عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. فاطمة حسن: الجامعات المصرية تسطر ملحمة وطنية في مجابهة "كورونا"

الدكتورة فاطمة حسن
الدكتورة فاطمة حسن

قالت الدكتورة فاطمة حسن نائب رئيس جامعة بنى سويف، أن الجامعة  أجرت العديد من الابحاث العلمية بما يفوق الثلاثون بحثا في عام ٢٠٢٠ عن كوفيد_١٩، وتم نشر هذه الأبحاث في مجلات علمية مفهرسة ذات معامل تأثير عالي، وذلك بمختلف كليات الجامعة كالصيدلة والعلوم والطب.



وأشارت إلي أن تناولت الابحاث المُشار إليها علاقة العمر والجنس بانتشار كوفيد_١٩ وعدد الوفيات في مختلف الدول وايضا تناولت أساليب رفع مستويات الوعي في مصر أثناء المرحلة الاولى من الوباء، والدور الذي بذلته الدولة والجامعات في هذا الصدد.

 

وكان للبحث العلمي ايضا دورا كبيرا في تطوير سبل توعية مرضى كوفيد_١٩ بالتعليمات الصحيحة للحجر المنزلي وببروتوكولات العلاج  وبالأدوية المضادة للعدوى.

 

كما تناولت بعض الأبحاث الوضع الحالي للفيروس، والتدخلات الموصى بها لمواجهته، وتقييم وتوصيف مظاهر ما بعده، ويضاف إلى ما سبق دور الجامعة وباحثيها في دراسة وتحليل هذا الوباء العالمي الذي أسقط المنظومة في كثير من الدول الكبرى، وأدي إلى انهيار اقتصادها. وجدير باذكر أنه وفي الوقت الذي انتشرت فيه الجائحة بمختلف دول العالم، استطاعت مصر أن تتصدى لهذه الجائحة، و أن تتغلب عليها بفضل قيادتها السياسية وقرارتها المتزنة ودور الحكومة في السيطرة على هذه الجائحة؛ مما جعل العالم يتعجب من تعامل مصر مع هذا الوباء، ومع ذلك أتمنى مستقبلا ان تكون مصر من أوائل الدول في تصنيع الدواء واللقاح المناسب في مجابهة أي جائحة بفضل علمائها ومؤسساتها التعليمية، احمي نفسك، احمي بلدك.

وذلك فى إطار قيام  الجامعات المصرية ووزارة التعليم العالي بدور كبير في الحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد_١٩ فبتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والمجلس الاعلي للجامعات برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي د خالد عبد الغفار تم تحويل المدن الجامعية إلى مستشفيات للحجر والعزل الصحي وكذلك المستشفيات الجامعية بهدف استيعاب المرضي وتخفيف العبء عن وزارة الصحة والاستفادة بالكوادر الطبية بكليات الطب وخبراتهم العلمية، وفي ذلك السياق ايضا عكفت الجامعات المصرية واكاديمية البحث العلمي على اجراء العديد من الابحاث العلمية وتمويل المشروعات المختلفة لدراسة هذا الفيروس وكيفية السيطرة عليه وعلاج مصابيه. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز