عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر .. من ظلام حكم الإخوان إلى تصدير فائضها من الكهرباء 

 برد قارس في شتاء عام 2012 ولا يجد المصريون كهرباء من أجل تشغيل أجهزة التدفئة ولا أنابيب بوتاجاز لإعداد الأطعمة الساخنة في ظل برد زمهرير يؤدي إلى تجميد أطراف كل كائن حي، انقضى الشتاء، ودخل المصريون في فصلي الربيع والصيف مع التقلبات الجوية وارتفاع درجات الحرارة وأشعة الشمس اللافحة. وأصبحت أوقات المصريين تقضي في طوابير مستودعات البوتاجاز ومحطات السولار والبنزين في ظل الانقطاع الدائم للكهرباء.



 

هكذا كان حال المصريين خلال فترة سنة حكم الإخوان، وجاءت ثورة 30يونيو وتولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم في ظل اضطرابات وفوضي والعمليات الإرهابية، ورغم ذلك أستطاع أن يقضي علي كل هذه الأزمات.

  في هذه السطور نلقي الضوء علي تحويل العجز في الكهرباء إلى فائض يتم تصديره حالياً لأوروبا وإفريقيا.   وكانت مصر قد دخلت يوم 7سبتمبر الماضي، في محادثات ضمن خطط لبيع الكهرباء لأوروبا وإفريقيا، مستغلة ميزتها كمنتج للطاقة المتجددة الرخيصة وفي محاولة لتصبح مركزًا للتصدير في المنطقة.

وبحسب وكالة "نلومبرج" الأمريكية فإن مصر لديها فائض من الكهرباء ومن الممكن أن تمد أوروبا بالطاقة عبر كابل بحري جرى التخطيط له يمتد إلى قبرص واليونان، مشيرة إلى أن خط الإمداد سيجعل مصر مركزًا لإمداد أوروبا بالطاقة المتجددة على المدى الطويل. وتجري مصر محادثات مع مستثمرين ومستشارين وتجار طاقة أوروبيين لتقييم الجدوى والرغبة. وقالت الوكالة إن تصدير الكهرباء قد يكون مصدرًا مربحًا لمصر، التي أصبحت بالفعل مركزًا للغاز الطبيعي بعد الاكتشافات البحرية. واحتوي التقرير الذي أعدته وكالة نلومبرج الأمريكية عن الإنتاج المصري للطاقة الكهربائية أن مصر تمتلك سعة 50 جيجاوات بفائض يصل إلى خمس هذه السعة، وتستخدم مصر محطات تعمل بالغاز والطاقة الكهرومائية منذ فترة طويلة، وتعمل على تعزيز استخدام مصادر أخرى. 

وأشارت إلى أن حوالي 8.6% من طاقة الدولة تأتي من مصادر الطاقة المتجددة، وتستهدف ارتفاع النسبة إلى 20% بحلول 2020 وأكثر من الضعف بحلول 2035.

وعززت مصر قدرتها في السنوات الأخيرة من خلال 3 محطات للطاقة بنيت بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية، كما لديها مجمع للطاقة الشمسية في بنبان وهو واحد من أكبر المجمعات في العالم بقيمة استثمارية 4 مليارات دولار.

ووقعت مصر خلال  2017 اتفاقًامع روسيا بقيمة 30 مليار دولار لبناء أول محطة للطاقة النووية في الشرق الأوسط بطاقة 4.8 جيجاوات.

وقالت الوكالة الأمريكية إن وجود فائض في الكهرباء لمصر يعتبر تحولًا في البلد التي كانت تعاني من انقطاعات الكهرباء خلال 2013.

وبحسب  أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي فإن الصندوق أبرم اتفاقًا مع وزارة الكهرباء لإشراك المستثمرين في خططه التصديرية، مشيرًا إلى أن مصر مرتبطة بالفعل مع ليبيا والأردن وتتطلع لإمداد الاقتصادات الناشئة التي بجانبها على البحر المتوسط بالكهرباء.

ومنذ عام 1999 ترتبط مصر بمشروع للربط الكهربائي مع الأردن، عبر خط تصديري تصل قدرته إلى 400 ميجاوات.

وقال سليمان إن مصر تحدد حاليًا اللاعبين ذوي الصلة في إفريقيا لمشاركتهم أو العمل معهم، كما أن هناك محادثات مع بعض الصناديق السيادية.

ورفض سليمان الإفصاح عن الدول أو الصناديق التي تجري مصر محادثات معها وقال إنها تمتد عبر قارة إفريقيا. ووقعت مصر اتفاقية مبدئية مع قبرص واليونان لمشروع الربط الكهربائي الأوروبي الإفريقي العام الماضي.

وقال سليمان إن الصندوق في محادثات مع تجار للطاقة لإيجاد نظراء لهم يمكنهم الاستثمار بجانب الصندوق وتطوير خط النقل، كما أنه يجري محادثات مبدئية مع بعض المستثمرين المحليين والأجانب في مجال البنية التحتية. وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من خط "مصر- قبرص- اليونان" 2.5 مليار يورو ومن المخطط تشغيله في ديسمبر 2023، بقدرة نقل أولية 1000 ميجاوات.

وبحسب سليمان فإن مصر ستستفيد من التكلفة المنخفضة لإنتاج الطاقة، خاصة الطاقة الشمسية، موضحًا أن سعر البيع المربح للطاقة من مجمع بنبان يبلغ 2.4 سنت لكل كيلووات في الساعة مقابل متوسط سعر تدفعه الأسر الأوروبية 23 سنتًا لكل كيلووات في الساعة.

وقال إن سعر البيع في مصر للقطاع الصناعي حوالي 9 سنتات لكل كيلووات في الساعة، مقارنة بـ 15.4 سنت في دول مثل ألمانيا وإيطاليا.

 

يذكر أن مصر، أنشأت 5 محطات لتوليد الكهرباء، تعد الأفضل حول العالم، والتي تم إنشاؤها حديثا، وأدت لوفرة في الكهرباء، وهي "بنى سويف، والبرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة"، والتي تنفذها شركة سيمنز الألمانية بنفس المواصفات بإجمالي قدرات 14 ألفاً و400 ميجا وات بتكلفة 6 مليار يورو، ومحطتي "بنبان" للطاقة الشمسية ومحطة الضبعة النووية بقدرات مختلفة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز