عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ظهور سلالتين و٣طفرات جينية للفيروس الوبائي سريعة الإنتشار.. منشؤها أمريكا

علماء أمريكيون
علماء أمريكيون

قال باحثون في ولاية أوهايو الأمريكية، أمس الأربعاء إنهم اكتشفوا نوعين مختلفين من فيروس كورونا الذي من المحتمل أن يكون نشأ في الولايات المتحدة - سرعان ما أصبح أحدهما السلالة المهيمنة في كولومبوس، أوهايو، على مدى ثلاثة أسابيع في أواخر ديسمبر وأوائل يناير.



 

قال الباحثون إنه مثل السلالة التي تم اكتشافها لأول مرة في المملكة المتحدة، يبدو أن الطفرات الأمريكية تجعل "Covid-19" أكثر عدوى ولكن لا يبدو أنها ستقلل من فعالية اللقاحات.

 

لم ينشر باحثو جامعة ولاية أوهايو نتائجهم الكاملة بعد، لكنهم قالوا إن دراسة غير خاضعة لمراجعة الأقران وشيكة.

 

وقال جيسون ماكدونالد ، المتحدث باسم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في بيان لشبكة "سي إن بي سي" إن الوكالة تدرس البحث الجديد.

قال باحثون إن إحدى السلالات الجديدة، التي وجدت في مريض واحد فقط في ولاية أوهايو، تحتوي على طفرة مماثلة للمتغير السائد الآن في المملكة المتحدة، مشيرين إلى أنه ”من المحتمل أن يكون قد نشأ في سلالة فيروسية موجودة بالفعل في الولايات المتحدة”.

ومع ذلك، فإن ”سلالة كولومبوس”، التي قال الباحثون في بيان صحفي أنها أصبحت سائدة في المدينة، تتضمن ”ثلاث طفرات جينية أخرى لم يسبق رؤيتها معًا في سارس- CoV2″".

قال الدكتور دان جونز، نائب رئيس قسم علم الأمراض الجزيئي في ولاية أوهايو والمؤلف الرئيسي للدراسة: ″إن سلالة كولومبوس الجديدة هذه لها نفس العمود الفقري الجيني مثل الحالات السابقة التي درسناها، ولكن هذه الطفرات الثلاثة تمثل تطورًا مهمًا”. 

 

وقال في بيان. ″نحن نعلم أن هذا التحول لم يأت من المملكة المتحدة أو فروع جنوب إفريقيا للفيروس.”

قال جونز للصحفيين في إفادة صحفية يوم الأربعاء إن الباحثين في مركز ويكسنر الطبي بولاية أوهايو قاموا بتسلسل الفيروس منذ مارس ، لكنهم عززوا جهودهم بشكل كبير لتسلسل مئات العينات أسبوعيًا.

 

وأضاف أنه أرسل نتائج فريقه إلى وزارة الصحة بولاية أوهايو، ولكن ليس إلى مركز السيطرة على الأمراض بعد.

قال جونز: ”نحن الآن في فترة يتغير فيها الفيروس بشكل كبير”. ″هذه هي اللحظة، حيث بدأنا نشهد التغييرات، حيث يتم إدخال التطعيم وحيث كان الفيروس بين البشر لعدة أشهر، حيث نريد أن ننظر بعناية شديدة لظهور ليس فقط طفرات فردية، ولكن سلالات جديدة لها طفرات متعددة ”.

وأضاف جونز أنه من السابق لأوانه تحديد مدى انتشار العدوى في كولومبوس، لكن يعتقد الباحثون أنه من المحتمل أن يكون أكثر عدوى بناءً على سرعة انتشاره خلال الأسابيع القليلة الماضية.

قال الدكتور بروس فاندرهوف، كبير المسؤولين الطبيين في وزارة الصحة بولاية أوهايو، في بيان لشبكة "سي إن بي سي" أمس الأربعاء إن القسم ”غير متفاجئ” من العثور على سلالة جديدة من الفيروس في الولاية.

وقال: ”إن وصول هذه السلالة الجديدة إلى ولاية أوهايو مثير للقلق دائمًا لأن المزيد من السلالات المعدية يمكن أن تؤدي إلى المزيد من الأشخاص الذين يمرضون، والمزيد من الأشخاص الذين يدخلون المستشفى، وفي النهاية يموتون المزيد من الناس”.

″بغض النظر عن سلالة "COVID-19"، يمكن للأشخاص الاستمرار في حماية أنفسهم من خلال ارتداء الأقنعة باستمرار، والبقاء على مسافة 6 أقدام على الأقل، وتجنب الازدحام، وتهوية الأماكن الداخلية، وغسل اليدين بشكل متكرر.”

 

وقال بيتر موهلر، كبير المسؤولين العلميين في مركز ولاية أوهايو ويكسنر الطبي والمؤلف المشارك للدراسة المقبلة، إنه لا توجد بيانات تشير إلى أن أيًا من السلالات الجديدة ستؤثر على فعالية اللقاحات.

البديل الأمريكي

 

وقال في بيان: ”من المهم ألا نبالغ في رد الفعل تجاه هذا المتغير الجديد حتى نحصل على بيانات إضافية” فنحن بحاجة إلى فهم تأثير الطفرات على انتقال الفيروس، وانتشار السلالة بين السكان وما إذا كان لها تأثير أكبر على صحة الإنسان.

قال موهلر إن اكتشاف السلالات الجديدة دليل على جهود المختبر لتكثيف التسلسل الجيني حيث يبدو أن الفيروس يتحور بوتيرة أسرع في الأشهر الأخيرة.

 

وأضاف أنهم يأملون في نشر البيانات في الأسابيع المقبلة، وأنهم يستكشفون ما إذا كانت الاختبارات الجزيئية لـ "Covid-19: تشخص بدقة المتغيرات الجديدة.

حذر فريق العمل المعني بفيروس كورونا في البيت الأبيض في وقت سابق من هذا الشهر من احتمال تداول ”البديل الأمريكي” .

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن منسقة فريق العمل الدكتورة ديبورا بيركس، استندت إلى مدى خطورة تفشي المرض في الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة.

وقال مركز السيطرة على الأمراض في بيان الأسبوع الماضي إنه لم يكتشف بعد متغيرًا جديدًا في الولايات المتحدة لا علاقة له بالسلالات المكتشفة بالفعل.

قالت الدكتورة أنجيلا راسموسن، عالمة الفيروسات في مركز جورج تاون لعلوم الصحة العالمية والأمن، إنه من الصعب تقييم أهمية النتائج دون رؤية البيانات.

حذر الباحثون من أنه مع انتشار الفيروس على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، فإن لديه المزيد من الفرص للتطور، ومن المحتمل أن يصبح أكثر عدوى أو يجعل العلاجات واللقاحات أقل فعالية. بعد اكتشاف سلالات جديدة في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا ، كثف مركز السيطرة على الأمراض جهوده لتتبع التسلسل الجيني للفيروس في الولايات المتحدة.

قال الدكتور جريج أرمسترونج، مدير مكتب الكشف الجزيئي المتقدم في مركز السيطرة على الأمراض ، الشهر الماضي، إن الوكالة تتعاقد مع المراكز الأكاديمية في جميع أنحاء البلاد لتسلسل العينات والبحث عن المتغيرات الجديدة محليًا. وقال إن هذه المراكز موجودة في بوسطن ونيو هافن وكونيتيكت وأثينا وجورجيا وناشفيل وتينيسي وماديسون وويسكونسن ومعهد سكريبس في سان دييجو.

وأضاف أن العديد من المراكز الأكاديمية في جميع أنحاء البلاد لديها القدرة والخبرة لتسلسل عينات الفيروس، وتكثف الجهود للقيام بذلك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز