عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نكشف هوية مرتكب حادث كاتدرائية نيس الفرنسية

كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام

تعرضت فرنسا لهجومين إرهابيين في غضون ساعات من بعضهما البعض حيث قتل ثلاثة أشخاص – منهم اثنان قطعت رأسهما في هجوم في نيس قبل مقتل مسلح برصاص الشرطة في أفينيون.



 

 

 

بدأ الهجوم الأول في حوالي الساعة 9 صباحًا في كاتدرائية نوتردام في نيس حيث قطع شاب بالسكين رأس رعية مسنة ورجل أبرشية، وطعن امرأة أخرى بطعن قاتل، وجرح عدة آخرين، ثم أطلقت الشرطة النار عليه واعتقلته.  بعد ساعتين، هدد مسلح الناس في شوارع أفينيون -على بعد 120 ميلاً من نيس -بينما كان يهتف "الله أكبر" قبل أن تقتله الشرطة بالرصاص. 

من جهة أخرى، تعرض حارس أمن في القنصلية الفرنسية بجدة بالسعودية للطعن والجرحى.  وتأتي الهجمات وسط غضب في أنحاء العالم الإسلامي من الرئيس ماكرون لدفاعه عن الرسوم الكاريكاتورية الساخرة للنبي محمد واليوم الذي يحيي فيه السنة المولد النبوي.

كما يأتي بعد أقل من أسبوعين من قطع رأس مدرس المدرسة، صموئيل باتي، شمال باريس لإظهاره رسوم متحركة للنبي على صفه في درس عن حرية التعبير. 

 

 

وفي هجوم نيس، تعرضت الضحية الأولى -وهي امرأة في السبعينيات من عمرها -للهجوم بعد قدومها مبكراً للصلاة وعُثر عليها "شبه مقطوعة الرأس" بالقرب من جرن الكنيسة. ثم تم مهاجمة ساكريستان يبلغ من العمر 45 عامًا وقطع رأسه. 

وتعرضت امرأة ثالثة -وُصِفت بأنها من أصل إفريقي وتبلغ من العمر 30 عامًا -للطعن "عدة مرات" وتمكنت من الفرار إلى حانة في الجهة المقابلة من الشارع، حيث توفيت. 

واتصل أحد السكان بالشرطة، ووصلت الساعة 9.10 صباحًا واقتحمت الكاتدرائية وأطلقت النار وعلي المهاجم واعتقلته. 

وكشفت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، أن مرتكب حادث القتل والطعن ضد رعايا كاتدرائية نوتردام في نيس شاب في العشرينات من عمره، وذكر أثناء اعتقاله أن اسمه "إبراهيم".  

وقال عمدة مدينة نيس كريستيان إستروزي إن المهاجم "ظل يصرخ الله أكبر حتى بعد تلقي القبض عليه، وأن "معنى لفتته ليس موضع شك".  قال رئيس المدينة الفرنسية: "كفى كفى". "حان الوقت الآن لفرنسا لتبرئة نفسها من قوانين السلام من أجل القضاء نهائيا على الفاشية الإسلامية من أراضينا."

وقال إستروسي إن الضحايا قُتلوا "بطريقة مروعة". وقال "الأساليب تتطابق بلا شك مع تلك المستخدمة ضد مدرس التاريخ “Samuel Paty”.    

ودعا إستروسي إلى منح حماية إضافية للكنائس في جميع أنحاء فرنسا أو إغلاقها كإجراء احترازي.  كان الشاب يمسك بمسدس وهدد الناس في مونتفافيه، وهرعت الشرطة إلى مكان الحادث ، ثم هدد الرجل الضباط ، الذين فتحوا النار عليه.   ووقع هجوم نيس على بعد أقل من نصف ميل من المكان الذي حطم فيه مهاجم آخر شاحنة في حشد يوم الباستيل في عام 2016، مما أسفر عن مقتل العشرات. 

وأكدت الشرطة أن وكيل نيابة مكافحة الإرهاب متهم بإجراء تحقيق بتهمتي القتل والشروع في القتل.  وقاد إيمانويل ماكرون اجتماعًا طارئًا لمجلس الوزراء بشأن الهجوم، قبل أن يغادر إلى نيس، حيث من المتوقع أن يصل قريبًا. 

وكان السياسيون الفرنسيون يشاركون في نقاش حول القيود الجديدة لفيروس كورونا في البلاد عندما وصلتهم أنباء الهجوم.   وقف السياسيون لمدة دقيقة من الصمت قبل انتهاء المناقشة حتى يمكن عقد اجتماع أمني طارئ. 

وأظهرت مقاطع فيديو بثتها وسائل إعلام فرنسية الحي مغلقا ومحاطا بالشرطة وسيارات الطوارئ. سمعت أصوات انفجارات عندما فجر خبراء المتفجرات أشياء مشبوهة. 

وأصدرت الكنيسة الكاثوليكية بيانًا أدانت فيه "العمل الذي لا يوصف" وقالت فيه "يجب ألا يصبح المسيحيون رمزًا يُقتطع". 

دعا الأساقفة الكاثوليك في فرنسا جميع أجراس الكنائس إلى أن تدق الساعة الثالثة مساءً تضامناً مع الضحايا، قبل أن يضيفوا: `` من الملح أن تتوقف هذه الغوغاء لأنه من الضروري أن نجد الأخوة التي لا غنى عنها والتي ستجعلنا جميعًا في وضع مستقيم في الوجه، هذه التهديدات .            

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز