عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المحكمة الفيدرالية الأمريكية تنسف قرارًا للرئيس ترامب.. قد يشعل أسعار البترول

ألغت محكمة استئناف فيدرالية واحدة من أكثر التراجعات المناخية خطورة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، قائلة: إن الإدارة تصرفت بشكل غير قانوني في إصدار قاعدة جديدة خففت التنظيم الفيدرالي لتلوث الهواء من محطات الطاقة.



 

وحكمت محكمة الاستئناف الأمريكية لمقاطعة كولومبيا، أن إدارة ترامب أشارت إلى وجود "خطأ جوهري" في قانون الهواء النظيف أثناء تنفيذ التراجع.

ومن المرجح، أن يمنح القرار إدارة بايدن الجديدة حرية أكبر في تنظيم الانبعاثات من محطات الطاقة، وهي أحد المصادر الرئيسية لانبعاثات الوقود الأحفوري الضارة بالمناخ.

 

ووصفت المتحدثة باسم وكالة حماية البيئة مولي بلوك، تعامل الوكالة مع تغيير القاعدة بأنه "مدعوم جيدًا".

وقالت: إن قرار المحكمة "يخاطر بضخ مزيد من عدم اليقين في وقت تحتاج فيه الأمة إلى الاستقرار التنظيمي".

واحتفلت مجموعات حماية البيئة بالحكم الصادر عن لجنة من ثلاثة أعضاء من محكمة الاستئناف.

قال بن ليفيتان، محامي صندوق الدفاع عن البيئة، إحدى المجموعات التي طعنت في حكم ترامب في المحكمة: "قرار اليوم هو يوم التنصيب المثالي لأمريكا".

وقال ليفيتان إن الحكم "يؤكد أن محاولة إدارة ترامب المشبوهة للتخلص من حدود الفطرة السليمة لتلوث المناخ من محطات الطاقة كانت غير قانونية"، "الآن يمكننا أن ننتقل إلى العمل المهم للغاية المتمثل في حماية الأمريكيين من تغير المناخ وخلق وظائف جديدة للطاقة النظيفة."

وتحدى تحالف من مجموعات بيئية، وبعض حكومات الولايات، وآخرون ما يسمى بقاعدة الطاقة النظيفة الميسورة التكلفة لإدارة ترامب، أو قاعدة ACE ، لقطاع الطاقة.

واستبدلت القاعدة، التي أصبحت نهائية في عام 2019، خطة الطاقة النظيفة، البرنامج المميز لإدارة أوباما لمعالجة تغير المناخ.

جاء قرار المحكمة في آخر يوم كامل في منصب إدارة ترامب، في عهد الرئيس دونالد ترامب، تراجعت وكالة حماية البيئة عن العشرات من تدابير حماية الصحة العامة والبيئة حيث سعت الإدارة إلى خفض التنظيم بشكل عام، ووصفت الكثير منها بأنه غير ضروري ويمثل عبئًا على الأعمال.

ألغى ترامب، الذي قاد حملته في عام 2016 على تعهد بإعادة صناعة الفحم الأمريكية، خطة إدارة أوباما لخفض الانبعاثات من المحطات التي تعمل بالفحم، والتي تزود شبكة الكهرباء في البلاد، كانت خطة الطاقة النظيفة واحدة من جهود إرث الرئيس باراك أوباما لإبطاء تغير المناخ.

استبدلت إدارة ترامب خطة الطاقة النظيفة ذات التكلفة المعقولة، والتي تركت معظم صنع القرار بشأن تنظيم انبعاثات محطات الطاقة للدول، قال المعارضون إن القانون لا يفرض قيودًا ذات مغزى على التلوث الكربوني وكان سيزيد التلوث فيما يقرب من 20٪ من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في البلاد.

استمرت قوى السوق في تراجع صناعة الفحم الأمريكية منذ سنوات، على الرغم من تلك التحركات، وغيرها من التحركات التي اتخذها ترامب نيابة عن الصناعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز