عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الصحة: جائحة كورونا ساهمت في خلق أنظمة صحية تواجه التحديات

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن جائحة فيروس كورونا المستجد كان لها بالغ الأثر في خلق أنظمة صحية مرنة، قادرة على مواجهة التحديات الصحية والتي قد تظهر في المستقبل.



 

جاء ذلك خلال كلمة وزيرة الصحة والسكان، مساء الاثنين، في الاجتماع المشترك لوزراء الصحة والمالية لدول شمال إفريقيا عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، تحت عنوان "الحفاظ على المكاسب الصحية في إفريقيا في مواجهة فيروس كورونا المستجد"، وذلك بحضور الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، والدكتور محمد علي بات، مدير قطاع الممارسات العالمية للصحة والتغذية والسكان بالبنك الدولي، والدكتور السيد الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، والبروفيسور فيكتور هاريسون، مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون الاقتصادية، والدكتورة أميرة الفاضل، مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون الاجتماعية.

 

وأشادت الوزيرة خلال الاجتماع بجهود مفوضية الاتحاد الإفريقي في تقديم الدعم المستمر للأنظمة الصحية للدول الأعضاء، خاصة خلال مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد– 19)، فضلًا على دورها في تبادل الخبرات لتعزيز أنظمة الرعاية الصحية بشكل فعال بين الدول الإفريقية.

 

كما أكدت حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تقديم الدعم الصحي لدول القارة الإفريقية، وإرسال قوافل طبية تضم أطباء بمختلف التخصصات لدعم الأنظمة الصحية في دول القارة الإفريقية، فضلًا على تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج مليون إفريقي من التهاب الكبد الوبائي " B و"C.

 

ولفتت زايد إلى أن القيادة السياسية تضع ملف الصحة على رأس أولوياتها، حيث نجحت الدولة المصرية في تسخير إمكانياتها لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، مع الحفاظ على تقديم كافة خدمات الرعاية الصحية الأساسية للمواطنين، مشيرة إلى التعاون الوثيق بين وزارتي الصحة والمالية في مصر لتلبية جميع احتياجات القطاع الصحي، وتنفيذ المشروعات الصحية وفقًا لرؤية مصر 2030، خاصة مبادرات الصحة العامة، ومنظومة التأمين الصحي الشامل.

 

وشددت الوزيرة على أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص في دول القارة الإفريقية، والعمل على تعزيز فرص الاستثمار الصحي لسد الفجوة بين الموارد المتاحة والجودة المطلوبة لخدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز