عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في عيد ميلاد بيبو الـ66.. محمود الخطيب حدوتة أهلاوية ومعشوق الملايين

محمود الخطيب
محمود الخطيب

يحتفل محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة نادي الأهلي، اليوم الجمعة بعيد ميلاده الـ66، حيث يعد واحدًا من أساطير الكرة المصرية.



وخلال السطور التالية.. نستعرض تاريخ الخطيب الذي لقبته الجماهير بـ"بيبو" وحكايته مع كرة القدم والنادي الأهلي..

مولد محمود الخطيب

هو محمود إبراهيم إبراهيم الخطيب رئيس النادي الأهلي. 

ولد "بيبو" في يوم 30 أكتوبر عام 1954 في حي القلعة بالقاهرة، لكن يعود أصل أسرته إلى قرية قرقيرة إحدى قرى مركز أجا التابع لمحافظة الدقهلية.

وجاء الخطيب كعاشر أبناء والديه، حيث تكونت أسرته من أربعة أولاد وسبع بنات. 

 

اسم الخطيب

 

وكان البعض يعتقد أن (الخطيب) ليس اسم عائلته، وإنما هو لقب اكتسبه، لأن جده كان يعمل خطيبًا بأحد المساجد في سوريا، حيث إن أصوله تعود لهناك، وهو الأمر الذي يفتقد الدقة، حيث إن الخطيب هو لقب العائلة التي أنجبت للملاعب المصرية أحد أبرز لاعبيها على مدى تاريخها. 

 

والده هو السيد إبراهيم الخطيب موظف الأوقاف الذي اضطرته ظروف عمله للانتقال للقاهرة بعد ترقيته ليصبح مفتشًا وذلك في السنوات الأولى من الأربعينيات.

الخطيب 2
الخطيب 2

 

عشقه للكرة

 

ومنذ نعومة أظافره بدأ بيبو يهتم بالكرة ويعشق مداعبتها، حيث مارسها بشكل منتظم في المرحلة الابتدائية وتحديدا في مدرسة محمود خاطر الابتدائية، وانضم الفتى الصغير لفريق المدرسة وهو لا يزال في الصف الثاني الابتدائي، كما كان يلعب أيضا في الفرق التي يكونها بعض الصغار في منطقة القلعة وعين شمس. 

 

بعد أن أنهى الصف الثالث الابتدائي انتقل إلى مدرسة فلسطين الابتدائية لتظهر ملامح القيادة في شخصيته، حيث أصبح كابتن فريق المدرسة في دوري المدارس (أيام ما كانت هناك كرة في المدارس)، ووصل بالفريق ذات مرة لنهائي بطولة المدارس للجمهورية، وأقيم اللقاء في المنصورة.. ولم تكن هذه سوى إرهاصات تدل دلالة قوية على أن هناك موهبة على وشك في الظهور.

 

وبعدما أنهى مرحلة الدراسة الابتدائية انتقل الصبي إلى مدرسة الحلمية الإعدادية وتأكيدا لما سبق الإشارة إليه فقد صار الطالب المتواجد في الصف الأول الإعدادي كابتن فريق المدرسة، ويا له من شرف ويا لها من علامات على قرب ميلاد نجم كبير في عالم الكرة ولم تكن موهبة كهذه لتخفى على مسؤولي نادي النصر (أحد أندية مصر الجديدة) فسارعوا بضمه لصفوفهم وهو لا يزال في سن الحادية عشرة.

 

فشل في اختبارات الكرة

 

لم يكذب البرعم الصاعد خبرًا، بل تألق وحقق نجاحًا مبهرًا، لدرجة أن مسؤولي الفريق عقدوا عليه الآمال للصعود بالفريق للدوري الممتاز واستمر الحال هكذا حتى وصل محمود إبراهيم الخطيب إلى سن الخامسة عشرة، حيث أراد الانضمام للمدرسة الرياضية الثانوية التي افتتحت عام 1970، لكن لم يقتنع مدربوها باللاعب ورسب في الاختبار.

 

التحاقه بالاهلي

 

بعد فشل الخطيب في اختبارات المدرسة الرياضية الثانوية حدث شيء غيّر من وجه الكرة في مصر، إذ شاهده الكابتن فتحي نصير (أحد مدربي المدرسة ونجم الأهلي السابق) وقرر أن المكان المناسب لهذه الموهبة هو النادي الأهلي، وتمت المفاوضات، لكن مسؤولي النصر رفضوا وتمسكوا باللاعب، وبعد ضغط أحمر التحق اللاعب الصاعد الواعد لصفوف الفريق الأكبر في الشرق الأوسط وإفريقيا.. لتبدأ صفحة جديدة في حياة محمود الخطيب.

 

تم الانتقال للأهلي ولم تكد تمر المباراة الرابعة له مع الفريق إلا واسمه يتردد على ألسنة جماهير الأهلي العاشقة لناديها، وبعدها أيضا عدلت المدرسة الرياضية الثانوية عن موقفها وقبلت اللاعب لينضم لها وتثقل موهبته ويتم إعداده للانطلاق في عالم المجد والشهرة.

الخطيب 5
الخطيب 5

 

 

موقف يلخص الحدوتة

 

"تفضل يا كابتن قميصي حتى يلعب عادل يسري بدلًا مني وليس بدلا من مصطفى عمر"، كلمات نطق بها لاعب عمره 17 سنة لمدربه (مصطفى حسين) الذي فضّل أن يدفع بلاعب تغيب عن الفريق لمدة ستة شهور تقريبًا في لقاء الأهلي والزمالك تحت 17 سنة في عام 1971 بدلا من لاعب منتظم مع الفريق، وهو الأمر الذي أثر على مصطفى عمر جدًا لدرجة أنه بكى في طريقه لملعب المباراة، وبعد ذلك ضحي الخطيب بمكانه حتى يلعب زميله، لكن المدرب تراجع في قراره ودفع بالخطيب وبعمر ومن الطريف أن الاثنين هما من أحرزا هدفي الفوز في المباراة التي انتهت 2/1 للأهلي، وبعد هذا الموقف صار للخطيب شأن كبير بين رفاقه رغم أنه لم يكن كابتن الناشئين إلا أنه كان القائد.

اقرأ أيضا:

محمود الخطيب يفتتح مجمع البنوك الوطنية بفرع الأهلي بالشيخ زايد

 

وبطبيعة الحال لم يكن لاعب بحجمه ليغيب عن الفريق الأول أكثر من هذا، حيث قرر كل من المايسترو صالح سليم والعظيم محمد عبده صالح الوحش، تصعيد اللاعب الناشئ للفريق الأول، وهو في سن السابعة عشرة ولعب أول لقاء له أمام السويس، وانتهت المباراة بفوز الأهلي 5/1 أحرز منها الخطيب ثلاثة أهداف، ويا لها من بداية يا بيبو لأجمل قصة وأعظم نجاح وأكبر نجومية.

 

وبعد هذه المباراة وبعد الأداء الذي أدى به في المباريات التالية حفرت جماهير الأهلي- بل جماهير مصر- اسمه في قلوبها، حيث أحبته جماهير الأهلي والزمالك والإسماعيلي وكل أندية المحروسة.

 

مشواره مع الأهلي

في عام 1974/1975 سجّل الخطيب أعلى عدد من الأهداف ليصبح هداف الفريق برصيد 22 هدفًا، ويفوز الأهلي بالدرع هذا الموسم.

 

وفي الموسم التالي احتفظ الفريق بالدرع للعام الثاني على التوالي وأحرز بيبو 14 هدفًا كهداف للفريق للعام الثاني على التوالي أيضًا، لعل أغلاها هدفيه في مباراة المحلة، وهي المباراة الفاصلة التي تحدد بطل الدوري بها وفاز الأهلي بها 5/0 في مجموع المباراتين.

 

 

واستمر الأهلي في سطوته للعام الثالث على التوالي حيث فاز بالدرع عام 1976/1977 واحتل الخطيب أيضا صدارة هدافي الفريق برصيد 10 أهداف.. وفي عام 1976 بدأ الأهلي في المشاركات الإفريقية لأول مرة لكنه لم يوفق في أول ثلاث تجارب له أعوام 1976، 1977، 1981 قبل أن يبدأ في ترويض الأفارقة في عقد الثمانينيات.

وفي عام 1978/1979 فاز الأهلي بالدوري من دون هزيمة، وأحرز الخطيب 7 أهداف ليفوز بصدارة هدافي الفريق مشاركة مع جمال عبد الحميد.

 

وفي الموسم التالي حافظ الأهلي على لقبه المحبب، ورغم أنه هُزِم 3 مرات في الدور الأول، لكنه تدارك الموقف بعد ذلك وتصدر الخطيب قائمة هدافي الفريق برصيد أحد عشر هدفا.

 

وفي موسم 1980/1981 فاز الأهلي باللقب بعد منافسة محمومة مع الزمالك، وتصدر الخطيب قائمة هدافي الفريق كالعادة برصيد 11 هدفًا أيضًا.

 

وفي الموسم التالي حافظ الأهلي على لقبه، ولكن جاء الخطيب هذه المرة ثانيا في قائمة هدافي الفريق، برصيد 4 أهداف، خلف شريف عبد المنعم الذي أحرز 5 أهداف.

الخطيب مع الأهلي
الخطيب مع الأهلي

 

أول بطولة إفريقية

وشهد هذا العام انطلاقة الأهلي الإفريقية، حيث فاز الفريق بأول بطولة إفريقية للأندية أبطال الدوري، تحت قيادة الجنرال محمود الجوهري. وأقيم لقاء إياب نهائي البطولة يوم 12 ديسمبر في غانا، حيث لعب الأهلي أمام فريق كوتوكو الرهيب والمخيف، لكن الخطيب (الذي أحرز هدفين في لقاء الذهاب، بينما أحرز علاء ميهوب الهدف الثالث) أحرز هدف التعادل ليفوز الأهلي بالبطولة.

وفي عام 1984 فاز الأهلي بثاني لقب إفريقي له، والأول مع بطولات أبطال الكأس، حيث وصل الفريق للنهائي ليلعب أمام أهلي طرابلس الذي اعتذر لأسباب سياسية، ويلعب الأهلي مع فريق كانون ياوندي، الذي لعب أمام أهلي طرابلس في قبل النهائي، وفاز الأهلي في القاهرة في لقاء الذهاب بهدف علاء ميهوب، بعد أن خسر في الكاميرون بذات النتيجة، ليلعب ركلات ترجيح ويتصدى شوبير لركلتين من الفريق الضيف ويفوز الأهلي بالبطولة.

وفي عام 1984/1985 فاز الأهلي بالدوري، وتصدر علاء ميهوب صدارة هدافي الأهلي برصيد 8 أهداف وجاء الخطيب في المركز الثالث برصيد ثلاثة أهداف.

 

وفي عام 1985 حصد الفريق اللقب الثاني له على التوالي في بطولة أبطال الكؤوس، بعدما فازوا في النهائي على ليفانتس بطل نيجيريا 2/1 في نتيجة المباراتين.

 

 

وفي العام التالي فاز الأهلي بالدوري، وأحرز الخطيب هدفين فقط، ليبتعد تماما عن صدارة هدافي الفريق التي ذهبت هذا العام لمجدي عبد الغني.. كما احتفظ الفريق بكأسه الإفريقية للعام الثالث على التوالي، بعدما أجهزوا على سوجارا الجابوني بنتيجة 3/2، الذي تخطى الإسماعيلي في دور الأربعة، حيث تعادلا 1/1 وفاز الأهلي بقاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين.

 

آخر مباراة مع الأهلي

وفي عام 1986/1987 فاز الأهلي باللقب المحلي كالعادة، ولكن الخطيب ابتعد أيضًا عن صدارة قائمة هدافين، حيث أحرز هدفا وحيدا. كما فاز الاهلي في هذه العام باللقب الإفريقي الثاني في مسابقة أبطال الدوري، والخامس له عموما، حيث فاز الفريق في النهائي على الهلال السوداني بنتيجة 2/0، ليتوج الأهلي ملكا على غابات إفريقيا، وكانت هذه هي آخر مباراة للخطيب مع الأهلي ولعب فيها ربع ساعة.

 

مع الفراعنة

كما لعب بيبو مع المنتخب المصري في الفترة من 1973 حتى عام 1986، وأحرز له 106 أهداف، لعل أبرزها هدفه (بالكعب) في لقاء تونس في تصفيات كأس العالم 1979.

الخطيب مع الفراعنة
الخطيب مع الفراعنة

 

تاريخ محمود الخطيب الإداري

وبعد الاعتزال رشح نفسه عضوًا في مجلس إدارة مجلس نادي الأهلي الذي رأسه كابتن الوحش، وفاز بنجاح كبير، لكنه استقال بسبب بعض الخلافات التي رأى معها عدم قدرته على استمراره في العمل، وبالفعل سقط المجلس في عام 1991 وجاء المايسترو صالح سليم ليعدل من الأوضاع، بعدما تردت نتائج الفريق الأول بشدة.

 

وبعد ذلك اتجه بيبو لمجال الإدارة والتسويق، حيث عمل في وكالة الأهرام للإعلان، بجانب تأسيسه شركة سياحية مع بعض الأفراد، لكنه لم يستطع البعد عن الكرة فعاد إليها مرة أخرى عضوًا في اللجنة التي رأسها السياجي لرئاسة اتحاد الكرة عام 1996، لحين إجراء الانتخابات التي أفرزت سمير زاهر في ولايته الأولى، وتم تعيين الخطيب مديرًا فنيًا للمنتخب الأول مع فاروق جعفر كمدرب عام.

 

وبعد ذلك سلك بيبو سلك الإدارة في الأهلي، حيث شغل منصب أمين الصندوق، ثم منصب النائب، قبل أن يترأس مجلس الإدارة منذ أواخر عام 2017 

وكانت قناة النادي الاهلي قد احتفت بأسطورة كرة القدم المصرية والإفريقية، الخطيب، وأذاعت فيديو لأهم وأجمل أهدافه مع الاهلي والفراعنة، وتضمن كذلك أبرز إنجازاته.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز