عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل جديدة عن هوية مرتكب حادث الاصطدام بالحرم المكي

السيارة أثناء اصطدامها بالحرم المكي
السيارة أثناء اصطدامها بالحرم المكي

ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، نقلاً عن المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، أنه عند الساعة العاشرة والنصف من مساء اليوم الجمعة، باشرت الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة حادثة ارتطام سيارة في أحد أبواب المسجد الحرام، نتيجة انحرافها أثناء سيرها بسرعة عالية في أحد الطرق المحيطة بالساحة الجنوبية بالمسجد الحرام.



مرتكب الحادث في حالة غير طبيعية

وأوضح المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة أنه لم يصب أي شخص بأذى، لافتاً إلى أن مرتكب الحادث تبين أنه بعد القبض عليه سعودي وبحالة غير طبيعية، وجار إحالته للنيابة العامة.

 

غداً.. انطلاق المرحلة الثالثة من عودة المعتمرين والمصلين

وفي سياق أخر نقلت صحيفة "الرياض" السعودية، عن المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هاني بن حسني حيدر، قوله إن الرئاسة أكملت استعداداتها لانطلاق المرحلة الثالثة من عودة المعتمرين والمصلين، بحزمة من الإجراءات الوقائية المكثفة تزامناً مع الزيادة المرتقبة للأعداد، بمتابعة مستمرة من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ أ. د. عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس.

وقال هاني حيدر: بداية من يوم الأحد 15 ربيع الأول 1442هـ، ستستقبل الرئاسة العامة في المسجد الحرام 20 ألف معتمر، و60 ألف مصلٍ في اليوم، ويعمل منسوبوها بالتعاون مع الجهات المعنية لتسهيل الإجراءات وتطبيق الاحترازات من أجل سلامة وأمن وراحة ضيوف الرحمن.

وذكر المتحدث الرسمي أن الرئاسة العامة جهزت 600 عربة كهربائية، و5 آلاف عربة يدوية، يشرف عليها 120 موظفًا، خاصة بالمعتمرين، ويتم تعقيمها بشكل مستمر، وذلك قبل الاستخدام وبعده، مع وضع ملصقات التعقيم للتأكيد بأن العربات معقمة وجاهزة للاستخدام مرة أخرى.

وأضاف: سخرت الرئاسة 33 فرقة ميدانية تعمل على مدار الساعة لتعقيم كافة جنبات المسجد الحرام وساحاته الخارجية ودورات المياه، مستخدمين أكثر من 2500 لتر من المعقمات الصديقة للبيئة لسلامة قاصدي المسجد الحرام.

وأوضح هاني حيدر أن أكثر من 300 جهاز آلي حديث لتعقيم الأيدي يعمل بخاصية الاستشعار، تم توزيعها في جنبات بيت الله الحرام، تستهلك أكثر من 1000 لتر يومياً.

وأشار إلى أن الرئاسة مستمرة ضمن المرحلة الثالثة في تنظيم مسارات دخول المعتمرين والمصلين وخروجهم، وتطبيق الإجراءات الاحترازية، والتباعد الاجتماعي بينهم في جميع المصليات، وذلك خلال أدائهم لجميع الفروض. ولفت حيدر أن الرئاسة تتابع انسيابية الحركة، والإشراف على جميع المواقع بالمسجد الحرام، بدءاً من الساحات، والتوسعات، وداخل صحن المطاف والممرات المؤدية إليه، وتقوم برصد جميع الملاحظات والسلبيات التي تعيق حركة الحشود، وترتبط عمليات الرئاسة بشكل مباشر مع الجهات الأمنية والصحية العاملة بالحرم المكي.

ونوه إلى ضرورة التقيد بالتعليمات والإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات، وتعقيم الأيدي، والمحافظة على مسافة بينك وبين الآخرين تحقيقاً للتباعد الاجتماعي، وإحضار السجادة الخاصة، وعدم اصطحاب الأطفال، حتى نضمن -بإذن الله-سلامة المعتمرين والمصلين وحصولهم على مناخ تعبدي آمن وصحي.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز