عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكونجرس الأمريكي يعتمد فوز جو بايدن رسمياً رئيساً لأمريكا

جلسة الكونجرس
جلسة الكونجرس

صدق الكونجرس الأمريكي في ساعة مبكر من صباح الخميس رسميا على فوز  الرئيس المنتخب جو بايدن بعد حشد مؤيد الرئيس ترامب اقتحم مبنى الكابيتول بعنف في يوم أمس الأربعاء.



ترك الهجوم الاستثنائي على المركز الرمزي للديمقراطية الأمريكية المبنى في حالة يرثى لها، وقتل 4 متظاهرين وأصيب النواب  في كلا الحزبين بالصدمة بسبب التهديد غير المسبوق لسلامتهم في مبنى كان يُعتقد سابقًا أنه غير قابل للاختراق تقريبًا.

قبل الساعة الرابعة صباحًا بوقت قصير، بعد أن قام النواب  بجدولة أصوات الهيئة الانتخابية لكل ولاية، أعلن نائب الرئيس بنس قبل جلسة مشتركة للكونجرس أن بايدن ونائب الرئيس المنتخبين كمالا هاريس حصل على 306 أصواتًا مقابل 232 صوتًا لترامب.   صور ترديد أنصار ترامب وهم يحطمون النوافذ ، ويتشاجرون مع شرطة الكابيتول ، ويسيرون دون عوائق عبر القاعة المستديرة ، ارتدت بسرعة في جميع أنحاء العالم، وأذهلت واشنطن والأمة والعالم الحر بأسره بينما أدت إلى اتهامات من النواب في كلا الحزبين بأن الرئيس هو نفسه. الذي حرض على الشغب.

قال النواب: "ليس هناك شك في أن الرئيس شكل الغوغاء ، الرئيس حرض الغوغاء، الرئيس خاطب الغوغاء".

  ويأتي التصويت للمصادقة على فوز الرئيس المنتخب في الهيئة الانتخابية، كخطوة أخيرة قبل تنصيبه في 20 يناير، هو أمر طبيعي إلى حد كبير، لكن قادة الحزب في كلا المجلسين قرروا أن تأخيره، ولو لفترة وجيزة ، من شأنه إيصال الرسالة التي فاز بها الغوغاء.

وبدلاً من ذلك، تسابقوا لإنهاء أصواتهم بقبول إحصائيات الدولة، على أمل أن يرسل ذلك إشارة مختلفة تمامًا إلى الدولة المذهولة: تظل المؤسسات الديمقراطية في البلاد قوية حتى في ظل الهجوم المباشر.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل  “جمهوري” أثناء اجتماعه للغرفة العليا ليلة الأربعاء: "يجب علينا وسنظهر للبلد - وفي الواقع للعالم - أننا لن نتحول عن واجبنا ، وأننا سنحترم مسؤوليتنا تجاه الدستور والشعب الأمريكي ،" نانسي بيلوسي  (د- كاليفورنيا) قال أثناء ترأسه لأرضية مجلس النواب.

ولن يتم تخويف مجلس الشيوخ الأمريكي. لن يتم إبعادنا عن هذه القاعة بسبب البلطجية أو الغوغاء أو التهديدات، لن نرضخ للخروج على القانون أو للترهيب ".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز