عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الشيوخ: تكريم المستشارين "مرعي وعمر" يعكس قوة العلاقات بين مصر وكازاخستان

أعرب عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ عن سعادته بمشاركته في تكريم المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا والمستشار عادل عمر شريف نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، بمناسبة منحهما ميداليتين بمناسبة مرور 25 عاما على إصدار دستور كازاخستان، معربا عن اعتزازه بحصول زملائه في محراب العدالة على هذا التكريم، موضحا أنه عمل في هذه المحكمة الدستورية العليا لمدة 40 عاما، والتي يتشرف بالانتماء إليها.



وقال إن تقليدهما الميداليتين يعتبر وساما رفيعا من كازاخستان، مؤكدا أن هذا التكريم له أكثر من دلالة، حيث يعكس العلاقات المثمرة التي تربط بين مصر وكازاخستان وكذلك الاحترام المتبادل.

وأكد رئيس مجلس الشيوخ حرص البلدين على تعميق الروابط المشتركة وتعزيز العلاقات على كافة الأصعدة، مضيفا أن هذا التكريم يبرهن على عمق العلاقات القضائية بين البلدين، وتطورها على مدار 20 عاما، والتعاون بين الهيئات القضائية ومنظومة التعاون فيما بينهما لدعم العدالة والحفاظ على أمن الدولة ضد المخاطر وسلامتها.

وأشار إلى قوة التعاون بين المحكمة الدستورية العليا في مصر والمجلس الدستوري والمحكمة العليا بكازاخستان، والتي تعد نموذجا للتعاون بين الدول في المجال القضائي وكذلك التعاون بين المحاكم المصرية والكازاخية وفقا لبروتوكول التعاون بين البلدين.

ومن جانبه، قال المستشار سعيد مرعي إن هذا التكريم يعد لحظة تاريخية في حياته لن يمحوه الزمان من ذكرياته، وإن تكريم كازاخستان له يأتي باعتباره رئيسا للمحكمة الدستورية العليا المصرية، مقدما الشكر لكازاخستان والرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، قائلًا إنه يتشرف بحضور المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ ووزير العدل ورؤساء الجهات القضائية هذا التكريم.

وأضاف مرعي أن هذا التشريف أعطى الوسام ميزة خاصة، وهو يدل على قوة العلاقات بين البلدين، خاصة بين المحكمة الدستورية العليا والمجلس الدستوري والمحكمة العليا في كازاخستان، لافتًا إلى أن التعاون بين الجهات القضائية ليست وليدة هذه الأيام، وإنما ترجع إلى فترة طويلة من الزمن، حيث تم تبادل الزيارات بين الجانبين، والتوقيع على اتفاقيات تعاون بين الجانبين.

وبدوره، قال المستشار عادل عمر شريف إنه لشرف عظيم له أن يحصل على هذا الوسام، وهو عبارة عن ميدالية يوبيلية من الرئيس توكاييف، وإنه لشرف كبير موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي له على قبول وحمل هذا الوسام الرفيع، مقدما الشكر على المشاركة رفيعة المستوى لرؤساء الهيئات القضائية وكبار رجال الدولة والسفراء في هذه الاحتفالية.

وأضاف شريف أن العلاقات بين البلدين لها تاريخ طويل، حيث كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت بكازاخستان عقب الانفصال عن الاتحاد السوفيتي والاستقلال عام 1991، وتم إرسال البعثة المصرية إلى أستانا في عام 1991، بينما تم إرسال البعثة الكازاخستانية للقاهرة عام 1993، موضحا أنه خلال الـ28 عاما الماضية، شهدت الدولتان تعزيز العلاقات الثنائية، وتطورت تلك العلاقات على أسس صلبة ومتينة من التعاون الثنائي الداعم والمتبادل، وتحقيق الأهداف المشتركة، وإقامة شراكة استراتيجية شاملة في كافة المجالات.

وتابع المستشار عادل عمر شريف أن التعاون الثنائي يهدف إلى تحقيق السلام والاستقرار بين البلدين، في ظل القيادة السياسية في مصر وكازاخستان، منوهًا بأن التعاون القضائي يُعد أحد روافد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وعمل رجال القضاء المصري والكازاخستاني على مدى سنوات طويلة في هذا الصدد، وأنه تم التوقيع على البروتوكول القضائي بين الجانبين عام 2007، وبفضله تم تبادل الخبرات والزيارات بين الجانبي

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز