عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة: غالبية مرضى "كوفيد-١٩" يعانون من هذه الأعراض بعد ٦ أشهر

مرضى كورونا
مرضى كورونا

قال باحثون إن أكثر من ثلاثة من كل أربعة مرضى مصابين بفيروس كورونا ما زالوا يعانون من أعراض واحدة على الأقل مستمرة بعد ستة أشهر من الإصابة.



 

ووجدت دراسة جديدة،  الآثار طويلة المدى للفيروس أن أكثر المشاكل المتبقية شيوعًا خلال الأشهر الستة الأولى، بعد الإصابة هي التعب أو ضعف العضلات وتم العثور على ذلك في حوالي 63 ٪ من المرضى الذين أدخلوا إلى المستشفى في ووهان، الصين - حيث بدأ تفشي المرض لأول مرة - مع مشاكل في الرئة والكلى تثير قلق الباحثين بشكل خاص. كما يعاني المرضى بشكل متكرر من صعوبات في النوم (26٪) ، بينما تم الإبلاغ عن القلق أو الاكتئاب بين 23٪ من المرضى. هناك أيضًا مخاوف بشأن إعادة إصابة الأشخاص. وجد العلماء أن المرضى الذين يعانون من مرض شديد في المستشفى يعانون في كثير من الأحيان من ضعف وظائف الرئة وتشوهات تم اكتشافها في تصوير الصدر - ربما يشير إلى تلف الأعضاء - بعد نصف عام من بدء الأعراض.

 

 ووجدت الدراسة ، التي نُشرت في مجلة The Lancet ، أن  مستويات الأجسام المضادة المعادلة انخفضت بأكثر من النصف (52.5٪) بعد ستة أشهر في 94 مريضًا تم اختبار استجابتهم المناعية في ذروة الإصابة.

 

 يشير  الباحثون معدو الدراسة إلى أن النتائج تثير مخاوف بشأن إمكانية الإصابة بـ"19 - Covid" أكثر من مرة. 

 وقال البروفيسور بن كاو ، من المركز الوطني لطب الجهاز التنفسي ومستشفى الصداقة الصينية اليابانية وجامعة العاصمة الطبية: `` نظرًا لأن Covid-19 مرض جديد ، فقد بدأنا فقط في فهم بعض آثاره طويلة المدى على صحة المرضى، ويشير تحليلنا إلى أن معظم المرضى يستمرون في التعايش مع بعض آثار الفيروس على الأقل بعد مغادرة المستشفى، ويسلط الضوء على الحاجة إلى رعاية ما بعد الخروج، خاصة لأولئك الذين يعانون من التهابات شديدة. 

العلماء ينصحون بمتابعة المرضى بعد الشفاء 

 يؤكد العلماء على أهمية إجراء دراسات متابعة أطول في مجموعات سكانية أكبر من أجل فهم النطاق الكامل للتأثيرات التي يمكن أن يحدثها "Covid-19" على الناس. 

ونظرت الدراسة الجديدة في 1733 مريضًا بـ "Covid-19"، بمتوسط ​​عمر 57 ، خرجوا من مستشفى جينينتان في ووهان بين 7 يناير و 29 مايو من العام الماضي. تمت زيارات المتابعة من 16 يونيو إلى 3 سبتمبر 2020 ، وبلغ متوسط ​​وقت المتابعة 186 يومًا.

كما تمت مقابلة جميع المرضى وجهًا لوجه باستخدام استبيانات لتقييم أعراضهم ونوعية الحياة المتعلقة بالصحة.

 وخضع المرضى لفحوصات جسدية واختبارات معملية واختبار مشي لمدة ست دقائق لقياس مستويات التحمل لدى المرضى. 

وأبلغ 76 ٪ من المرضى "1،265 من أصل 1،655" عن عرض واحد على الأقل من الأعراض المستمرة. تم الإبلاغ عن إرهاق أو ضعف عضلي بنسبة 63٪ (1038) ، بينما 26٪ (437) يعانون من صعوبات في النوم و 23٪ (367) يعانون من القلق أو الاكتئاب. من بين 390 مريضًا خضعوا لاختبار إضافي، أكمل 349 مريضًا اختبار وظائف الرئة. عادة ما يعاني المرضى المصابون بمرض أكثر حدة من انخفاض في وظائف الرئة، حيث يعاني 56٪ (48 من 86) ممن تتراوح أعمارهم بين خمسة وستة درجات - ممن يحتاجون إلى تهوية - من انخفاض تدفق الأكسجين من الرئتين إلى مجرى الدم. بالنسبة للمرضى في مقياس الشدة الرابع - الذين احتاجوا إلى العلاج بالأكسجين - وأولئك الذين في المقياس الثالث (الذين لم يحتاجوا إلى العلاج بالأكسجين.

 

وكانت الأرقام 29٪ (48 من 165) و 22٪ (18 من 83) على التوالي. المزيد: فيروس كورونا سيارات الإسعاف تنتظر الآن 9 ساعات لتمرير المرضى إلى المستشفيات كان أداء المرضى الذين يعانون من مرض أكثر شدة أسوأ في اختبار المشي لمدة ست دقائق، حيث كان 29 ٪ من أولئك الذين يعانون من مقياس الشدة من 5 إلى 6 يمشون أقل من الحد الأدنى للنطاق الطبيعي، مقارنة بـ 24 ٪ لأولئك في المقياس الثالث، و 22 ٪ للمقياس الرابع.

 

 ووجد الباحثون أيضًا أن بعض المرضى أصيبوا بمشاكل في الكلى بعد الخروج من المستشفى. 

 

وكشفت الاختبارات أن 13٪ (107 من 822) من المرضى الذين كانت وظائف الكلى لديهم طبيعية أثناء وجودهم في المستشفى يعانون من ضعف وظائف الكلى في المتابعة. 

 ويقول الباحثون إنه نظرًا لأن عدد المشاركين مع نتائج اختبار الأجسام المضادة في كل من المرحلة الحادة والمتابعة كان محدودًا، هناك حاجة إلى عينات أكبر في المستقبل لتوضيح كيفية تغير مستويات الأجسام المضادة ضد الفيروس بمرور الوقت. 

وأشار الباحثون إلي أن هناك حاجة أيضًا إلى مزيد من العمل لمقارنة الاختلافات في النتائج بين المرضى الداخليين ومرضى العيادات الخارجية، حيث لم يتم تضمين المرضى الذين يعانون من أعراض "Covid-19" الخفيفة والذين بقوا في مستشفيات مأوى Fangcang المؤقتة في الدراسة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز