عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البنك الدولي يخفض توقعات نمو منطقة الشرق الأوسط للعام الجاري

البنك الدولي
البنك الدولي

خفض البنك الدولي اليوم  الاثنين، توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى انكماش بواقع 5.2% في عام 2020.



 

وأوضح البنك في تقرير أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الصادر بعنوان تعزيز التعاون التجاري: إحياء التكامل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عصر ما بعد جائحة كورونا، أن هذه التوقعات تأتي بإنخفاض 4.1% عن التوقعات في إبريل 2020 وبواقع 7.8% عن توقعات أكتوبر 2019.

 

وأضاف البنك في تقريره أنه من المتوقع أن يتعافى اقتصاد المنطقة جزئيا في عام 2021، حيث تعكس البيانات توقعات متشائمة بشكل متزايد لاقتصاد المنطقة.

 

وأرجع البنك ذلك إلى أن الأزمة الصحية المتمثلة في جائحة فيروس "كورونا" المستجد والصدمة الاقتصادية الناتجة عنها وكذلك إنخفاض أسعار النفط، كلها أسباب أثرت على جميع جوانب اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

وأشار التقرير إلى تدهور التوقعات لحسابات المعاملات الجارية وأرصدة المالية العامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تدهورا حادا. وتوقع البنك الدولي أن تسجل أرصدة المعاملات الجارية والموازنة بالمنطقة عام 2020، -5% و-10.2% من إجمالي الناتج المحلي على التوالي، وهي نسب أسوأ كثيرا من التوقعات في أكتوبر2019. وذكر البنك أن ذلك يأتي بسبب انخفاض عائدات تصدير النفط وانخفاض إيرادات المالية العامة والمصروفات اللازمة للاستجابة لمكافحة الجائحة. 

 

وتوقع التقرير يصعد أن الدين العام في المنطقة في السنوات القليلة المقبلة، من حوالي 45% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2019 إلى 58% عام 2022.

 

وقال ها نغوين خبير اقتصادي أول ومشارك في إعداد التقرير: "تستمر الجائحة في إلحاق خسائر اقتصادية، ويتأثر الفقراء والمحرومون بشكل غير متناسب، وتشير توقعات النمو لعام 2021 إلى أن الانتعاش السريع على شكل حرف V غير محتمل، على الرغم من أن التوقعات دائمة التغير والتي تخضع لحالة شديدة من عدم اليقين." 

 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، ذكر تقرير للبنك الدولي أن الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سجل تراجعا قويا بواقع 13% خلال عام 2019.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز