عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هدم المئات من ستوديوهات الفنانين في موسكو وسط خطة تجديد ضخمة للحكومة

قال اتحاد الفنانين في موسكو (MUA) إن أكثر من 700 فنان في موسكو " أجبروا على النزول إلى الشوارع " فى أعقاب قيام الحكومة الروسية بهدف ستوديوهاتهم الجرافات لإفساح المجال للتنمية الحضرية .



 

 

واضاف" اتحاد الفنانيين" الروسى ، فى بيان له ، أن مايقرب من 1.000 ستوديو – يقع معظمهم فى مربع مبان "خروشيوفكا " السكنية التي يعود بناءها إلى حقبة الستينات - والمنتشرة فى جميع أنحاء العاصمة "موسكو" .. كما تم تحديد 500 ستوديو آخر للهدم ، مملوكة لمدينة لمدينة "موسكو"وتم تأجيرها مجانا من قبل اتحاد الفنانيين ، كجزء من مخطط من الحقبة السوفيتية لتدريب الفنانين ..وفى الوقت الذي عفا الزمن عن هذه المبادرة الآن ، إستمرت سلسلة طويلة من الرسامين والنحاتين والخزافين فى الإستفادة من المساحات المدعمة لعقود .

 

هذا ، وسيتم نقل السكان العاديين فى المبانى المستهدفة إلى مساكن جديدة ، ولكن سيتم طرد الفنانيين دون تقديم ورش عمل بديلة من قبل الحكومة الروسية ، بحسب بيان "اتحاد الفنانين "الروسى .. وقد وصلت إخطارات الإخلاء النهائية نهاية ديسمبر الماضى .. وقالت "يورى كورشاكوف"، أحد أعضاء "اتحاد الفنانين" الروسى ، إن عقد الإيجار الذي صاغته مدينة "موسكو" ينص على أنه فى حالة هدم المبانى ، لا يمكن المطالبة بإستبدال الإستوديوهات " .." وهو من من الصعب تحمله لأننا لا نتحدث فقط عن عدد قليل من الأستوديوهات ، بل عن مجموعة كاملة ستختفى".. وفيما يخص دور" اتحاد الفنانيين الروسى" ، لن يصبح قادرا سوى على توفير ستوديوهات لثلث أعضاءها البالغ عددهم 7 آلاف فنان بورش عمل .. يأتى ذلك فى الوقت الذي تزعم فيه السلطات الروسية " المخادعة " لا تستطيع توفير المزيد من الستوديوهات .. وذلك برعم وعود عمدة موسكو ،"سيرجى سوبيانين"، أنه " لن يترك أى فنان فى الشارع" .. وأضاف الاتحاد الروسى ، فى بيانه ، أنه من المستحيل حاليًا عقد اجتماعات مع السلطات لمناقشة الوضع بسبب الوباء. . هذا، ويشغل الفنانون الروس الأماكن المصممة خصيصا لمزاولة أشغالهم الفنية منذ 1961 ، ويعمل بها 14 فنانا حاليا ، حيث تم إصدار أمر إخلاء فى اغسطس الماضى.

 

يأتى ذلك فى الوقت الذي تقاتل فيه "يلينا يانتشوك" ، نائبة مجلس مدينة "موسكو" ، مع الفنانيين للحصول على حقوقهم ، واصفة الوضع ب " السخيف" و"المهين".. وأكدت "يانتشوك"، على أن "اتحاد الفنانين" الروسىى بذل كل ما فى وسعه للحيلولة دون صدور قرار الإخلاء ومساعدة الفنانين ، لكن للاسف جهودهم لم تؤثى ثمارها بالشكل الفعال حتى الآن".. واضافت ، على الرغم من ان العقد المبرم بين نقابة الفنانين والحكومة الروسية سارى حتى عام 2025 ، إلا أن ذلك لم يثنى الحكومة عن تنفيذ قرارها بإخلاء وهدم المساكن".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز