عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"تمكين صحة المرأة 2030" في حلقة بحثية بفرع ثقافة القليوبية

بوستر الندوة
بوستر الندوة

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة بثقافة القليوبية مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، حيث نظم قصر ثقافة بنها حلقة بحثية بعنوان "الإستراتيجية الوطنية لتمكين صحة المرأة 2030" بدأت بمحاضرة بعنوان "تمكين المرأة صحيا للنهوض بدورها المحوري فى بناء الأسرة" حاضرتها الدكتور مأمن رفعت رئيس قسم الثقافة الصحية بالإدارة الصحية ببنها. 



 

تناولت فيها الحديث بأن المرأة أساس المجتمع لأنها هى العامل الأساسي فى تكوين أسرة قوية، والمرأة تبدأ تكوينها من سن البلوغ، فالفتاه تحتاج إلى بناء مادى ومعنوى، متمثلا فى التغذية الصحية والصحة الإنجابية والسن المناسب للزواج ابتداءً من سن ٢٢ عام وليس قبل ذلك. 

ثم تناولت الحديث عن التباعد بين كل طفل وآخر حتى تعوض المرأة جسمها ما فقدته من إنجاب الطفل الأول، وأيضا كيفية النشأة الصحية، وتعزيز روح الوطنية منذ النشأة الأولى لكى تكون عضو بناء فى المجتمع.

 

وعقدت مكتبة كفر علي شرف الدين محاضرة بعنوان "التربية والتعليم فى مصر الفرعونية" للباحث الأثري محمد ماهر منطقة آثار القليوبية تحدث فيها عن نظام التعليم فى مصر الفرعونية، وأن الكهنة كانوا يلقنون أبناءالأسر الغنية مبادئ العلوم فى مدارس ملحقة بالهياكل، كما هو الحال فى أبرشيات طوائف الكاثوليك الرومان فى هذه الأيام وقد كان يشغل المنصب الذي يصح أن نطلق عليه حاليا وزير المعارف. 

وقد عثر فى إحدى المدارس التي يبدو أنها جزءا من مبنى الرمسيوم على عدد كبير من المحار لا تزال دروس المعلم القديم ظاهرة عليها وكان عمل المدرس فى تلك الأيام هو تخريج الكتبة للقيام بأعمال الدولة وكان المدرسون يحثوا تلاميذهم على الإقبال على التعليم بكتابة المقالات البليغة يشرحون فيها مزاياها، أمن المصري القديم منذ فجر التاريخ بأن التربية والسلوك والقيم الخلقية والتعليم هي أسمي مايمكن ان يصل إلية المرء وان الفضيلة والمعرفة توأمان يجب ان يتحلي بهما المرء.

 

وضمن النشاط الأون لاين للأطفال قدم بيت ثقافة طوخ ورشة حكي للحديث عن ترشيد استهلاك المياه، بصوت سليمان الزهيري، بينما أعد بيت ثقافة قها ورشة حكي لقصة "حكاية البنت إلهام" بصوت علا علي، فيما أعدت مكتبة كفر طحلة ومكتبة بتمدة، ورشة رسم حر للأطفال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز