عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤتمر "أخبار اليوم الاقتصادي السابع" يصدر توصياته الختامية

أكدت التوصيات الختامية لمؤتمر "أخبار اليوم الاقتصادي" الذي عقد اليوم تحت عنوان "الاقتصاد المصري .. إنجازات وتحديات في ظل جائحة كورونا" أهمية تشكيل مجلس جديد للتجارة الإليكترونية في مصر ليتواكب مع الزخم الكبير للتفاعل التجاري عبر الإنترنت وخاصة بعد ظهور جائحة كورونا.



ودعت التوصيات إلى ضرورة تفعيل المجلس الأعلى للاستثمار كي يتولى مراجعة الإجراءات والقوانين المتعلقة بالاستثمار.

كذلك طالبت التوصيات بضرورة إرساء البيئة المؤسسية للمشاركة بين القطاعين العام والخاص. 

وجاء ضمن التوصيات ضرورة التوسع في إنشاء المناطق الحرة العامة التي تساهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي كما أكد على الحلول المبتكرة التي لجأت إليها دول العالم للاستثمار في المستقبل، ومنح المستثمرين عوائد إيجابية في ظل مناخ استثماري محفز ووضع الخطط التي تساعد على توطين التكنولوجيا، والتركيز على تطوير البحث العلمي لتحسين القدرة التنافسية. 

وطالبت التوصيات أيضا بتطوير وتحديث الخريطة الاستثمارية التي تتضمن اهم الفرص الاستثمارية وتوزيع الفرص جغرافيا وإتاحتها للمستثمر مع بيان البنية التحتية والمميزات، وأيضا المناطق ذات الأولوية للاستثمارات. 

كما دعت التوصيات إلى تفعيل منظومة حوافز الاستثمار التي نص عليها القانون رقم 72 لسنة 2017، سواء بالنسبة للحوافز الضريبية أو غير الضريبية، وضرورة وضع برنامج زمني متكامل لربط كافة الجهات المعنية بالاستثمار إليكترونيا بحيث يتم إصدار التراخيص بصورة موحدة من خلال منظومة رقمية. وطالبت أيضا بضرورة التركيز على تنفيذ ومتابعة تعميق التصنيع المحلي لزيادة القيمة المضافة للمنتحات المصرية. إعداد برنامج إصلاحي هيكلي للقطاع الصناعي يركز على حل مشكلات الصناعة، والاهتمام بالتعليم الفني واستحداث مدارس فنية يواكب خريجوها سوق العمل. 

كما دعت التوصيات إلى حل مشكلات منظومة النافذة الواحدة التي تم تنفيذها في قطاع الجمارك، وربطها بجميع الجهات المتعاملة مع الجمارك، وتطوير منظومة النقل وتطوير السكك الحديدية للإسهام بالنصيب الأكبر من نقل البضائع. 

شهد افتتاح المؤتمر كل من الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على المصيلحي وزير التموين، نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار ، المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء ، اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، فضلا عن العديد من رجال الأعمال والقيادات الصحفية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز