عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

معركة تصفية الحسابات بين "الدب والأغا" على أرض "دونباس"

منظومة صواريخ
منظومة صواريخ

كشفت وسائل إعلام روسية، أن أوكرانيا بدأت اتخاذ إجراءات عسكرية لاجتياح مقاطعة دونباس شرق البلاد والمعلنة جمهورية من جانب واحد في غضون أسابيع.



 

أوكرانيا تستعد لمعركة قسم الظهر 

أوكرانيا تنقل 100دبابة إلي خط المواجهة
أوكرانيا تنقل 100دبابة إلي خط المواجهة

 

وأشار موقع "avia pro"الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، إلى أن أوكرانيا أرسلت طائرات بدون طيار من نوع Bayraktar TB2"" إلى منطقة كراماتورسك، بالإضافة إلى نقل حوالي مائة من دباباته إلى منطقة ترسيم النار -إجمالي عدد المركبات المدرعة حاليًا في هذه المناطق يتجاوز مائة وحدة، مما يشير إلى نوايا كييف للسيطرة علي"دونباس".

وقال الموقع الروسي، أن ما بين 40 و50 دبابة أوكرانية شوهدت يتم نقلهاعلى طول خط سكة حديد إلى المنطقة على بعد 60 كيلومترًا من “دونيتسك”. 

ولم تعلق كييف رسميًا على هذه المعلومات، ولم يُسمح لمراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالدخول إلى المنطقة.

وكان الجيش الأوكراني، قد رفض دخول بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى محطة السكة الحديد، حيث شوهدت أمس 42 دبابة ومنصات مدفع ذاتية الدفع. 

ويقول تقرير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا: "في محطة السكة الحديد على بعد 60 كيلومترًا من دونيتسك في مدينة كونستانتينوفكا، لم يسمح جنود القوات المسلحة الأوكرانية بدوريات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.  وجادل ضابط الجيش الأوكراني بأن هذا الإجراء نتج عن مخاوف أمنية".

وبحسب مصادر متعددة، تستعد القوات المسلحة الأوكرانية، لاقتحام دونباس بمشاركة الطائرات بدون طيار التركية وMLRS والعربات المدرعة. 

وفي سياق متصل، اكتشفت بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وجود أحدث مجمع تحكم روسي للطائرات بدون طيار "Gunner-2" في ضواحي لوهانسك، على بعد 12 كم من خط المواجهة. 

أسلحة روسية في دونباس
أسلحة روسية في دونباس

 

وتم تصميم محطة التحكم الأرضية لمجمع Navodchik-2 للتحكم في رحلة مركبة جوية بدون طيار، والتحقق من ذلك أثناء الاستعدادات قبل الرحلة والإطلاق، واستلام ومعالجة وعرض المعلومات الواردة من الطائرة بدون طيار،  وإرسال معلومات الاستطلاع في الوضع الآلي إلى أنظمة KRUS وESU TZ وACS للقوات المحمولة جوًا.

من غير المعروف لأي أغراض من المخطط استخدام المجمع الروسي الفريد، ولكن قبل أسبوع أصبح معروفًا أن أوكرانيا نقلت ما لا يقل عن 6 طائرات بدون طيار من طراز Bayraktar TB-2 إلى كراماتورسك، والتي من المفترض أن تستخدم لضرب Donbass""، لأن "دونباس ودونيتسك" ليس لديهما وسائل فعالة للتعامل مع الطائرات بدون طيار التركية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز