على الرغم من تطور Chonma Ho إلى تصميم متطور، إلا أنه لم يظهر في العروض العسكرية الكورية، منذ عدة سنوات، بعد أن طغى عليه Pokpung Ho الذي كان تصميمًا أكثر تعقيدًا وفريدًا. 

واستفادت المتغيرات الأولية للدبابة الجديدة من الوصول إلى تقنيات الحرب المدرعة السوفيتية الأكثر تقدمًا، والتي حصلت عليها كوريا الشمالية، من خلال شراء عدد صغير من دبابات T-80 في أوائل الثمانينيات للدراسة. تم تطوير الدبابة بشكل أكبر للعمليات من التضاريس الجبلية في البلاد، ويُعتقد أنها استفادت من الدروس المستفادة من اختبار Chonma Ho في القتال بعد أن صدمت الدبابة القديمة ضد الدروع السوفيتية الحديثة، خلال الحرب العراقية الإيرانية. 

وتستخدم Pokpung Ho درعًا مركبًا متطورًا، ومحركًا قويًا بقوة 1500 حصان، وما يصل إلى قاذفتي صواريخ أرض- جو، واثنين من قاذفات ATGM المضادة للدروع، وقاذفات قنابل مزدوجة، ومدفع رشاش ثقيل مضاد للطائرات KPV، ومدفع رشاش متحد المحور، وأربع قنابل دخان قاذفات. مدفعها أملس 2A46 125 ملم هو نفسه مثل دبابة القتال الروسية T-90.

وتتميز  الدبابة Pokpung Ho أيضًا بقدرات قتال ليلية محدودة، بما في ذلك أجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء وجهاز تحديد المدى بالليزر، وكشاف ضوئي.

تمت إضافة أنواع إضافية من الدروع التفاعلية والذخيرة، بمرور الوقت لتطوير الدبابة Pokpung Ho.

تتوافر معلومات قليلة جدًا عن أحدث دبابة في كوريا الشمالية، لكن حقيقة أنها حلت محل الدبابة Pokpung Ho الهائلة بالفعل، خلال العرض العسكري الأخير، تشير إلى أن التصميم هائل، ومن المحتمل أن يستخدم الخزان العديد من نفس التقنيات مثل المتغيرات اللاحقة من Pokpung Ho، ولكن على هيكل أكثر قوة ولديه إمكانية أكبر لدمج التحديثات في المستقبل. هناك أيضًا احتمال كبير بأن تستفيد الدبابة الجديدة من التقنيات، التي تشترك فيها أي من الصين أو روسيا المجاورة، مثلما تم التكهن على نطاق واسع بالصاروخ الباليستي التكتيكي الجديد KN-23، على الرغم من وجود القليل من الأدلة بخلاف التكهنات لإثبات ذلك، استنادًا إلى السوابق، التي وضعها برنامج Pokpung Ho و Chonma Ho، من المرجح أيضًا أن تكون الدبابة الجديدة لكوريا الشمالية مُحسَّنة بشكل كبير للحرب الجبلية، مما يوفر ميزة للحروب في شبه الجزيرة الكورية على تصميمات الدبابات مثل thee American M1 أو كوريا الجنوبية K2 التي تم تصميمها لتضاريس أكثر انبساطًا.

يعد الكشف عن الخزان الجديد مؤشراً محتملاً على أن Pokpung Ho قد انتهى إنتاجها بالفعل، ومن المرجح أن يتم التخلص التدريجي من المزيد والمزيد من وحدات الخطوط الأمامية مثل Chonma Ho منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز