عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إذا كنت صحفياً في واشنطن أحترس يوم 20 من "الترامباوية"

أصدرت لجنة حماية الصحفيين،  تحذيراً بشأن السلامة للصحفيين الذين يغطون حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الأسبوع المقبل، وأوصت بعدم استخدام شارات الصحافة والملابس الواضحة.



 

صحفيون في مرمى الخطر واستشهدت اللجنة بهجوم مثيري الشغب من  المتظاهرين انصار ترامب، على مصور "أسوشيتد برس" جون مينشيلو، الأسبوع الماضي من قبل مثيري الشغب المؤيدين لترامب في واشنطن لمجادلة ضد ارتداء شارات حول أعناق المراسلين ، ويوصونهم بدلاً من ذلك بارتداء أوراق اعتماد على أكياس الفيلكرو حول عضلاتهم.

 

كما يستشهد بأحداث الأسبوع الماضي للتوصية بمعدات تعمل بالبطاريات بدلاً من المعدات ذات الكابلات، والتي يمكن استخدامها لمهاجمة المراسلين.

 

ويشير التقرير الاستشاري إلى التدمير المتعمد والضرر الذي لحق بأجهزة التسجيل في أعمال الشغب ويحث الصحفيين على "أخذ الحد الأدنى من المعدات اللازمة معك".

 

ارتدِ ملابس تظهر هويتك الصحفية 

 

ويضيف التحذير: "ارتدِ ملابس تساعدك على" الاندماج، والتي لا تبدو" تكتيكية "أو" عسكرية "للغاية، وتسمح لك بالتحرك بسرعة".

 

وحاول تجنب الملابس الفضفاضة، والشعارات السياسية ، والعلامات التجارية الإعلامية، والألوان / الأنماط العسكرية ، والألوان المرتبطة بمجموعات معينة "على سبيل المثال، يرتبط اللون الأسود بمجموعات مناهضة للفاشية "أنتيفا"، والمواد القابلة للاشتعال (مثل النايلون).

 

ويجب على الصحفيين ربط شعرهم الطويل، وارتداء أحذية ذات أربطة، ونعل صلب، والتأكد من أنهم إذا سافروا بمركبة شخصية، فإنهم يقفون أمام طريق الهروب.

 

كما ينصح النص الإرشادي الصحفيين بالاستعداد لمخاطر أخرى مثل رذاذ الفلفل والغاز المسيل للدموع ومقذوفات الصدمات وخراطيم المياه التي يمكن أن تستخدمها سلطات إنفاذ القانون عند الاستجابة للحشود الجامحة.

 

كما تشير إلى أن المراسلين يقيسون الحالة المزاجية للحشد قبل الاقتراب منهم وتجنب أي شيء يبدو غاضبًا أو عاطفيًا أو مخموراً ، ووسط جائحة فيروس كورونا المستمر ، يجب أن يكون على دراية بإمكانية الأشخاص القريبين من السعال أو العطس عمداً أو عرضياً.

 

كتبت لجنة حماية الصحفيين: "إذا أصبح الأفراد أو الحشد بشكل عام معاديين لوسائل الإعلام، فقد يساعد ذلك على تعمد تجنب التواصل البصري والتوقف عن التقاط الصور / التصوير". "ستحتاج إلى الموازنة بين المخاطرة والمكافأة ، ولكن يمكن اعتبار المشاركة من أي نوع بمثابة تحدٍ."

 

يأتي هذا التحذير في أعقاب تقرير صادر عن مؤسسة حرية الصحافة في ديسمبر وجد أن الصحفيين المحتجزين في الولايات المتحدة زادوا بنسبة 1200 في المائة عن العام السابق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز