عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ضاعت فلوسك يا "رجب"

منظومة صواريخ روسية
منظومة صواريخ روسية

على الرغم من الاختبارات الناجحة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية “S-400 Triumph”، توصلت تركيا إلى استنتاج مفاده أن شراء هذه الأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات، اتضح أنه خطأ فادح، على الرغم من قدراتها، تبين أن الأنظمة الروسية غير فعالة للغاية، وفي حالة وقوع هجوم، لن تستطيع صده مما جعل تركيا كالأعزل.



منظومة صواريخ  "أس ـ400"
منظومة صواريخ "أس ـ400"

 

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام، لا يمكن لأنظمة الدفاع الجوي “S-400” التي اشترتها أنقرة من روسيا أن تفوت أهدافها فحسب، بل يمكن أيضًا تدميرها في دقائق قليلة.

تركيا تحتل المرتبة الثانية في الناتو

وقال موقع “avia pro” المتخصص في الشؤون العسكرية،: إذا تحدثنا فقط عن القوة العسكرية، خاصة عن قوة الجيش الصيني، فإن تركيا تحتل المرتبة الثانية في الناتو، متقدمة على الدول التقليدية مثل بريطانيا العظمى وفرنسا وألمانيا. ومع ذلك، فإن تركيا لديها العديد من المشاكل مع القوة العسكرية.

 الأول هو المقياس فقط، وليس الجودة. الجيش تقريبا ليس لديه دفاع جوي، ولا يعتمد نظام الدفاع الجوي الحديث على الأسلحة والمعدات فحسب، بل يعتمد على نظام معقد يتكون من عدة قوى. 

ولا يمكن للجيش التركي الاعتماد على S-400 لتقديم الدعم لها، وهناك حاجة إلى نماذج وأنواع الدفاع الجوي الأخرى".

واليوم، لا تمتلك تركيا حقًا أنظمة دفاع جوي متوسطة وقصيرة المدى يمكن أن توفر الحماية لمناطق مواقع "S-400" التركية، في حين أن احتمال شراء تركيا لأنظمة الدفاع الجوي الروسية “Pantsir” أو “Tor” ضئيل جدًا، حيث تم تدمير هذه المجمعات بنجاح بواسطة طائرات تركية بدون طيار في سوريا وليبيا وناجورنو كاراباخ.

ولهذا السبب سعى أردوغان لشراء صواريخ باتريوت الأمريكية.

 قال الخبراء، إنه إذا تم وضع خطة الرئيس التركي، فسيكون من الصعب للغاية البحث في نظام الدفاع الجوي التركي، لكن تركيا اليوم هدف سهل للغاية. 

هبوط طائرة نقل عسكرية تركية في “لانكران” 

من ناحية أخرى قبل عدة ساعات، خلافًا لتصريحات الجانب الروسي بأن تركيا لن تشارك في عملية حفظ السلام على أراضي كاراباخ، هبطت طائرة من طراز إيرباص A400 في لانكران، والتي جلبت عشرات العسكريين من تركيا، الذين تم إرسالهم بالفعل إلى كاراباخ. وهكذا، أظهر الرئيس التركي أنه يتجاهل الجانب الروسي، تمامًا، في الأمور المتعلقة بمصالح تركيا الشخصية في المنطقة.

كانت طائرة نقل عسكرية إيرباص A400M تابعة للقوات الجوية التركية قد وصلت إلى لانكران الأذربيجانية. وفي وقت سابق، بعد أن وافق البرلمان التركي على نشر عسكريين في دولة مجاورة للمشاركة في أعمال مركز مراقبة مشترك مع روسيا في كاراباخ.

طائرة نقل عسكرية تركية
طائرة نقل عسكرية تركية

 

وفي الوقت الحالي، لا توجد معلومات دقيقة عن مكان تواجد "المراقبين" الأتراك على الأراضي الأذربيجانية، "فوني أوبوزريفاتيل برقية.

وبحسب بعض التقارير، حلقت طائرتان أخريان على متنهما قوات تركية في المساء من تركيا، مما يشير إلى ذلك. أن عدة مئات من الجنود الأتراك، قد تم نشرهم بالفعل في كاراباخ، على الرغم من أنه سبق أن ذكر أنه قد يكون حوالي 1500-2000 فرد عسكري تركي.

ولم يعلق الجانب الروسي، حتى الآن على عملية حفظ السلام المشتركة مع الجيش التركي، ولكن يبدو أن الوضع في كاراباخ سيتدهور تدريجياً. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز