الخميس 6 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصناعة تكشف عن أسعار السيارات التي تشملها مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي

كشفت نفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن قيمة قسط شراء سيارة في مبادرة التخريد يختلف حسب السيارة سواء أجرة أو ملاكي، مشيرًا إلى أن الحد الأقصي لقيمة السيارة المتقادمة سيكون 50 ألف جنيه سيتم دفعها كمقدم لشراء سيارة جديدة.



وأوضحت جامع فى المؤتمر الصحفي، الذي عقدته اليوم فى ختام المعرض الأول لتكنولوجيا إحلال وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، أن عدد الطلبات التي تم تقديمها حتي الآن وصلت إلى 20 ألفًا من مواطنين، أنشأوا حسابات على الموقع الذي تم تدشينه.

وأشارت إلى أن مبادرة إحلال السيارات المتقادمة تنطبق على السيارات الملاكي والميكروباص والأجرة، وعقب انتهاء المعرض، سيتم دراسة الطلبات المتقدمة، لافتة إلى توحيد الإجراءات والمستندات المطلوبة على جميع البنوك المشاركة في مبادرة تحويل السيارات .

وأكدت وجود إقبالًا شديدًا على التسجيل للتقدم بطلبات إحلال السيارات المتهالكة، مشيرة إلى أن من يتم قبوله سيتم تحويله لبنك للحصول على موافقة ائتمانية وبمجرد الموافقة يبدأ عملية التخريد وتسليم السيارة القديمة، ومقابل التخريد حسب السيارة التي يشتريها.

وبينت جامع أن عدد المصانع التي بدأت الإنتاج تبلغ نحو ٩ مصانع، مشيرة إلى إجراء مراجعة للبيانات التي تم تسجيلها على الموقع، ونوهت بأن الوزارة تسعي لحصول المتقدم علي موافقة من البنك خلال 5 أيام فقط، وأنه بمجرد تسلم أول دفعة موافقات ائتمانية سيتم بعدها تحديد مدد زمنية واضحة وذلك للتخلص من البيروقراطية.

وأضافت أنه خلال عام 2020 تم تحويل47 ألف سيارة للغاز مقابل 18 ألفا للعام 2019، مشيرة إلى أن الشركات الوطنية المشاركة فى مبادرة تحويل السيارات للغاز وتخريد السيارات ستقوم وزارة المالية بتقديم حوافز لها في ملف الجمارك.