عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد انشاء 72جامعة

125 جامعة تحتاجها مصر.. رؤية قائد للنهوض بالتعليم في مصر

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح جامعة الملك سلمان: إن في دولة مثل مصر، فكل مليون مواطن يحتاجون لجامعة.



 

اقرأ أيضا...أهم 10معلومات عن جامعة الملك سلمان الدولية

 

وتابع: "إذا كنا حاليا 100 مليون مواطن، فإننا نحتاج لأن يكون لدينا 100 جامعة في مصر بغض النظر عن تصنيف هذه الجامعات". 

 

مصر تملك 72 جامعة حكومية وأهلية وخاصة 

 

وكشف الرئيس عن أن مصر لديها حاليا 72 جامعة، باختلاف أنواعها "حكومية وخاصة وأهلية"، لافتًا إلى أن تعداد مصر إذا وصل خلال عام 2032 إلى 125 مليون مواطن، فإننا سنصبح بحاجة إلى 125 جامعة. 

 

وأوضح "السيسي"، أن إنشاء الجامعة الواحدة تبلغ تكلفته ما بين 8 إلى 10 مليارات جنيه، لافتًا إلى أننا عندما نتحدث عن فجوة بها حوالي 30 إلى 40 جامعة فإننا سنحتاج لـ 400 مليار جنيه للإنشاءات فقط وليست للإنشاءات والتشغيل. 

 

الرئيس السيسي: الدولة مُصرة على تقليل الفجوة في عدد الجامعات 

 

وأكد الرئيس "السيسي" أن الدولة تواصل العمل مع الإصرار على أن هذه الفجوة في عدد الجامعات، لافتًا إلى أن الدولة بذلت مجهودات كبيرة لتقليل هذه الفجوة الموجودة ليس بالحجم والعدد فقط، ولكن أيضا في جودة التعليم، لأننا مصرون على تقديم تعليم يناسب آمالنا وأحلامنا لمصر. 

 

ونوه "السيسي" إلى أن هناك 30 ألف طالب مصري يتعلمون في الخارج، لافتًا إلى أن هذا الامر يمثل عبء على أهلهم وأسرهم في ظل الظروف الحالية من جائحة كورونا، موضحًا أن أي أسرة تتمنى لو أن مصر بها جامعة جيدة تستوعب جزءًا من هذا العدد. 

 

اقرأ أيضا… بتكلفة 812 مليون جنيه.. تعرّف على متحف شرم الشيخ

 

وذكر الرئيس السيسي: إن ما فعلته الدولة المصرية حاليًا من تدشين جامعات ليست مجرد "خرسانات وإنشاءات"، ولكن ندشن جامعات بمواصفات ومعايير عالمية كي تحقق الهدف من أن يكون التعليم، الذي تقدمه هذه الجامعة للطالب تعليم متقدم يتناسب مع حجم العمل القادم، كي لا يتعلم الطالب أي تعليم وعند التخرج لا يجد فرصة عمل. 

 

وأوضح "السيسي" أن الجامعات التي يتم تدشينها وفقا للمعايير العالمية الموضوعة لتقديم تعليم بجودة عالية. 

 

 

اقرأ أيضا… السيسي: تنمية سيناء تجاوزت الـ600 مليار جنيه

 

 

 

بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لجامعة الملك سلمان الدولية فرع "شرم الشيخ، الطور، رأس سدر”، نستعرض اليوم الثورة التي تمت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في قطاع التعليم العالي وإنشاء الجامعات الأهلية فقد أقيمت على أرض مصر جامعات حكومية وخاصة جديدة جعلت عدد الكليات يرتفع من من 292 إلى 450 كلية، وزاد عدد المبعوثين للخارج بنسبة 72% بتكلفة 700 مليون جنيه وعملت الدولة المصرية بتوجيهات من الرئيس السيسي، على زيادة عدد الجامعات الحكومية لتصل إلى 27 جامعة عام 2019-2020 مقارنة بـ23 جامعة عام 2014-2015، وكذلك زيادة عدد الكليات والمعاهد بالجامعات الحكومية لتصل إلى 494 كلية ومعهد العام الحالي مقارنة بـ401 كلية ومعهد عام 2014-2015.

فقد تم اتخاذ القرار بإنشاء مجموعة الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع البدء في إنشاء الجامعات (الإنجليزية، الأمريكية، المجرية، الأوكرانية، النمساوية) بالعاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن إنشاء جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة العلمين، وإنشاء جامعة المنصورة الجديدة للعلوم والتكنولوجيا بمدينة المنصورة الجديدة وكذلك جامعة الجلالة الدولية، والمرحلة الأولى لأكاديمية العلوم بجبل الجلالة.

 

وتم الانتهاء من إنشاء 3 جامعات تكنولوجية بالقاهرة الجديدة، وبني سويف، وقويسنا، بالتعاون مع جامعات ومعاهد عالمية، واستكمال إنشاءات فرع جامعة الإسكندرية بمطروح، وكذلك استكمال إنشاءات فرع جامعة أسيوط بالوادى الجديد، وإنشاءات فرع جامعة جنوب الوادي بالبحر الأحمر، مع البدء في إنشاء 5 جامعات خاصة جديدة بسوهاج، وكفر الشيخ، والغربية، وبرج العرب، وأبو تلات، ورشيد.

 

مجموعة الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة

أعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن صدور قرار رئيس الجمهورية رقم (9) لسنة 2019، بإنشاء مؤسسة جامعية باسم "الجامعات الكندية في مصر" لاستضافة فرع لجامعة جزيرة الأمير إدوارد داخل جمهورية مصر العربية، بحيث يكون مقرها العاصمة الإدارية الجديدة، يساهم إنشاء هذا الفرع في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي داخل جمهورية مصر العربية، ويعمل على تعزيز الصلات بين المنظومة ومثيلاتها في كندا، والتي يتواجد بها المقر الرئيسي لجامعة جزيرة الأمير إدوارد، وتوفير فرص التعليم العالي داخل مصر مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب المصريين بها.

جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا

يُعد مشروع إنشاء جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا، أحد أهم المشروعات التي ستسهم في تنمية مدينة العلمين الجديدة، وهو أول مشروع علمي عالي المستوى بالمدينة، ويعتبر أحد عوامل الجذب لتنمية المدينة.

ووقَّع د. مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، رئيس مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ود.خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بروتوكول تعاون مشترك بين وزارتي الإسكان والتعليم العالي، لإنشاء وتشغيل جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا (جامعة أهلية)، بمدينة العلمين الجديدة. وأشار مدبولي إلى أنه من المقرر أن تضم جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا، الكليات التالية: (كلية الهندسة والتكنولوجيا - كلية العلوم الأساسية - كلية الصيدلة - كلية الطب - كلية  القانون الدولي - كلية علوم الإدارة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - كلية الفنون والتصميم)، لاستيعاب 25 ألف طالب.

وقال د. خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن التزامات ومهام وزارته تتضمن، ما يلي: تحديد الكيانات والتخصصات المطلوب توافرها بالجامعة طبقاً للموقع الجغرافي والهدف التنموي المرجو من إنشاء الجامعة، ومتابعة تنفيذ الأعمال الإنشائية للجامعة للوقوف على سير العمل من حيث الالتزام بالجدول الزمني للمشروع والرسومات الهندسية المعتمدة من الطرفين، إضافة إلى تجهيز وتأثيث الجامعة والمعامل الخاصة بالكليات، وإدارة الجامعة وتشغيلها، وتوفيرالكوادر التعليمية المتخصصة والإدارية اللازمة لتقديم أفضل خدمة تعليمية متطورة، وذلك فور استلام مراحل الجامعة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

جامعة المنصورة 

افتتح د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عددًا من المنشآت التعليمية والبحثية الجديدة بجامعة المنصورة وشملت الافتتاحات الآتي:

 

• وحدة زرع النخاع بمركز الأورام: وتضم أحدث 8 كبسولات مغلقة لزرع النخاع، بتكلفة إجمالية ٥٠ مليون جنيه، (منها ٣٠ مليونًا من الموازنة العامة للدولة، و٢٠ مليونًا مساهمات من المجتمع المدنى) وتمثل الوحدة بما تضمه من إمكانيات نقلة طبية متميزة، وإضافة للمنظومة الطبية بجامعة المنصورة لعلاج مرضى الأورام، وأمراض الدم، والأمراض الوراثية بمحافظة الدقهلية ومحافظات الدلتا، فضلا عن أنها تعظم دور مركز الأورام في تقديم خدمة طبية متميزة من خلال استخدام التقنيات الطبية الحديثة، ووجود أطقم طبية تتميز بمستوى عال من الكفاءة والمهارة؛ مما يسهم في تحقيق أعلى نسب شفاء للمرضى.

• تجديدات العيادات التعليمية بكلية طب الأسنان: وتشمل وحدات طب الأسنان الجديدة 42 وحدة تدريبية وتعليمية لطلاب الكلية، فضلًا عن تدريب طلاب برنامج (المنصورة – مانشستر) وتتميز الوحدات الجديدة بمواصفات عالية، وسوف تكون إضافة كبيرة للكلية، سواءً على المستوى التعليمي أو التدريبي للطلاب أو خدمة المرضى فى المجتمع، وبلغت تكلفة هذه الوحدات ما يقرب من١٠ ملايين جنيه، ليصبح إجمالى وحدات الأسنان بالكلية 268 وحدة بعد التجديدات.

• مبنى أبي بكر الصديق بمدينة جيهان للإسكان المميز للطالبات: وقد تم تجديده وتطويره بطاقة استيعابية 144 سريرًا، ويضم 72 غرفة، تشمل 32 غرفة فردية، 8 غرف مزدوجة، 32 غرفة ثلاثية، حيث تهتم الجامعة بتوفير كافة أوجه الرعاية، وتسعى لتوفير السكن الملائم للطلاب المغتربين، ومنها توفير أماكن لإقامة الطالبات بشكل عصري، ويعد مبنى أبي بكر الصديق هو سادس مبنى يتم الانتهاء من تطويره، وإعادة تأهيله للتسكين بعد أن توقف التسكين بهذه المبانى الستة منذ عام 2010. وبلغت تكلفة عمليات التطوير 17.8 مليون جنيه، منها 5.4 مليون من الموازنة العامة للدولة، و12.4 مليون جنيه من الموارد الذاتية للجامعة، وتم تأهيل المبنى وتجهيزه بأحدث محتويات التجهيز، التي توفر سبل الراحة للطالبات خلال إقامتهن.

جامعة الجلالة   جامعة الجلالة من الجامعات الذكية، وتضم 15 كلية (الهندسة، طب الاسنان، الطب، الفنون، الإنتاج الإعلامي، العلوم الإدارية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، الغذاء والصناعات الغذائية، العلوم، العمارة، التمريض، العلوم الصحية التطبيقية، العلاج الطبيعي، الصيدلة، علوم وهندسة الحاسب) بالإضافة إلى مستشفى جامعي بسعة 400 سرير، فضلاً عن توافر سكن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات. تعتمد الدراسة بالجامعة على نظام الساعات المعتمدة، الذي يتيح للطلاب اختيار المقررات في كل فصل دراسي، وذلك تحت إرشاد أكاديمي يتابع تقدم الطالب وقدرته على متابعة دراسته بنجاح.

الجهود التي تبذلها الدولة في قطاع التعليم العالي، انعكست على احتلال مصر المرتبة الأولى على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط، والمركز التاسع عالميًا في عدد البحوث المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، التي وصلت إلى 57 بحثًا.

وارتفع تصنيف الجامعات المصرية بالتصنيف الدوري  حيث قال وزير التعليم العالى، إن التصنيفات العالمية صنفت الجامعات المصرية فى مراكز متقدمة، منها جامعة القاهرة والمنصورة وعين شمس، حيث حصلوا على أفضل برامج ضمن 400 جامعة على مستوى العالم، مؤكدا أن 20 جامعة مصرية ضمن التصنيف العالمى لأفضل الجامعات فى العالم، بالإضافة إلى احتلال مصر مؤخرًا المرتبة الـ40 عالميا في أبحاث النانو تكنولوجي وذلك بعد توجيه الرئيس بتشكيل لجنة لمساعدة الجامعات على تحسين تصنيفها الدولي في يونيو 2017.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز