عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي يؤكد حرص علماء مصر بالخارج على المساهمة في تحقيق إنجازات لوطهنم

الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار إن علماء مصر في الخارج لديهم حرص على المساهمة في تحقيق إنجازات وطنهم.



جاء ذلك خلال مشاركته مساء اليوم الثلاثاء، في فعاليات المؤتمر الـ (47) لرابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا، تحت عنوان "تطوير مصر بالعلم والتكنولوجيا"، والذي نظمته جامعة بنها بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ورابطة علماء مصر بأمريكا وكندا، بمقر جامعة بنها بمدينة العبور.

 

حضر المؤتمر محافظ القليوبية عبد الحميد الهجان ، ورئيس جامعة بنها الدكتور جمال السعيد ، ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، ورئيس رابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا الدكتور ناصر الشيمي. 

وأكد الوزير - في كلمته - أن المؤتمر يربط علماء مصر في الخارج ببلدهم الأم التي لم تنفصل عنهم أبدا، مشيرا إلى اهتمام المؤتمر بالاستفادة من خبرات العلماء المصريين في دعم خطط الدولة المستقبلية. 

من جانبه أشار رئيس جامعة بنها الدكتور جمال السعيد إلى أن النسخة الحالية من المؤتمر تناقش العديد من التحديات والفرص التي تواجه منظومة التعليم العالي بمصر في ظل الثورة الصناعية الرابعة ووظائف المستقبل، والتي تؤثر بشكل كبير على مستقبل منظومة التعليم، والتوظيف وريادة الأعمال في مصر. 

وأوضح أن الأوراق العلمية التي سيتم مناقشتها ستقدم أفكار وتوصيات تساعد على تطبيق ثقافة الابتكار والتغيير والتطوير، من أجل إعداد جيل قادر على مسايرة التطورات المتلاحقة في شتى المجالات؛ بما يخدم استراتيجية تطوير التعليم العالي ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وشدد رئيس رابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا الدكتور ناصر الشيمي، على حرص العلماء المصريين على التواصل مع نظرائهم بالداخل، بهدف استمرار التقارب ‏بين العلماء المصريين في داخل مصر وزملائهم بالخارج ، مما يتيح خلق ‏فرص للتعاون من شأنها تحقيق التقدم لمصرنا الحبيبة،وأن هذه المؤتمرات أتاحت ‏الفرصة للطلبة المصريين بالحصول على منح دراسية للدراسة في كندا وأمريكا ‏من خلال مقابلة العلماء المصريين أثناء المؤتمرات.

وأكد منسق المؤتمر عن الجامعة الدكتور عمرو حنفي أن المؤتمر - الذي يستمر يومين - سوف يقدم مجموعة من الأبحاث في مجالات مرتبطة بمحاور التعليم ، وما تشمله من تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي وتأثير "كورونا" على أساليب التعليم والتعلم، بالإضافة إلى تطبيقات في مجالات الملاحة والطاقة الجديدة والمتجددة. 

وأضاف أنه سيتم الإعلان عن مجموعة من المبادرات بين جامعة بنها وعلماء الرابطة بهدف تبادل الخبرات، وتوفير فرص بحثية مشتركة لخدمة المشروعات القومية. 

شارك في المؤتمر: الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، الدكتور محمد عطا الله الرئيس الأسبق للرابطة والرئيس المشارك عن الجانب الأمريكي، الدكتور كريم الدش المدير الأكاديمي لمقر جامعة بنها بالعبور، الدكتور عمرو حنفي رئيس قسم هندسة المساحة بجامعة بنها ومنسق المؤتمر عن الجامعة.

كما شارك العديد من الأساتذة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات المصرية، ولفيف من علماء مصر في الخارج والمتخصصين في مجال البحث العلمي بالجامعات المصرية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز