عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
السيسي في جنوب السودان
البنك الاهلي

مشروعات وخبرات مصرية بجنوب السودان.. تعرف على التفاصيل

في ضوء توجيهات القيادة السياسية بالدولة المصرية نحو تعزيز الروابط وعلاقات التعاون مع دول الجوار والدول الإفريقية، من خلال إقامة شراكات اقتصادية في مختلف المجالات، نظرًا لدور مصر الريادي والاستراتيجي الذي تلعبه داخل قارة إفريقيا، تشهد العلاقات المصرية الجنوب سودانية تناميًا مطردًا في مختلف المجالات، حيث شرعت مصر بالتوسع في إقامة عدد من المشروعات المائية في جنوب السودان، بهدف مساعدتها على تخزين الأمطار وحمايتها من مخاطر السيول.



جنوب السودان في قلوب المصريين

وكان محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية، قد زار جنوب السودان، والتقى الرئيس سيلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان الذي أثنى على ما تقدمه مصر من دعم لبلاده، وآخرها الجسر الجوي لتقديم المساعدات والإغاثة لمواجهة آثار الفيضانات بشمال وجنوب السودان. 

وتباحث وزير الزراعة مع الجانب الجنوب سوداني حول ملفات التعاون المشتركة بين البلدين في مجال الموارد المائية والري، من مشروعات تنموية لخدمة جنوب السودان خاصة مشروعات حصاد مياه الأمطار للاستفادة من مياه الأمطار وتخزينها لاستخدامها خلال فترات الجفاف للشرب وللثروة الحيوانية والتي ستعمل بلا شك في المساهمة في الحد من أخطار الفيضانات.

ويستند التعاون المائي بين البلدين إلى مذكرة التفاهم الموقعة في 18 أغسطس 2006، والتي تم تدعيمها من خلال التوقيع على بروتوكول التعاون الفني بين البلدين في 28 مارس 2011، وتوقيع اتفاقية التعاون الفني والتنموي في نوفمبر 2014 بالقاهرة، لتنفيذ حزمة مشروعات تنموية بجنوب السودان، تضم توفير مياه الشرب النقية ومراسي نهرية لربط المدن والقرى وتسهيل نقل البضائع والركاب بما ينعكس إيجابيًا على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لشعب جنوب السودان ومشروعات إنشاء محطات قياس المناسيب والتصرفات.

ويوم 3 نوفمبر الجاري، استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي جوزيف موم مجاك سفير دولة جنوب السودان بالقاهرة، لبحث أوجه التعاون الزراعي بين البلدين.

 

وزير الزراعة مع سفير جنوب السودان بالقاهرة
وزير الزراعة مع سفير جنوب السودان بالقاهرة

 

وبحث الوزير مع السفير الجنوب سوداني، أوجه التعاون مع دولة جنوب السودان في مختلف المجالات الزراعية وأهمها الإنتاج الحيواني وإنشاء مزرعة نموذجية نباتية حيوانية سمكية، وذلك تنفيذا لمذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين الشقيقين.

وكانت مصر، قد نظمت مؤتمرًا لعرض دراسات إقامة سد متعدد الأغراض في جنوب السودان، من أجل توليد الكهرباء وتوفير مياه الشرب لأكثر من 500 ألف نسمة في إطار دعم مصر لدولة الجنوب. 

ونفذت مصر مشروعاً لإنشاء مجمعات لمياه الشرب، عبر حفر 30 بئرا جوفيا، لتوفير مياه الشرب الصالحة لأهالي جنوب السودان، وكذلك إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بالجنوب، ومشروع آخر لقياس مناسيب وتصرفات المياه، بالإضافة إلى إنشاء سد متعدد الأغراض يعمل على توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لأهالي المنطقة. كما تم أنشاء شبكات توزيع مياه شرب نقية لحوالي 500 ألف مواطن جنوب سوداني، بالإضافة إلى الانتهاء من حفر 17 بئرًا جوفية في العديد من الولايات منها 6 مزودة بشبكات توزيع لمياه الشرب بنطاق جوبا وجار تنفيذ بقية الآبار الجوفية. كما أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطة رفع كبيرة بمدينة "واو" لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية.

وعدد من الدورات التدريبية لإعداد الكوادر، وتوفير المنح الدراسية بالجامعات المصرية لأبناء جنوب السودان، ضمن مشروعات التعاون بين مصر وجنوب السودان جامعة في جوبا أيضا تقوم بإنشاء مدارس هناك بالإضافة إلى مشاريع الري المصري حيث يقوم بعمل تنظيف لمجرى النهر في بعض أفرع بحر الغزال وأيضا قامت بعمل ثلاث محطات للكهرباء منها واحدة في "واو”. 

كما أقامت عيادة طبية بولاية "جوبا "الجنوبية، بالإضافة إلى البدء في تطهير مياه النيل، والذي يعد شريان الحياة لجميع دول حوض النيل، والرابط بين دولة الجنوب ومصر، من أجل الملاحة والمشاريع المشتركة في مجال المياه.

 وفي مجال الطيران المدني، حرصت مصر على نقل خبراتها إلى جنوب السودان المعلنة حديثًا كدولة مستقلة يوم 9 يوليو عام 2011، حيث وقع الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني المصري، مع مادوت بيار يل، وزير النقل والمواصلات الجنوب سوداني، وديفيد سوبيك دادا رئيس سلطة الطيران المدنى الجنوب سودانى يوم 6 نوفمبر 2020، مذكرة تفاهم للشراكة بين شركتى اير كايرو وSouth Sudan Supreme Airline بمقتضاها يحق لشركة اير كايرو الحصول على حقوق النقل داخل جنوب السودان وخارجها.

نائب وزير الطيران وزير النقل الجنوب سوداني
نائب وزير الطيران وزير النقل الجنوب سوداني

 

كما تم مناقشة تفعيل اتفاقية ثنائية للنقل الجوي بين البلدين وكذا دراسة إقامة شراكات اقتصادية مع دولة جنوب السودان من خلال تقديم الدعم في مجال التدريب ونقل الخبرات من خلال أكاديمية مصر للطيران للتدريب.

كما استعرض الجانبان دراسة الدخول في شراكة بين شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية والجانب الجنوب سوداني لإنشاء شركة صيانة للطائرات في مطار جوبا لتقديم أعمال الصيانة وذلك للاستفادة من خبرات المهندسين والفنيين التابعين لشركه مصر للطيران والحاصلين على الشهادات المعتمدة عالميا فضلًا عن إرسال لجان من المختصين بسلطة الطيران المدني المصري للسفر إلى جوبا لتدريب الكوادر لرفع مستوى الإجراءات بمطار جوبا وكذا التعاون بين سلطتي الطيران المدني المصري والجنوب سوداني في مجال التشريعات وتطوير الهيكل التنظيمي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز