عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تورط 3 دول وأعضاء في الكونجرس لإحباط بيع الطائرات "F-35" للإمارات

طائرة الشبح الأمريكية F-35
طائرة الشبح الأمريكية F-35

شهدت الأيام الأخيرة تصعيد خطيرًا من جانب تركيا وقطر وقبلهما إسرائيل من أجل الحيلولة دون حصول الإمارات العربية المتحدة على طائرات الشبح الأمريكية،"F-35".



 

كانت رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد أعلن اعتراض بلاده على بيع الطائرات الامريكية "F-35"، إلى الإمارات العربية المتحدة، وتلاها وبتحريض من تركيا تقديم قطر طلبا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للحصول على الطائرات الشبحية الأمريكية.

 

ومؤخرا، أثار العضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب مينينديز، وأكبر أعضاء لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، جاك ريد، "أسئلة عديدة" حول صفقة، بيع طائرات "إف- ٣٥" إلى الامارات العربية المتحدة، في رسالة أرسلها إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، وفقًا لما ذكره موقع "Defense News".

 

وبحسب التقرير، فقد أثارت الرسالة عدة أسئلة ملحة من بينها أمن الجنود الأمريكيين يتضررون من أن أبو ظبي لديها علاقات أمنية مع خصوم أمريكا- "روسيا والصين".

وكأن النائبين لا يعلمان أن تسليح الامارات منذ تأسيسها عام ١٩٧١، أمريكيا وليس جديدا حصولها علي اسلحة أمريكية، طبعا لا يخفي على أحد سيطرة إسرائيل على نواب في الكونجرس الأمريكي، ووجود علاقات مريبة بين النظام القطري وبعض أعضاء الكونجرس الأمريكي.

وما أظهرته تسريبات هيلاري كلينتون، من العلاقات التآمرية بين قادة الحزب الديمقراطي الأمريكي وقطر تملأ الأفق 

 

وليس غريبا أن يتم ابتزاز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من بوابة مجلس الشيوخ للتراجع عن قراره بتزويد الإمارات العربية المتحدة بطائرات شبحية من طراز "F-35".

 

وتناسى نائبا مجلس الشيوخ الأمريكي، أن تسليح الإمارات أمريكي منذ تأسيس دولة الامارات العربية المتحدة عام ١٩٧١، ولم تثر مثل هذه الأسئلة العقيمة ولكنها التدخلات القطرية والتركية ومن خلف ستار إسرائيل.

 

في وقت سابق، ذكرت وكالة رويترز أن الولايات المتحدة والإمارات تأملان في التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن بيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 الشبح قبل 2 ديسمبر، الذي يحتفل به باعتباره اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وشكك عضوا مجلس الشيوخ في "السرعة الفائقة" للصفقة، واتهم ترامب بربط الصفقة بـ"التقييم السياسي" بدلًا من "المداولات الرصينة حول الأمن الإقليمي".

 

وقالت صحيفة ديفينس نيوز نقلًا عن خطاب الثنائي إن هذا "جدول زمني سريع للغاية، للمراجعة المشتركة بين الوكالات، والتشاور مع الكونجرس، والتحضير "لإنهاء الصفقة"- وهي عملية يمكن أن تستغرق شهورًا، إن لم يكن أطول".

 

"لقد استغرق الأمر عادةً شهورًا لإجراء مراجعة كاملة وشاملة بين الوكالات لبيع مقترح بهذه الأهمية والحساسية."

 

عقبة أخرى قد تواجهها الصفقة هي الاتفاق مع إسرائيل، الذي ينص على أن أي بيع أسلحة في منطقة الشرق الأوسط يجب ألا يقوض "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل.

 

قال ترامب لشبكة فوكس نيوز: "لن أواجه أي مشكلة في بيع طائرات F-35، ولن أواجه أي مشكلة على الإطلاق". قال ترامب: "إنها دول غنية للغاية في الغالب، مثل الإمارات العربية المتحدة، وترغب في شراء الطائرات المقاتلة، وأنا شخصيًا لن أواجه مشكلة في ذلك".

 

وأضاف أنه على استعداد لبيع الأسلحة نفسها لدول الشرق الأوسط الأخرى التي باعها لإسرائيل.

 

ويضم برنامج F-35 Joint Strike ثمانية شركاء دوليين في البرنامج- الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا واستراليا والنرويج والدنمارك وكندا- ومع ذلك، كما ورد سابقًا، طلب الوزير الإماراتي من إسرائيل "إزالة العقبات" أمام البلاد لشراء هذه المقاتلات الشبح من الولايات المتحدة.

 

إسرائيل حاليًا هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تشغل طائرات F-35 والدولة الوحيدة على مستوى العالم التي استخدمتها لأول مرة في القتال. “لدينا طلبات مشروعة موجودة هناك. قال في مقابلة افتراضية: "يجب أن نحصل عليهم.. الفكرة الكاملة لحالة الحرب أو الحرب مع إسرائيل لم تعد موجودة".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز