عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غدًا.. وزير الاتصالات يفتتح قمة "تكني 2020" بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

 تنطلق غدًا السبت فعاليات النسخة السادسة لقمة "تكني 2020"، بمكتبة الإسكندرية، تستمر لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 7 ـ 9 نوفمبر، وتعد القمة الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والإقليم الأورو متوسطي في مجال التكنولوجيا والاتصالات وريادة الأعمال.



 

ومن المقرر، أن يفتتح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يرافقه السفير السويدي بالقاهرة فعاليات القمة، التي سيشارك بها 250 متحدثًا يمثلون 30 دولة عربية وإفريقية وأوروبية ودول شرق آسيا وأمريكا وكندا، من اللاعبين الأساسيين من المسؤولين وصناع القرار والخبراء في مجال التكنولوجيا والاتصالات والتقنيين وعدد كبير من كبار المستثمرين، إضافة إلى الشركات الناشئة التي أمامها فرصة لعرض أحدث منتجاتها وابتكاراتها في مجال التكنولوجيا والاتصال.

 

ومن المتوقع أن تستقبل القمة نحو 10 آلاف زائر من رواد الأعمال الشباب، نصفهم يشارك بشكل افتراضي من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى الشركات الناشئة التي أمامها فرصة لعرض أحدث منتجاتها وابتكاراتها في مجال التكنولوجيا والاتصال.

كما يشارك عدد من المؤسسات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية الداعمة للتكنولوجيا وريادة الأعمال، منها: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA”، والاتحاد العام للغرف التجارية، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي بالاتحاد العام للغرف التجارية، والهيئة الألمانية للتعاون الدولي (giz)، ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و"هواوي"، و"أوكسفام"، و"أكسا"، وإنرشيا، وشركة "روش" للأدوية، ومؤسسة "هيبوس" الهولندية.

 

وقال المهندس طارق القاضي مؤسس قمة تكني، إن القمة ستمزج لأول مرة بين الانعقاد الافتراضي وتنظيم جلسات افتراضية أونلاين فيما يعرف باسم الـ"hybrid"، والفعاليات الواقعية، التي ستعقد بمكتبة الإسكندرية، نظرًا للظروف الاستثنائية، التي يعيشها العالم بسبب جائحة كورونا. 

 

وأضاف أنه تم الاستعداد لاستقبال الضيوف واتخاذ التدابير الوقائية والالتزام بالإجراءات الاحترازية. 

وبين القاضي أن من بين الإجراءات إلزام الحضور بارتداء الكمامات، وقصر الحضور بالقاعات، التي تضم المحاضرات وورش العمل على 50% من حجم استيعابها الطبيعي ما يحقق التباعد، إلى جانب التعاون مع كلية الطب جامعة الأسكندرية، ومؤسسة مصر الخير وشركة "روش" في الكشف على الحالات التي تظهر عليها أعراض كورونا باستخدام أحدث وسائل التحليل السريع للكشف عن "فايروس كوفيد -19" لأول مرة في مصر، وهذه الخدمة ستتاح مجانيًا لمدة ثلاثة أيام للمتحدثين والمستثمرين والشركات الناشئة بمعامل كلية الطب جامعة الإسكندرية.

 

أوضح "القاضي"، أن جميع الفعاليات ستنقل عبر قنوات السوشيال ميديا المختلفة، ليمكن للجميع متابعة المحاضرات وورش العمل والحلقات النقاشية، التي يشارك فيها عدد كبير من اللاعبين الأٍساسيين في مجال التكنولوجيا من مسؤولين وخبراء وتقنيين وأصحاب ومديري الشركات الكبرى، التي تعمل في سوق التكنولوجيا.

 

تناقش القمة خلال أيامها الثلاثة 9 محاور رئيسة هي تكنولوجيا المعمار والاستثمار العقاري، الألعاب الإلكترونية، التكنولوجيا الرياضية، الاستدامة والبيئة، تكنولوجيا التسويق والإعلام، التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية، التكنولوجيا الصحية، برنامج تدريب المستثمرين، أكاديمية الشركات الناشئة.

 

وستشهد عددا من المسابقات التي يشارك فيها رواد الأعمال، وتهدف إلى الوصول إلى الأفكار المبتكرة وهي: مسابقة "ستارت أب ويرلد كب"، التي تؤهل الفائزين للمشاركة في نهائيات المسابقة بسان فرانسسكو، ومسابقة التكنولوجيا الصحية، ومسابقة مسرعة الأعمال "تيك"، التي يقدمها مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، إلى جانب مسابقة المتجر الإلكتروني لشركة "هواوي"، التي تم الإعلان عنها منذ شهرين ضمن نشاطات قمة تكني 2020.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز