عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الأوقاف: نؤدي خطبة الجمعة غدا بالمسجد الجامع بأسوان

يؤدي وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ، خطبة الجمعة غدا بالمسجد الجامع بمدينة أسوان تحت عنوان : "فريضة الزكاة وأثرها في تحقيق التوازن المجتمعي".



 

وقال وزير الأوقاف ، الدكتور محمد مختار جمعة في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ" اليوم الخميس، لدى وصوله إلى أسوان ، أنه سيلتقي الأئمة المشاركين في فعاليات المعسكر التثقيفي للأئمة بالمحافظة والذي يقام تحت عنوان "القضايا العصرية وحتمية التجديد" ويستضيف (65) إمامًا من الأئمة المتميزين بأسوان وذلك بالقاعة الكبرى بالمسجد الجامع .

وأوضح وزير الأوقاف أن زيارته إلى أسوان سوف تشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة أسوان برئاسة الدكتور أحمد غــلاب محمد ـ رئيس الجامعة ـ لتدريب الأئمة على غرار البروتوكول الذي وقعته الوزارة مع جامعتي الأزهر وعين شمس ، إلى جانب مناقشته لبعض القضايا ذات الاهتمام المشترك مع محافظ أسوان أشرف عطية .

وأضاف وزير الأوقاف قائلا : تهدف هذه البروتوكولات الواسعة إلى جانب أبعادها الثقافية إلى قضية أهم ، وهي قضية الدمج والتواصل المجتمعي للسادة الأئمة والواعظات مع مختلف مؤسسات المجتمع العلمية والثقافية والمدنية ، بما يسهم في اتساع المدارك الحياتية للعاملين في الحقل الدعوي ، ويسهم في التعرف عن قرب عن مدى الرؤية العصرية التي وصل إليها مستوى الأئمة والواعظات , وإبراز صوت وصورة الإسلام الوسطي السمح من خلال الفكر المتفتح المستنير الذي يتسم به هؤلاء الأئمة والواعظات , كل ذلك خدمة لديننا ووطننا , والتأكيد على أهمية أن نعمل معا وبروح وطنية عالية في كل ما يخدم قضايا هذا الوطن العظيم مصرنا العزيزة , وقضايا أمتنا , ويعمل لصالح الإنسانية وتحقيق السلام العالمي والتعايش السلمي بين البشر جميعا , بحكم الأخوة الإنسانية التي تجمع الناس جميعا .

وأوضح أن خطبة الجمعة سوف تتناول إمكانية التعجيل بإخراج الزكاة واستخدامها في علاج مرضى كورونا وتوفير الدواء والاجهزة الطبية اللازمة لعلاجهم ومساعدة المضارين من الظروف الاقتصادية التي فرضها انتشار كورونا ، مؤكدا أن علاج مرضى كورونا ومواجهة الفيروس من أولى أولويات الزكاة في هذه الأيام ، مضيفا أنه يجوز تعجيل الزكاة وتقديم موعد إخراجها لصالح الفقراء ، ولا سيما في أوقات الشدائد والجوائح والأزمات . وشدد وزير الأوقاف مجددا على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير ، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين “الأولى والثانية” مراعاة للظروف الراهنة ، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين ، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

الجدير بالذكر أن وزير الأوقاف كان قد وصل اليوم إلى أسوان مساء اليوم .

نسأل الله العلي القدير أن يُعجِّل برفع البلاء عن البلاد والعباد ، عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين ، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز