الجمعة 27 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الهيئة العربية للاستثمار تعرض رؤيتها لتعزيز الأمن الغذائي في قمة العشرين

عرضت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، رؤيتها لتعزيز الأمن الغذائي، في تقرير قدمته خلال أعمال قمة مجموعة العشرين، وهي القمة الأولى للمجموعة التي تستضيفها السعودية، وعقدت يومي 21 و 22 نوفمبر الجاري.



وذكرت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، ومقرها الخرطوم، أنها تعمل على توفير الاحتياجات الغذائية الأساسية من خلال الاستثمار الزراعي في الدول العربية.

وأوضحت أن 21 دولة عربية تسهم في رأسمال الهيئة الذي يبلغ 1.1 مليار دولار، وبقيمة أصول إجمالية 1.3 مليار دولار، لافتة إلى أنها تمتلك 53 شركة تتركز أنشطتها في قطاع التصنيع الزراعي بنسبة 50٪، وقطاع الإنتاج الحيواني بنسبة 23٪، وقطاع الإنتاج النباتي بنسبة 23٪، وقطاع الخدمات الزراعية بنسبة 4٪.

وتتوزع استثمارات الهيئة في عدد من الدول، ويستأثر السودان بغالبيتها بنسبة 66٪، ثم مصر 6.2٪، والإمارات 5.6٪ ، والعراق 4.4٪ ، والمملكة العربية السعودية 4٪، وعمان 3.4 ٪، وفي باقي الدول الأعضاء 10.4٪، حسب الفرص الاستثمارية والمزايا النسبية المتاحة للدول الأعضاء.

وتعمل شركات الهيئة في إنتاج الحبوب واللحوم والألبان والزيوت والسكر، وذلك تماشيا مع رسالتها في توفير الاحتياجات الغذائية الأساسية من خلال الاستثمار الزراعي في الدول العربية.

وتنفذ الهيئة العربية برامج لدعم المزارعات وصغار المزارعين والمنتجين في الدول الأعضاء، من خلال برامج القروض الدوارة، في المناطق الريفية في عدة دول، لزراعة الذرة والسمسم والفول السوداني وغيرها من المحاصيل الغذائية الأساسية. 

وتتوفر لدى الهيئة 10 محطات بحثية تطبيقية تعمل على تسريع الابتكار مع التقنيات الحديثة والمتقدمة، ونشر النتائج المعمول بها من خلال شركاتها.