عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فيفا يسلط الضوء على نجوم لن تراهم ملاعب 2021.. أيهم ستفتقده أكثر؟

عصام الحضري
عصام الحضري

تشهد ملاعب كرة القدم وجود نجوم أثروا في الرياضة، وكانت موهبتهم مميزة لا تخفى على الجماهير.



 

واستعرض الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، قائمة نجوم كرة القدم الذين أنهوا مسيرتهم مع الساحرة المستديرة، واعتزلوا كرة القدم في عام 2020.

نجوم لن تراهم 2021

وفي عام 2020 اعتزلت مجموعة من اللاعبين المميزين، الذين تألقوا مع أنديتهم ومنتخبات بلادهم طوال سنوات بداية القرن الحادي والعشرين.

 

 

 

 

الحضري وكاسياس على رأس قائمة «فيفا»

ضمت قائمة “فيفا” الحارس الدولي المصري عصام الحضري، أسطورة حراسة المرمى في الكرة المصرية خلال سنوات بداية الألفية الثالثة، بالإضافة إلى الحارس الإسباني إيكر كاسياس، حارس فريق ريال مدريد الإسباني.

وغردت الصفحة الرسمية لـ«فيفا» عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “شهد عام 2020 اعتزال عدد من أهم نجوم الساحرة المستديرة الذين تألقوا مع أنديتهم، بالإضافة إلى منتخبات بلادهم في كأس العالم”.

وأضافت: “أي من هؤلاء النجوم أو غيرهم ممن اعتزلوا اللعب ستفتقده أكثر؟”.

وضمت قائمة أفضل اللاعبين المعتزلين في 2020- بحسب «فيفا»- كلًا من دانييلي دي روسي وفينسنت كومباني وخافيير ماسكيرانو.

ولم يقتصر ابتعاد النجوم عن الملاعب على اعتزالهم فقط، بل هناك نجوم غيبهم الموت عن عالمنا في 2020 نستعرضهم أبرزهم في السطور التالية:

كاسياس
كاسياس

مارادونا.. نهاية أسطورة

 

ومن أكثر الحلقات التي تركت أثرًا عالميًا وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا في 25 نوفمبر الماضي، بعد أقل من شهر على احتفاله بعيد ميلاده الستين.

ويرى كثيرون من عشاق اللعبة أن مارادونا هو اللاعب الأبرز في تاريخ كرة القدم، ولهذا تركت وفاته صدمة كبيرة في نفوس الملايين من عشاق الساحرة المستديرة في معظم أنحاء العالم.

 

وصنع مارادونا مجدًا لمنتخب بلاده بعدما قاده لنهائي كأس العالم مرتين؛ الأولى في 1986 بالمكسيك عندما قاد الفريق للتتويج بلقبه الثاني فقط في البطولة، والثانية في النسخة التالية مباشرة بإيطاليا عام 1990 لكنه خسر النهائي أمام ألمانيا.

 

ومن أبرز اللمحات الخالدة لمارادونا مع منتخب التانجو هدفاه في مرمى المنتخب الإنجليزي بدور الثمانية لمونديال 1986، أحرز الهدف الأول بيده ليشتهر بلقب “يد الله”، فيما لا يزال هدفه الثاني في هذه المباراة هو الأروع في التاريخ من وجهة نظر كثيرين، بعدما انطلق بالكرة من منتصف الملعب مراوغًا معظم لاعبي المنتخب الإنجليزي، قبل أن يضع الكرة في المرمى.

 

كما صنع مارادونا تاريخًا مع نادي نابولي الإيطالي، حيث قاده لتحقيق لقبي الدوري الإيطالي في 1987 و1990، هما كل رصيد نابولي في الدوري الإيطالي على مدار تاريخه حتى الآن، وكذلك للقبه الأوروبي الوحيد حتى الآن في موسم 1988/1989 بإحراز لقب كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليًا).

مارادونا
مارادونا

 

روسي.. مرض عضال

وبعد رحيل مارادونا بأسبوعين، فقدت كرة القدم العالمية أسطورة آخر هو الإيطالي باولو روسي عن عمر 64 عامًا، وذلك في التاسع من ديسمبر الحالي.

وأكدت التقارير الإعلامية أن روسي- الفائز بجائزة الكرة الذهبية عام 1982- توفي بسبب “مرض عضال”.

ونشرت زوجته فيديريكا كابيليتي صورة لهما معًا وكتبت “إلى الأبد”.

وقادت أهداف روسي الستة- في آخر ثلاث مباريات- المنتخب الإيطالي للفوز بلقب كأس العالم للمرة الثالثة 1982 بإسبانيا، وأصبح هداف البطولة وارتقى إلى مرتبة أسطورة كرة القدم الإيطالية.

وجاء تألقه في مونديال 1982 بعد شهرين فقط من انتهاء فترة إيقاف لمدة عامين بسبب فضيحة تلاعب بنتائج المباريات في إيطاليا خلال موسم 1979/1980.

باولو روسي
باولو روسي

 

عيسى بن راشد.. الأب الروحي لبطولة كأس الخليج

في 12 مارس فقدت الرياضة العربية أحد أقطابها؛ وهو الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة، عن عمر يناهز 82 عامًا، بعد شهور قليلة من مشاهدة حلمه يتحقق بفوز منتخب بلاده البحرين بلقب كأس الخليج للمرة الأولى في التاريخ، بعدما استعصى اللقب على المنتخب البحريني (الأحمر) لعقود طويلة منذ انطلاق بطولات كأس الخليج، ويعد الشيخ عيسى بن راشد الأب الروحي لبطولة كأس الخليج، وكان شاهدًا على جميع نسخ البطولة منذ انطلاقتها في البحرين عام 1970، حتى نسخة 2019 بقطر، التي شهدت فوز المنتخب البحريني على نظيره السعودي في المباراة النهائية.

عيسى بن راشد
عيسى بن راشد

 

جيرارد هولييه.. أسطورة ليفربول

انضم الفرنسي جيرارد هولييه، المدير الأسبق لفريق ليفربول الإنجليزي، قبل أسبوعين فقط من نهاية 2020، إلى قائمة نجوم وأساطير الرياضة الذين ودعوا عالمنا في 2020، بعدما وافته المنية عن عمر 73 عامًا.

 

وشغل هولييه منصب المدير التقني بالمنتخب الفرنسي، وقضى ستة أعوام كمدرب لفريق ليفربول بين عامي 1998 و2004، وقاد الريدز للفوز بثلاثية كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليًا)، وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة المحترفة عام 2001.

جيرارد هولييه
جيرارد هولييه

اقرأ المزيد..

آخر أخبار فيروس كورونا اليوم

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز