عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"أمريكا" تعلق الموافقة علي لقاح "فايزر" للوقاية من فيروس كورونا

البروفيسور مارتي مكاري
البروفيسور مارتي مكاري

انتقد البروفيسور مارتي مكاري، الأستاذ بجامعة جونز هوبكنز، إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” لاستمرارها في تأجيل موافقتها على لقاح "فايزر" المضاد للفيروس الوبائي "كوفيد ــ19" لمراجعته لقاح يوم 10 ديسمبرالجاري، على الرغم من أنه حصل بالفعل على الموافقة في المملكة المتحدة يوم الأربعاء الماضي.



وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، قد أطلقت على عملية فحص الموافقة على اللقاح اسم"Turtle Speed''. 

 

حالات الوفاة من كورونا يتجاوز مرضى القلب 

وفي سياق متصل، شهدت الولايات المتحدة الأمريكية، ثالث أسوأ يوم للوباء، حيث تم تسجيل رقم قياسي جديد لدخول المستشفيات يوم الجمعة، حيث تلقى 101276 شخصًا رعاية طبية متخصصة.

 

وسجلت الولايات المتحدة أيضًا رقمًا قياسيًا بلغ 227885 حالة جديدة في غضون 24 ساعة.  وتوفي ما مجموعه 2607 أشخاص يوم الجمعة -وهو ثالث أسوأ إجمالي يومي للوباء -وفقًا لجونز هوبكنز.  وتعني البيانات أن عدد الأمريكيين الذين لقوا حتفهم بسبب فيروس كورونا هذا الأسبوع أكثر من أمراض القلب أو سرطان الرئة أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.  

ويقدر معهد "IHME" التابع لجامعة واشنطن أن عدد القتلى قد يصل إلى 538893 في الولايات المتحدة بحلول إبريل دون مزيد من الاهتمام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة، مع الانتشار السريع للقاح، فإن التنبؤ هو أن العدد قد ينخفض قليلاً إلى 527000. إذا تم استخدام ارتداء الأقنعة بشكل عام، فمن المتوقع أن يكون هذا الرقم أقل من ذلك، مع 472000 حالة وفاة بحلول إبريل. 

حتى يوم الجمعة، توفي 278872 أمريكيًا بسبب فيروس كورونا وتم تأكيد 14.3 مليون حالة منذ بداية الوباء. وفي مقال رأي لصحيفة  The Dispatch ، قال د. مارتي مكاري إن هناك حاجة إلى مزيد من الإلحاح في الموافقة على اللقاح.

وانتقد الوكالة لانتظارها، كما رآها، للاجتماع لمراجعة لقاح فايزر في 10 ديسمبر على الرغم من أنها حصلت بالفعل على الموافقة في المملكة المتحدة يوم الأربعاء.

وكتب ماكاري في مقالته اللاذعة: "يضيع منظمو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وقتًا ثمينًا في إعطاء الضوء الأخضر للقاح COVID حيث يموت أكثر من 2000 أمريكي كل يوم ويستمر الوباء في تجويع المجتمع الأمريكي". 

وأصبحت بريطانيا يوم الأربعاء الماضي أول دولة في العالم توافق على تطعيم المواطنين، بعد أن أعطاها المنظمون الضوء الأخضر في أعقاب أدلة تظهر أنها فعالة وآمنة بنسبة تصل إلى 95%.

أثار ذلك خلافًا دوليًا كبيرًا، حيث انتقد كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة السرعة التي تمت الموافقة عليها. 

اتهم الدكتور أنتوني فوسي، كبير الأطباء في دونالد ترامب، هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة بالفشل في التدقيق بشكل كافٍ في البيانات الواردة من الشركات المصنعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز