الإثنين 1 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الأمن الغذائي

محافظ الفيوم ووفد المركز القومي للبحوث يوقعان بروتوكول تعاون لتنمية الثروة الحيوانية

الدكتور احمد الانصاري
الدكتور احمد الانصاري

وقع محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري، ووفد المركز القومي للبحوث، برئاسة الدكتور أحمد حجازي أستاذ الميكروبيولوجي بالمركز، بروتوكول تعاون لتنمية الثروة الحيوانية ودعم المشروع القومي والقيام بقوافل علاجية بيطرية بالفيوم.



 

جاء ذلك بحضور نائب المحافظ الدكتور محمد عماد، ومدير مديرية الطب البيطري بالفيوم الدكتور أيمن محمد عادل، ونقيب الأطباء البيطريين بالفيوم الدكتور أسامة مخلوف، ومدير الإدارة البيطرية بأبشواي الدكتور زين العابدين على.

 

أكد محافظ الفيوم ـ خلال مراسم توقيع البروتوكول، اليوم الخميس ـ بأن المحافظة لا تدخر جهداً في التعاون المثمر والبناء مع مختلف الجهات بما يسهم في الارتقاء بمختلف القطاعات داخل المحافظة، موضحاً أن بروتوكول التعاون مع المركز القومي للبحوث لتنمية الثروة الحيوانية وتنظيم فعاليات للقوافل العلاجية البيطرية، مد تلك القوافل بالكوادر المتميزة علمياً وتقنياً لدعم المشروع القومي للتنمية المستدامة، ضمن سلسلة متتابعة من التعاون بين المحافظة والمركز القومي للبحوث.

 

وأضاف الأنصاري أن البرتوكول يتضمن آليات التعاون المشترك للمساهمة في حل مشكلة الثروة الحيوانية والعمل على تنميتها، بالقيام بقوافل علاجية بيطرية لتشخيص مختلف الأمراض التي تصيب الحيوانات، ووضع أفضل الوسائل لمربي الماشية لتنمية ثروتهم الحيوانية، فضلاً عن الندوات الإرشادية المواطنين، وبرامج تدريبية للأطباء البيطريين.

 

ومن جهتهم، أعرب أعضاء وفد المركز القومي للبحوث عن سعادتهم بتعاون المركز مع المحافظة، لدعم المشروع القومي لتنمية الثروة الحيوانية وتنظيم القوافل الطبية العلاجية البيطرية، وتنظيم الندوات التوعوية للمواطنين وتوفير التدريب اللازم للأطباء البيطريين.

 

وأشار مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم إلى أنه تم تنظيم قافلة علاجية بيطرية بأبشواي، بوحدتي العجميين وأبو شنب البيطريتين يومي 29 و30 من شهر نوفمبر الماضي، قامت بالكشف المجاني على 476 رأس ماشية، وصرف العلاج لعدد 49 رأس أخرى "أبقار وجاموس"، بجانب الكشف والعلاج المجاني لعدد 322 رأس من الأغنام والماعز، وعمل فحص بالسونار لعدد 56 رأس ماشية، والكشف والعلاج المجاني لعدد 1557 طائر، كما تم استخراج بطاقة حيوان بعدد 23 بطاقة، وترقيم وتسجيل 68 رأس ماشية، فضلاً عن سحب 82 عينة دم للحيوانات للفحص المعملي لطفيليات الدم.