عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"أردوغان" يؤسس حلفاً عسكرياً يضم 7 دول في مواجهة "روسيا والناتو"

أردوغان
أردوغان

كشفت وسائل إعلام تركية عن دخول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلي منطقة نفوذ روسيا في دول الاتحاد السوفيتي بالسعي إلى تشكيل حلف عسكري يضم ٧ دول، هي تركيا وأذربيجان وكازاخستان وأوزبكستان وتركمانستان وقيرغيزستان وطاجيكستان.



 

خريطة توضح دول الحلف الذي يسعي لتأسيسه
 

 

الانتحار التركي على أبواب الأطماع العثمانية 

وقالت صحيفة الصباح التركية، إن الشبكة العالمية للمجلس التركي التي تضم 350 مليون شخص، طلبت من الرئيس التركي إعطاء توجيهات استراتيجية لتوسيع نطاق التعاون بين دول الحلف، ووضع استراتيجية جديدة للحلف الاقتصادى المالي ما يسمى "المجلس التركي" ليضم جميع الدول الناطقة باللغة التركية.

 

وأوضحت صحيفة خبر التركية، أن الحلف العسكري المزمع تأسيسه وسوف تترأسه تركيا وتمثله في مجلس الأمن، وهي الخطة التي يعمل أردوغان عليها "استراتيجية 2020-2025".

 

الأمر الذي يجعل حلف ناتو مناوئاً للحلف الجديد بجانب روسيا ما يجعل النظام التركي يفتح أبواب جهنم ضده.

 

ومن جهة، نشر أحد الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تغريدة مفادها "أن تركيا ستحول اهتمامها بالعالم العربي، إلى العالم الغربي، وسترسخ جهودها للتحالف العسكري مع أذربيجان وكازاخستان وتركمانستان وقيرغيزستان وأوزبكستان، وطاجيكستان بهدف إخافة وتهديد روسيا".

 

وأشارت التغريدة إلى أن السياسة الخارجية التركية ستشهد العديد من التغيرات منها خفض التعاون مع إيران بسبب دعمها لأرمينيا في حرب إقليم ناجورنو كاراباخ، وعدم انحيازها للموقف التركي الداعم لأذربيجان.

 

وكان نائب أمين المجلس التركي، عمر كوجامان، أعلن عن وضع استراتيجية جديدة لتوثيق التعاون مع الدول الناطقة بالتركية، في مختلف المجالات، مثل السياسة الخارجية والنقل والطاقة والتجارة والاستثمار والصناعة والمالية والنقل والطاقة والسياحة والزراعة والإعلام والثقافة والتعليم والرعاية الصحية والتكنولوجيا، لافتاً إلى وضع خارطة طريق جديدة للعمل العسكري، وتعميق التعاون في مجال الصناعة العسكرية والدفاعية في رؤية «العالم التركي 2040» واستراتيجية المجلس التركي "2020-2025".

 

وأوضح كوجامان أن المجلس التركي انتهى من الدراسات الأساسية المطلوبة لإنشاء صندوق الاستثمار التركي، والتي تهدف إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة للدول الأعضاء بالحلف، موضحا أن إجمالي الناتج المحلي للحلف بلغ 3.8 تريليون دولار، وتجاوز حجم التبادل التجاري داخل المنطقة 460 مليار دولار.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز