عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف علي تاريخ إلغاء الهبوط بالدوري المصري

شعار الدوري الممتاز
شعار الدوري الممتاز

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم شكل دوري الدرجة الثانية (الممتاز ب) والدرجات الأدنى- سواء الدرجة الثالثة أو الرابعة- في الموسم المقبل 2020/2021، وذلك بعد إقرار النظام الجديد للمنافسات عقب انتهاء الموسم الجاري وإلغاء الهبوط رسميًا.



 

وسيطرت حالة من الغموض على شكل مسابقة الدوري الممتاز الموسم المقبل، خاصة مع مطالبة الثلاثي الهابط رسميًا "طنطا وفريق إف سي مصر وحرس الحدود" بإلغاء الهبوط، مساواة بما حدث في الدرجات الأدنى.

 

وكان الثلاثي غزل المحلة والبنك الأهلي وسيراميكا كليوباترا قد صعد رسميًا إلى الدوري الممتاز للموسم المقبل

 

وجدير بالذكر أن مسابقة الدوري العام أُلغيت ولم تقم في موسم 69_70 بسبب الحرب.

 

الحلول التي تدرسها اللجنة الخماسية لإلغاء الهبوط بالدوري الممتاز

وفي حالة أقدم الاتحاد المصري لكرة القدم على اتخاذ قرار بإلغاء الهبوط، فسوف يكون أمام لجنة المسابقات أحد هذه الخيارات:

 

الخيار الأول

إقامة المسابقة من دوري بمجموعة واحدة كما هي، مع زيادة عدد الفرق المشاركة بالدوري إلى 21 فريقًا بعد إضافة الثلاثي الصاعد إلى الممتاز، وفي هذه الحالة ستقام 10 مباريات في كل أسبوع، على أن يحصل أحد الفرق على راحة من اللعب.

 

الخيار الثاني

تصعيد فريق من الدرجة الثانية ليصبح عدد الأندية في الدوري 22 فريقًا، وإقامة المسابقة من دوري مجموعة واحدة، و42 أسبوع لعب، وهذه أصعب الخيارات في ظل ظروف كورونا والتوقفات الإفريقية والدولية للمنتخب والأندية المشاركة إفريقيًا، بجانب احتمالية لعب أحد الأندية في كأس العالم للأندية بقطر خلال شهر ديسمبر.

 

الخيار الثالث

تصعيد فريق من الدرجة الثانية ليصبح عدد الأندية في الدوري 22 فريقًا، وإقامة البطولة من مجموعتين، تضم كل مجموعة 11 فريقا.

 

كيفية تصعيد فريق من الدرجة الثانية

ولتصعيد فريق لابد من إقامة دورة ثلاثية مع الفرق أصحاب المركز الثاني بالقسم الثاني في الثلاث مجموعات، ليصعد بطل الدورة إلى الممتاز.

 

أو من الممكن صعود أفضل فريق ثانٍ في الثلاث المجموعات، دون عمل دورة ثلاثية ليصبح العدد 22 فريقًا.

 

أسباب إلغاء الهبوط

أسباب مختلفة لعبت دورًا في إلغاء مسابقة الدوري في 12 موسمًا مختلفًا، ما بين احتجاج أو أعمال شغب أو حروب أو ثورات أو ضحايا بسبب الكرة، أو لدواعٍ قومية فيما يخص مصلحة المنتخب الوطني، وقد يضاف لهذه الأسباب الظروف القهرية وهي وباء كورونا.

 

السنوات التي تم فيها إلغاء الهبوط

موسم 50/51لم يهبط نادي الترام بسبب إلغاء المسابقة استعدادًا للاشتراك في دورة هلسنكي الأولمبية.

 

موسم 51/52الدوري لم يقم، وتم إلغاء الموسم بسبب المشاركة في الألعاب الأولمبية في هلسنكي.

 

موسم 52/53 كان سيهبط الترام، لكن لانسحاب بورفؤاد من المسابقة تقرر بقاء الترام مع صعود نادي القناة.

 

موسم 54/55 المسابقة لم تكتمل، وتم إلغاء الهبوط بسبب مباراة الأهلي والترام، واتخذ اتحاد الكرة قرارًا بإقامة المباراة على أرضه والأهلي رفض.

 

موسم 55/56صعدت فرق المحلة وطنطا والسكة الحديد، وتقرر عدم الهبوط لصدور قرار بزيادة عدد فرق الدوري إلى 14 فريقًا بدلًا من 11 فريقًا.

 

موسم 56/57لم يطبق الهبوط وتقرر صعود السويس ومالية كفر الزيات وتقسيم الفرق لمجموعتين بداية من موسم 57/58.

 

موسم 62/63لم يهبط أي فريق وتقرر إقامة الدوري في الموسم التالي من مجموعتين، وصعدت أندية طنطا والمعمل والبحرية وبني سويف وكفر الزيات وبورفؤاد والمحلة والسويس ودمنهور والمنيا.

 

موسم 71-72 بسبب شغب جماهيري في مباراة القمة من جانب جماهير الأهلي خلال مواجهة الزمالك في الأسبوع التاسع من موسم 1971-1972 تم إلغاء الدوري المصري. حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح الزمالك ضد مروان كنفاني حارس مرمى الأهلي، فثار جمهور الأهلي بعدها ونزل أرض الملعب، ليُقرر الحكم إلغاء اللقاء واحتساب الفريق الأبيض فائزًا، لكن الأهلي اعترض على ذلك القرار وانسحب من البطولة، وكان نتيجة ذلك إلغاء الموسم.

 

موسم 73-74 بسبب حرب أكتوبر لم تلعب سوى 5 جولات من الدوري المصري موسم 1973-1974 حتى اندلعت حرب أكتوبر بين مصر والعرب من جانب وإسرائيل من الجانب الآخر، ليقرر اتحاد الكرة عدم استكمال الدوري بعد نهاية الحرب بانتصار مصر واستعادة سيناء ويتم إلغاء الموسم نهائيا.

 

موسم 89 -90 بسبب مونديال 90 حيث استجاب اتحاد الكرة لطلب محمود الجوهري المدير الفني لمنتخب مصر بإيقاف الدوري المصري وإلغاء موسم 1989-1990 بعد مرور 12 جولة من انطلاقه، والسبب توفير الوقت والفرصة المناسبة لإعداد المنتخب الوطني، الذي يستعد للمشاركة في مونديال 1990 في إيطاليا، وقرر مسؤولو الجبلاية إلغاء الدوري.

 

موسم 2011-2012 أحداث استاد بورسعيد تسببت في إلغاء الدوري المصري موسم 2011-2012، بعد أعمال شغب في مباراة المصري والأهلي بالجولة الـ18، ليتوقف الدوري ولم تُستكمل البطولة وألغي الموسم تمامًا.

 

موسم 2013-2014 أسفرت ثورة 30 يونيو عام 2013، عن إلغاء الدوري المصري موسم 2012-2013 الذي كان بنظام المجموعتين، حيث توقف الدوري ولم يُستأنف أبدًا، إذ تم إلغاء الموسم بسبب الأحداث السياسية التي أعقبت الثورة، وحالة عدم الاستقرار التي ضربت البلاد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز