عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تسريبات هيلاري تكشف السبب الحقيقي للإطاحة بالقذافي

الدينار الذهب وراء الإطاحة بالقذافي
الدينار الذهب وراء الإطاحة بالقذافي

كشفت الرسائل المسربة من ايميلات وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون عن سبب شن حلف شمال الأطلسي"الناتو" علي نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. 



وتتضمن إحدي الرسائل المسربة، أن القذافي كان يعتزم استخدام الذهب الذي كان يتراكم لديه في إنشاء عملة إفريقية تستند إلى الدينار الذهبي الليبي وتزويد الدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية كبديل للفرنك الفرنسي وايضاً هناك تهديداً كبيراً يتمثل في احتياطي القذافي من الذهب والفضة، المقدّر بـ 143 طناً من الذهب، وكمية مماثلة من الفضة، مما يطرح الفرنك الفرنسي خارجا والذي يجري تداوله كعملة إفريقية أساسية.

 

 واوضحت التسريبات أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هو من يقود الهجوم على ليبيا م أجل تحقيق خمسة أهداف محددة هي: الحصول على النفط الليبي، وضمان النفوذ الفرنسي في المنطقة، وزيادة شعبية ساركوزي محليًا، وتأكيد القوة العسكرية الفرنسية، ومنع نفوذ القذافي في ما يعتبره الرئيس الفرنسي "إفريقيا الفرانكوفونية".

 

 من خلال المعلومات الواردة في رسائل التسريبات الأمريكية يتبين أن السبب الكامن وراء الإطاحة بحكم الرئيس الليبي السابق معمر القذافي لم يكن بسبب قضية ما يسمى بثورات الربيع العربي بل الدينار الليبي المدعوم بالذهب والذي كان يخطط له العقيد القذافي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز