الثلاثاء 19 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزارة قطاع الأعمال تستعرض مشروع تطوير نادي غزل المحلة

وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال

قامت وزارة قطاع الأعمال العام بإعداد مشروع تطوير نادي غزل المحلة التابع لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى لإنشاء ثلاث كيانات. 



وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم، أن مشروع التطوير يتضمن إنشاء نادي للعاملين بالشركة لممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية. 

كما يتضمن تأسيس نادي رياضي اجتماعي لأعضاء جدد في حدود 10 آلاف عضوية جديدة، من خلال تأسيس شركة مساهمة تمتلكها شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى. 

وأضافت أن المشروع يشمل تكوين شركة مشروع (SPV) خاصة برياضة كرة القدم يتم اعطاءها حق استغلال الاسم التجاري “غزل المحلة لكرة القدم” وحق الانتفاع للاستاد وملعب تدريب.

وأكدت الوزارة أنه تم الانتهاء من اختيار المكتب الاستشارى لتصميم والاشراف على تنفيذ المشروع، وتم تشكيل لجنة من المختصين بوزارتي قطاع الأعمال العام والشباب والرياضة تذليل العقبات التي قد تواجه تنفيذ مشروع التطوير. 

وتم الإعلان في 21 يناير 2020 عن الرغبة وزارة قطاع الأعمال العام تلقى طلبات الجهات المتخصصة والراغبة فى المشاركة فى تصميم وتطوير الأندية والمنشآت الرياضية المملوكة لشركات قطاع الأعمال العام وقد تم تشكيل لجنة متخصصة لفحص الأوراق المقدمة من الجهات المختلفة وعددها 13 جهة، وقد تم اختيار عدد 8 جهات/مكاتب استشارية مؤهلة للمشاركة وتكوين قائمة مختصرة للاستشاريين.

كما تم إعداد كراسة الشروط الخاصة بمشروع تصميم والإشراف على تنفيذ مشروع تطوير نادي غزل المحلة واعتمادها من مجلس إدارة الشركة مصر للغزل والنسيج وتفويض الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج لاستكمال باقي الإجراءات.  وتم دعوة الاستشاريين المقيدين بالقائمة المختصرة بوزارة قطاع الأعمال العام للمشاركة في مناقصة تصميم والإشراف على تنفيذ مشروع التطوير وقد قامت عدد 7 جهات/مكاتب استشارية بسحب كراسة الشروط، وقامت عدد 5 مكاتب استشارية بالتقدم بعروضها الفنية والمالية.

كما تم تشكيل اللجان المختصة بفض المظاريف الفنية والمالية، وانتهت من اعمالها فى 15 سبتمبر 2020 و 4 أكتوبر 2020 على التوالى.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تشكيل لجنة البت حيث انتهت من أعمالها وقدمت تقريرها النهائي للعرض على مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج حيث وافق مجلس إدارة الشركة القابضة على ما تم من إجراءات واختيار المكتب الاستشاري الفائز بالمشروع ، وجارى مراجعة العقد من الطرفين لاتخاذ إجراءات الترسية والاسناد.

كما تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأسيس شركة مساهمة لنشاط كرة القدم باسم شركة "غزل المحلة لكرة القدم" لتكون أول شركة مساهمة لإدارة وتشغيل أنشطة رياضية طبقا لقانون الرياضة رقم ٧١ لسنة ٢٠١٧ ولائحة قواعد منح تراخيص شركات الخدمات الرياضية الصادر بالقرار الوزارى رقم ١١٢٤ لسنة ٢٠١٧ والمعدل بالقرار رقم ١٢٥ لسنة ٢٠١٨، وتم الحصول على موافقة الجمعيات العامة للشركات المؤسسة على تأسيس الشركة برأسمال 250 ألف جنيه على ان تمتلك شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى نسبة ٩٩،٥٪ وشركة النصر للغزل والنسيج والصباغة 0.25٪ والشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج 0.25٪ من رأس المال. 

كما تم تحديد المستشار القانونى ومراقب الحسابات ومقر الشركة الجديدة (داخل نادى/شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى) ، وفتح الحساب البنكى باسم الشركة، وتحديد تشكيل مجلس إدارة الشركة الجديدة.

ومن المقرر أن يتم في غضون 3 أشهر زيادة رأسمال الشركة بإضافة حصة عينية لصالح شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة بقيمة حق الانتفاع (لمدة 20 سنة) للاستاد وملحقاته وملعب التدريب وطرح نسبة من زيادة رأس المال للاكتتاب العام. كما تم اختيار بنك الاستثمار (برايم) لإدارة عملية الطرح.

وتم توفير الاحتياجات العاجلة من قبل الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج لدعم نشاط كرة القدم واتخاذ الاجراءات اللازمة تطوير بعض المنشآت الحيوية ومنها غرف خلع الملابس وغرفة الحكام (VAR) واشتراطات الحماية المدنية للحفاظ على صلاحية استاد غزل المحلة، كما تم تدعيم الفريق بعدد 7 لاعبين جدد.

وفي 10 ديسمبر 2020 ، تم توقيع عقود لرعاية الفريق لعدد 7 شركات راعية بإجمالي مبلغ 29 مليون جنيه.