الجمعة 27 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبرز المعلومات عن فيروس كورونا في مصر.. في 6 نقاط

صباح كل يوم، تخرج لنا البيانات الرسمية بشأن تسجيل حالات إصابات جديدة بفيروس كورونا، وتسجيل حالات شفاء منه، وتحتل تلك البيانات اهتمام قاعدة كبيرة من الجمهور، نظرا لخطورة الفيروس وانتشاره عالميا، ونرصد في التقرير التالى آخر مستجدات وتطورات الفيروس وانتشاره محليا.



قرارات بخصوص فيروس كورونا

وقد أصدرت وزارة التنمية المحلية، الجمعة الماضية، قرارًا بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، على أن يتم التطبيق اعتبارًا من أول ديسمبر 2020، وتتضمن غلق المحال والمولات التجارية 10 مساء شتاء، و11 صيفًا، على أن يكون فتح المطاعم والكافيهات والبازارات 5 فجرًا حتى 12 منتصف الليل شتاء و1 صباحًا صيفًا، وغلق الورش 6 مساء شتاء و7 صيفًا،ويستثنى من ذلك محال السوبر ماركت والبقالة والمخابز والأفران والصيدليات.

 

إصابات وشفاء فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء أمس السبت، عن خروج  98 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 101783 حالة.

كما أعلنت الوزارة، مساء أول أمس الجمعة، عن خروج 121 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 101685 حالة.

ليبلغ بذلك إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد هو 112676 حالة من ضمنهم 101783 حالة تم شفاؤها، و6535 حالة وفاة.

 

جهود وزارة الصحة

وتواصل وزارة الصحة والسكان، رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل، لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر"، المتاح على الهواتف.

 

المكافحة المستمرة

تتكاتف جميع مؤسسات الدولة، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، اذ انه يتم اجراء حملات مكثفة على المقاهى والمولات والمواصلات وغيرها من أماكن التجمعات مثل الأسواق والمنشآت المختلفة، لمتابعة مدى التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية وابرزها ارتداء الكمامات والحفاظ على المسافات الآمنة، ويتم تحرير محاضر ومخالفات أولا بأول للمخالفين، وذلك للحد من انتشار الفيروس، وللحفاظ على الصحة العامة ومواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا.

 

أبرز المصابين

وتعرض خلال الفترة الماضية العديد من المشاهير للإصابة بفيروس كورونا، بعضهم أعلن شفاؤه، والبعض الاخر لم يتماثل بعد، وبعضهم وافته المنية، وآخرهم الفنان فايق عزب، الذي توفي منذ أيام متأثرا بأصابته بالمرض، فيما تعافت الفنانة نشوى مصطفى منه سريعا عقب اتباعها لبروتوكولات العلاج المكثفة، كما قام الفنان اسر ياسين بعزل نفسه منزليا حتى يتأكد من حقيقة أصابته، وفى الوسط الرياضي، أصيب النجم المصري ولاعب الكرة العالمى محمد صلاح، بالفيروس، الا ان حالته مستقرة، كما أجرى مسحات طبية للكشف عن الإصابة  لعدة لاعبين أبرزهم وليد سليمان، وكهرباء والننى.

 

الأمصال والعقاقير

عالميا، فقد انتشر الحديث عن عقار مودرينا وفايزر، بجانب العقار الصينى، وفى مصر، فقد أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة في وقت سابق أن هناك 3 أنواع من لقاح كورونا تشارك مصر في تجربتها و هم فاكسيرا وسينوفاك وسينوفارم، موضحة أنهم ضمن 4 لقاحات اقترب دخولهم مرحلة التصنيع.

قد يهمك أيضا..

كيف استوحى مسلسل "إلا أنا" قصة "ربع قيراط"؟ صاحبة القصة الحقيقية تجيب