عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات
البنك الاهلي

حصاد 2020| انتصارات وانكسارات.. أبرز الأحداث الرياضية هذا العام

حصاد الأحداث الرياضية في 2020
حصاد الأحداث الرياضية في 2020

 كان عام 2020 مليئا بالأحداث الكروية الساخنة، لم يمر العام مرور الكرام على البعض، ومر كأفضل الأعوام على البعض الأخر، شهد تتويجات وإنكسارات، وأيضًا توقفات بسبب فيروس كورونا.



رحل نجوم عن فرقهم، وتوج فرق ببطولات غائبة منذ سنوات، وأزمات حدثت في بعض الأندية، تستعرض بوابة "روز اليوسف" أحداث رياضية أثرت في الشارع المصري في السطور التالية.

كهربا ينتقل إلى الغريم التقليدي

 

في منتصف ديسمبر عام 2019، أعلن النادي الأهلي ضم محمود كهربا بعد فسخ اللاعب لتعاقده مع نادي ديسبورتيفو دي افيس البرتغالي بالتراضي، الذي إنضم إليه بعدما رحل عن صفوف الزمالك الغريم التقليدي للنادي الأهلي.

وكان يناير 2020 أول مشاركة لكهربا مع الأهلي بيته الأصلي لأنه كان من ناشئي المارد الأحمر.

عبد الله السعيد يدخل نادي المئة

 

دخل عبد الله السعيد صانع ألعاب فريق بيراميدز نادي المئة، في منتصف شهر يناير، بعدما سجل الهدف العاشر له في الموسم الماضي في مرمى الاتحاد السكندري، وهو الموسم الذي أنهاه السعيد هدافًا للدوري برصيد 17 هدفًا، في موسم أثبت فيه للجميع أنه من أهم لاعبي مصر، وقادر على العطاء حتى بعد رحيله عن صفوف النادي الأهلي.

بيراميدز يستقطب نجوم الأهلي

 

شهد هذا العام رحيل نجوم النادي الأهلي إلى بيراميدز، بدأ الأمر بشريف إكرامي حارس المرمى، الذي أعلن رحيله عن صفوف الأهلي، لينضم بعد ذلك إلى نادي بيراميدز.

كما إنضم أحمد فتحي الذي إنتهى تعاقده مع الأهلي ورفض التجديد وقرر خوض تجربة جديدة مع فريق بيراميدز، وإنضم له بنهاية الموسم الماضي.

وكانت المفاجأة الكبرى هي رحيل رمضان صبحي إبن النادي الأهلي، الذي فضل بيراميدز عن بيته الأصلي، وإنضم إليه بعد شرائه من صفوف نادي هيدرسفيلد الإنجليزي.

رحيل القائد التاريخي

 

رحل حسام عاشور القائد التاريخي للنادي الأهلي، عن صفوف الفريق بعدما قرر السويسري رينيه فايلر المدير الفني للفريق أنذاك، عدم تجديد عقد اللاعب ورحيله لأنه ليس في حاجة إليه.

عرض مسؤولي الأهلي على عاشور بعض الإمتيازات تقديرًا لتاريخه مع الفريق في السنوات الماضية، وعرضت لجنة التخطيط فكرة الاعتزال على حسام عاشور مع إقامة مباراة تليق بتاريخه مع النادي ويتم تسويقها على مستوى عالٍ؛ لتحقيق العائد المالي والأدبي الذي يليق باللاعب، بجانب تحمل كافة تكاليف سفر عاشور للمعايشة والدراسة في أندية أوروبا لتأهيله فنيا أو إداريا، حسبما يقرر ليكون أحد الكوادر الواعدة بالنادي.

وأكد مسؤولي الأهلي للاعب أن المستشار تركي ال شيخ الرئيس الشرفي للنادي هو من سيتولى مهمة إقامة مباراة إعتزال له، تواصل معه عاشور وأكد له أنه سينظم مباراة إعتزال تليق به وبتاريخه.

وكان يتبقى فقط موافقة محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي على الجواب الأخير ولكن ماطل الخطيب وهو ما جعل عاشور يخرج بتصريحات تهاجم الخطيب وإدارته، ودافع عن تركي أل شيخ الذي كانت العلاقة متوترة بينه وبين النادي الأهلي بسبب تصريحاته.

هذا الأمر جعل عاشور مغضوب عليه جماهيريًا وإنقطعت علاقته بالنادي الأهلي، وإنضم إلى صفوف الاتحاد السكندري.

إنقطاع علاقة تركي أل شيخ بالأهلي

 

بعد الأزمات التي حدثت في الفترة الأخيرة وتصريحات المستشار تركي أل شيخ النارية التي هاجم فيها مجلس إدارة النادي الأهلي، لذلك اصدر مسؤولي القلعة الحمراء بيان رسمي قرر فيه رفع "اسم السيد تركي آل الشيخ من القائمة الفخرية لرؤساء شرف النادي".

كما رفع طلبا إلى وزير الشباب والرياضة المصري من أجل "الحصول على موافقته لإعادة كل ما قدمه آل الشيخ من هدايا عينية وتبرعات مالية دخلت خزينة النادي، بعدما أصبحت هذه التبرعات والهدايا بقيمتها المالية والعينية من ممتلكات النادي ولا يجوز التصرف فيها إلا بموافقة الجهة المختصة".

الزمالك يفتح ملف نادي القرن

 

أثار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، الجدل بعد إعلانه تسجيل علامة تجارية في وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية بأن الزمالك "نادى القرن الحقيقي".

وطلب من النادي الأهلى المتوَّج باللقب منذ 20 عاماً بإزالة لقب نادي القرن من اللافتات وبطاقات العضوية الخاصة بأعضائه، لأن اللقب أصبح علامة تجارية مسجّلة باسم الزمالك.

كورونا كاد يتحكم في البطولات

 

كانت البطولات المحلية الدوري وكأس مصر، قاب قوسين أو أدنى من الإلغاء بسبب تفشي فيروس كورونا الذي أوقف جميع الأحداث الرياضية لشهور عديدة.

ولكن تمسك الدولة بالتعايش مع وجود هذا الفيروس، جعل الحياة تعود إلى الرياضة في مصر مرة أخرى، وأستكمل الدوري الممتاز الذي حصل عليه النادي الأهلي، كما إنتهت بطولة كأس مصر بتتويج المارد الأحمر.

إبعاد مرتضى منصور عن الساحة الرياضية

 

أصدرت وزارة الشباب والرياضة قرار بتجميد مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور، في ضوء نتائج أعمال لجنة الفحص والتفتيش المالية والإدارية والمشكلة بقرار وزير الشباب والرياضة.

وقررت الوزارة إحالة المخالفات المالية الواردة بالتقرير وما تضمنته من مخالفات للنيابة العامة، وإيقاف واستبعاد مجلس إدارة نادي الزمالك والمدير التنفيذي والمدير المالي من إدارة شؤون النادي بصفة مؤقتة لحين انتهاء تحقيقات النيابة العامة، وما سوف تسفر عنه من نتائج، أو لحين انتهاء المدة القانونية المقررة قانوناً لمجلس الإدارة أيهما أقرب.

إنتصارات وإنكسارات للأندية المصرية

 

كان عام 2020 عام السعادة للأهلاوية توج فيه الأهلي ببطولة إفريقيا الغائبة منذ عام 2013، كما توج بالدوري وكأس مصر لتكتمل الثلاثية التاريخية.

أما جماهير الزمالك فبدأ العام معهم على أفضل حال بتتويج الفريق ببطولة السوبر الإفريقي على حساب الترجي التونسي، والسوبر المصري على حساب الأهلي،

ولكن لم تكتمل سعادة العام بعد خسارة البطولة الإفريقية بعد الوصول للمباراة النهائية أمام النادي الأهلي، ليفوز الغريم التقليدي بهدفين مقابل هدف، وتستمر الأميرة السمراء تتمنع على أبناء ميت عقبة بعد غياب 18 عام.

شهد العام أيضًا ضياع بطولة الكونفدرالية من فريق بيراميدز الذي وصل للمباراة النهائية وواجه نهضة بركان المغربي، ولكنه خسر بهدف دون رد، في أول مشاركة إفريقية للفريق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز