الثلاثاء 19 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سيناريوهات الحرب في شرق المتوسط والشرق الأوسط خلال "٢٠٢١"

قوات أمريكية في اليونان
قوات أمريكية في اليونان

2021 سيكون عام الحرب في شرق المتوسط ​​والشرق الأوسط ، بدءًا من إيران، وذلك بحسب مصادر روسية.



 

إسرائيل تسعى لإشعال الحرب ضد إيران في سوريا 

وتظهر سيناريوهات الكابوس على السطح فيما تتحدث مصادر روسية عن هجوم إسرائيلي في جنوب سوريا، في سياق إشعال حرب مع إيران. 

وتؤكد مصادر إعلامية روسية أن مناطق سيطرة الميليشيات الإيرانية في جنوب سوريا ستتحول إلى ساحة قتال برية. 

وكشفت صحيفة نيزافيسيمايا جازيتا الروسية،  أن إسرائيل تستعد للحرب مع إيران على الحدود الشمالية مع سوريا كما ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يعمل على زيادة إضعاف إيران على الأراضي السورية.

 

وتعليقًا على الموضوع ، أكد الخبير في الشأن الروسي عبد الفتاح أبو طاحون، أنه "بعد القضاء على قوات المعارضة السورية في العديد من المناطق التي سيطرت عليها، لم تعد إيران مرغوبة عسكريًا في سوريا، وليس فقط من قبل إسرائيل. التي بقيت صامتة خلال سنوات الأزمة السورية ، ولكن أيضًا من قبل روسيا التي لم تعد تريد الإيرانيين في سوريا.

 

وأضاف أبو طاحون أن "سيناريو التدخل العسكري الإسرائيلي يتماشى مع خطط روسيا لإجبار إيران على تقليص وجودها العسكري ".  وتشهد منطقة جنوب سوريا توتراً شديداً منذ سيطرة نظام الأسد في يونيو 2018، بعد محاولات متكررة من قبل إيران للتسلل إلى مناطق كانت تحت سيطرة الجماعات الإرهابية الموالية لتركيا سابقاً.  وفي عام 2020 ، استشهد ما لا يقل عن 150 عنصرًا وضابطًا من الجيش العربي  السوري والقوات المساندة. 

 

ويُقال إن الفرقة السورية الرابعة، كانت واحدة من أبرز التشكيلات ، حيث قتل العشرات من أعضائها.  كما ينتشر المئات من مقاتلي حزب الله اللبناني في عدة مناطق بجنوب سوريا بالقرب من خط وقف إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي على الجانب السوري من مرتفعات الجولان. 

 

في الوقت نفسه ، تجري قوات خاصة من الولايات المتحدة واليونان وقبرص مناورات عسكرية في جزيرة كريت بشرق البحر المتوسط ​، تهدف من خلالها إلى تعزيز التعاون بين الدول الثلاث ، وإرسال رسالة واضحة إلى تركيا. يهدف التدريب المشترك إلى تعزيز التعاون بين القوات اليونانية والأمريكية والقبرصية.

 

وقالت وزارة الدفاع اليونانية في بيان إن "قبرص واليونان وفرنسا وإيطاليا اتفقت على تطوير وجود مشترك في شرق البحر المتوسط ​​في إطار مبادرة الرباعية للتعاون (SQUAD)". 

 

وأدى اكتشاف حقول غاز كبيرة في شرق البحر المتوسط ​​والوضع في الشرق الأوسط إلى زيادة التوترات بين أنقرة وأثينا في بعض المناطق البحرية. وسيناريو الحرب على إيران سيفتح فوهة بركان الشرق الأوسط وليس فقط لتركيا، بل للبحر المتوسط ​​بأكمله، بسبب قدرات الصواريخ الباليستية الإيرانية، بينما يكاد يكون من المؤكد أنها ستشمل قوى كبرى أخرى.