عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كيفية التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2020 .. إليك التفاصيل

وحدات الإسكان الاجتماعي
وحدات الإسكان الاجتماعي

انطلق تقديم شقق الإعلان الرابع عشر للإسكان الاجتماعي، يوم الاثنين الماضي، الموافق 9 نوفمبر لكل المواطنين المصريين، ومن المقرر أن يستمر التقديم لمدة شهر حتى يوم 7 ديسمبر المقبل، حتى يتسنى للمواطنين التقدم لحجز وحدات الإسكان، التي تم طرحها في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لمبادرة توفير شقق سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بالمحافظات المختلفة.



 

كيفية تقديم شقق الإسكان الاجتماعي 2020

 

وحتى يستطيع المواطن أن يتقدم بالحجز لإحدى شقق الإسكان الاجتماعي، سواء من محدودي أو متوسطي الدخل، عليه في البداية شراء كراسة الشروط الموجود في مكاتب البريد المصري، والتي تم طرحها بعد الإعلان عن طرح الوحدات السكنية بوسائل الإعلام المختلقة، ثم يقوم بدفع مبلغ جدية الحجز وفقا لاختياره حسب مساحة الشقة واستلام الإيصال.

ثم بعد ذلك يقوم بالدخول على البوابة الإلكترونية للصندوق من هنـــــــــــــــــــــا، ويقوم بالخطوات التالية:

1. إنشاء حساب بالموقع عن طريق الضغط على زر "تسجيل" أعلى الصفحة.

   2. ملء استمارة التسجيل وإدخال كود التفعيل الذي يتم إرساله برسالة نصية.

   3. الضغط على زر تقديم طلب وحدة سكنية.

   4. ملء بيانات الطلب.

   5. إرفاق المستندات المطلوبة.

   6. بعد رفع كل المستندات تظهر رسالة "تم إرسال طلبكم بنجاح" وبذلك تتم عملية تقديم الطلب. 

 

المستندات المطلوبة لتقديم شقق الإسكان الاجتماعي 2020

 

بعد أن يقوم المواطن بتسجيل حساب على البوابة الإلكترونية لصندوق التمويل العقاري، عليه أن يقوم برفع المستندات المطلوبة بصيغة PDF، والأوراق المطلوبة هي:

 

صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (سارية).

 

- قسيمة الزواج وشهادة ميلاد الأولاد.

 

- مستندات إثبات الدخل ويكون الدخل المذكور هو صافي الدخل الشهري.

 

- إذا كان المتقدم متزوجا عليه تقديم مفردات مرتب الزوجة، وإذا كانت لا تعمل يتم تقدم إقرار يفيد ذلك

 

- إيصال سداد مقدم الحجز ومصروفات التسجيل.

 

- أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية (عمل إضافي – الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضى – معاش استثنائي أو خلافه – امتلاك أى سندات أو أسهم أو ودائع أو أى أوعية ادخارية أو حسابات التوفير أو أى أوراق مالية تدر دخلاً إضافياً.

 

- بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية، عليهم تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمدة تبين صافى الدخل السنوي أو الشهري موضح بها مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية، وشهادة التأمينات الاجتماعية (إن وجدت)، موضح بها المهنة والأجر التأمينى أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

 

- بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، عليهم تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، وصورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة، بجانب صور من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، وشهادات ميلاد الأبناء القصر رقم قومي مُميكن، وقيد عائلي مُميكن).

 

- إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

 

- في حال سبق الحجز بأحد مشروعات الإسكان الاجتماعي دون التخصيص والاستفادة يشترط تقديم مستند يُفيد بسحب مقدم جدية الحجز بالإعلان السابق.

 

- كما يتم تقديم صورة من عقد الإيجار عليه صحة توقيع من الشهر العقاري.

 

شروط تقديم شقق الإسكان الاجتماعي 2020

 

حددت وزارة الإسكان وصندوق التمويل العقاري بعض الشروط، التي يجب توافرها في المتقدمين لحجز وحدات سكنية بالإسكان الاجتماعي، وهي:

 

- أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصري الجنسية.

 

- ألا يقل عن 21 عاماً، ولا يزيد على 50 عاماً في تاريخ نهاية الإعلان.

 

- يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري 1500 جنيه، بدلا من 1300 جنيه في الإعلان السابق.

 

- الحد الأقصى لدخل الأسرة 6 آلاف جنيه شهريا، بدلا من 5700 جنيه.

 

- الحد الأقصى لدخل العزب 4500 جنيه شهريا، بدلا من 4200 في الإعلان السابق.

 

- وصول قيمة الدعم إلى 60 ألفان بدلا من من 40 ألف جنيه للمتقدم، يتم تحديدها وفقا للدخل وسن المتقدم.

 

- يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة - الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة.

 

- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

 

- لا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

 

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر)، قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز