عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية الجزائري: التعديلات الدستورية تكرس مبدأ المساواة بين الجنسين

صبري بوقدوم
صبري بوقدوم

 قال صبري بوقدوم وزير الشؤون الخارجية الجزائري، إن مشروع التعديلات الدستورية الذي سيعرض في استفتاء شعبي يجرى في الأول من نوفمبر المقبل، يكرس مبدأ المساواة بين الجنسين.



 

وأضاف بوقدوم - في تصريحات اليوم الخميس - أن الجزائر كرست منذ الاستقلال مبدأ المساواة بين الجنسين دون تمييز في دساتيرها، وذلك عرفانا بدور المرأة الفعال وتضحياتها الجسام في الكفاح من أجل التحرير وبعد الاستقلال.

 

وأكد أن الدولة حريصة كل الحرص على تنفيذ و المحافظة على هذا المبدأ في مشروع تعديل الدستور الذي سيعرض على الاستفتاء الشعبي في الأول نوفمبر المقبل.

 

وقال إن الدولة الجزائرية صادقت على كل المعاهدات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمحافظة على حقوق المرأة وحمايتها، مشددا على أن الجزائر قطعت أشواطا كبيرة في إشراك المرأة وإعطائها حقها في المساهمة السياسية الفعالة، من خلال تقليدها مناصب عليا ومناصب سياسية، مما سمح للجزائر بالارتقاء في قائمة الدول التي وسعت من تمثيل المرأة على المستوى البرلماني إلى المرتبة ال30 على المستوى الدولي، معتبرا أن ذلك دليل على الجهود التي تبذلها الدولة في تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة.

 

وأكد بوقدوم حرص الجزائر على إرساء السلام والأمن بالمشاركة الفعالة للمرأة في هذا الميدان الحساس الذي يتم تحقيقه عن طريق العمل البناء في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز