عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بايدن يتقدم فى اصوات المجمع الانتخابى بـ264 صوتا مقابل 214 لترامب

أين يتجه قطار انتخابات الرئاسة الأمريكية.. من يكون الرئيس؟

أصبح المرشح الديمقراطي جو بايدن قاب قوسين أو أدنى من الفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية 2020،حيث يتقدم بايدن فى اصوات المجمع الانتخابى بـ264 صوتا مقابل 214 لترامب، حيث لا يفصل المرشح الديمقراطى عن البيت الأبيض إلا أصوات ولاية واحدة فقط هي نيفادا والتي ستكون العامل الحاسم لأكثر انتخابات متقاربة بتاريخ الولايات المتحدة.



 

وتمتلك نيفادا 6 أصوات من المجمع الانتخابي، وستكون كافية للمرشح الديمقراطي للفوز بالانتخابات الرئاسية الحالية، طبعا إذا ما تمكن من حسمها في نهاية المطاف، وعلى اعتبار أنه حسم بالفعل ولايات أريزونا وميتشيجان وويسكونسن.

 

ففي الولاية التي ربما ستكون الحاسمة “نيفادا”، وبعد فرز 86 % من الأصوات يتقدم بايدن بـ49.3% مقابل 48.7 % لترامب، وهذا يعني أن المرشح الديمقراطي يتقدم بفارق نحو 7 آلاف صوت فقط.

 

ويعتمد بايدن والديمقراطيين في هذه الولاية الحاسمة على “لاس فيجاس” مدينة القمار والملاهي الليلية، الشهيرة باسم "مدينة الذنوب"، لحسم النتيجة، إذ تشكل 70 % من الكتلة التصويتية، حيث تميل هذه المدينة في العادة للتصويت لصالح الديمقراطيين.

 

وإذا تحقق ذلك فإن بايدن ربما يحسم النتيجة بشكل نهائي، حيث سيصل إلى الرقم المطلوب لإعلانه فائزا في الانتخابات الرئاسية، وهو 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي. خصوصا بعد أن وصل بايدن إلى 264 صوتا مقابل 214 لترامب. ومازالت نتائج فرز الأصوات مستمرة في أربع ولايات هي بنسلفانيا وكارولينا الشمالية وجورجيا وألاسكا.

 

كما يتقدم بايدن في أريزونا على منافسه العنيد الرئيس الحالي والمرشح الجمهوري دونالد ترامب بعد فرز 86 % من أصوات الولاية، بنسبة 50.7 % مقابل 47.9 % لترامب.

 

ووفقا للتوقعات، فإن ترامب يتقدم على بايدن في ولاية بنسلفانيا الحاسمة، بعد فرز 89 % من الأصوات بواقع 50.7 % مقابل 48.1 % لبايدن.

 

أما في جورجيا، وبعد فرز 95 % من الأصوات، يتقدم ترامب بنتيجة 49.7 % مقابل 49.1 % لبايدن، في حين يتقدم ترامب على بايدن في ولاية كارولينا الشمالية، بعد فرز 95 % من الأصوات، بواقع 50.1 % مقابل 48.7 في المئة لبايدن.

 

أما في ولاية ألاسكا، وهي من الولايات الجمهورية في العادة، فإنها شبه محسومة لترامب، إذ بعد فرز 56 في المئة من الأصوات يتقدم ترامب بواقع 62 في المئة مقابل 33 في المئة لبايدن.

 

على أي حال، من الواضح أن أيا من المرشحين الديمقراطي والجمهوري، ربما لم يتوقع أن تكون ولاية نيفادا، التي تمتلك 6 أصوات انتخابية فقط ولا يعيرها المرشحون عادة اهتماما كبيرا، الولاية الحاسمة في انتخابات هذا العام.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز