عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على قيمة الفائدة ومقدم القرض فى برنامج إحلال السيارات الجديد

إحلال السيارات الجديد
إحلال السيارات الجديد

أكد سمير علام نائب رئيس شعبة وسائل النقل التابعة لغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، أن معرض تكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة ، الذي افتتحه أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي ، جاء مكملا لمبادرة إحلال المركبات المتقادمة والذي يسهم في تعميق الصناعة المصرية كما يساعد على توفير الدعم المخصص للبنزين من خزانة الدولة فضلا عن الحد من الانبعاثات الضارة للوقود، والذي يأتي تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة 2030 في وجود بيئة خضراء وتحقيق جودة الحياة من خلال استبدال السيارات الجديد محل القديمة. 



 

وقال علام -- إن المعرض يتضمن مشاركة عدد من الشركات المتخصصة في خدمات تحويل السيارات لعرض خطوات التحويل وفوائدها على الزائرين إلى جانب عرض نماذج سيارات محولة بالفعل لإتاحة الفرصة للزائرين للتعرف على المواصفات الفنية لها والإجابة على كافة الاستفسارات ذات الصلة بخدمات التحويل بالإضافة إلى عرض نماذج سيارات جديدة عاملة بالطاقة النظيفة وعرض الخصائص الفنية لها من حيث معدلات الكفاءة والأمان فضلاً عن عرض سيارات نقل ثقيل مجهزة للعمل بالغاز الطبيعي فقط.

 

وأضاف أن المصانع بدأت عمليات الإحلال من ديسمبر2019 ، وتستغرق عملية الإحلال بالمصانع نحو 14 شهرا ،لافتا إلى أنه تم إعداد دراسات وافية من الشعبة لدى وزارة الصناعة للمطالبة بإحلال السيارات القديمة التي مر عليها أكثر من 20 عاما .

 

وأوضح علام أن المواطن سيحصل على مقدم للسيارة الجديدة كقرض، بالتنسيق مع البنوك، بفائدة قليلة بنحو 3% ، خاصة وأن هذه الدراسة ستقوم بإحلال ما يقرب من 2 مليون سيارة ، بجانب استبدال القديم بجديد يعمل بالغاز . 

 

وأشار إلى أن التقدير المبدئي لعمليات الإحلال شملت النوعية التجارية والتي تشمل " المينى باص والباص و سيارات النقل" وبلغت حوالى 350 ألف سيارة منها 80 ألف باص والباقي ميني باصات ،وذلك بجانب برنامج تمويل تحويل 150 ألف سيارة ملاكي على مدار 3 سنوات. ولفت علام إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات في وقت سابق مع مصنعي السيارات ورؤساء الغرف لبحث سبل الإحلال، مؤكدا أن القرار يسهم في تقليل استهلاك البنزين وبالتالي سيوفر على الدولة مليارات الدولارات التي كان يتم توجيها لاستيراد السَولار وتوجهيها إلى قطاعات أخرى. وشدد على أن الحكومة وضعت منظومة وبنية تحتية كبيرة للتحويل واستخدام الغاز للسيارات سواء من خلال إنشاء محطات كافية من الغاز أو عن طريق زيادة عدد الشركات التي تقوم بتحويل السيارات من البنزين إلى الغاز.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز