عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وصول الدفعة الأولى من لقاح "فايزر" المضاد لكورونا إلى لبنان

كورونا
كورونا

   وصلت إلى لبنان الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، على أن تبدأ اعتبارا من الغد الأحد، عملية إعطاء اللقاح.



 

وحملت طائرة تابعة لطيران الشرق الأوسط (الناقل الوطني اللبناني) قادمة من بلجيكا الدفعة الأولى من اللقاح، الذي تنتجه شركة "فايزر"، والبالغ حجمها 28 ألفا و500 جرعة من أصل مليونين و100 ألف جرعة تعاقد عليها لبنان مع الشركة الأمريكية بمساهمة تمويلية كبيرة من البنك الدولي تبلغ قيمتها 34 مليون دولار.

 

وجرى على الفور، نقل الدفعة الأولى من اللقاح بواسطة سيارات مجهزة إلى مراكز الحفظ التابعة لوزارة الصحة والمجهزة بثلاجات أعدت خصيصا لتخزين اللقاح تحت درجة حرارة 70 تحت الصفر.

وأنشأ لبنان منصة ألكترونية لتمكين الراغبين من تلقي اللقاح من تسجيل أنفسهم حتى يُمكن إبلاغهم بمواعيد تلقي اللقاح الذي سيُعطى على جرعتين يفصل بينهما 21 يوما، وتم تحديد الفئات الأولى التي ستتلقى اللقاح بالأشخاص الذين يبلغون من العمر 75 عاما فما فوق، ومن يعانون أمراضا مزمنة تجعل إصابتهم بفيروس كورونا تمثل تهديدا قويا على حياتهم، فضلا عن العاملين في القطاع الطبي من أطباء وممرضين وأطقم الإسعاف.

وأعرب وزير الصحة اللبناني الدكتور حمد حسن عن ارتياحه الكبير وسعادته لوصول الدفعة الأولى من اللقاحات، مشيرا إلى أن توقيت الوصول جاء معبرا للغاية باعتبار أن أول حالة إصابة بفيروس كورونا سُجلت في لبنان كانت في شهر فبراير 2020.

وقال وزير الصحة اللبناني، في مؤتمر صحفي عقب استقبال الدفعة الأولى من اللقاحات بمطار رفيق الحريري الدولي ببيروت، "إن الحكومة اللبنانية استطاعت رغم كل التحديات أن توفر اللقاح، والذي يعتبر أهم استراتيجية لمكافحة الوباء"، لافتا إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن الخطوات المتخذة لمواجهة الفيروس، وفي مقدمها التمسك بالسلوك الوقائي الفردي والمجتمعي، عبر ارتداء الكمامات والحرص على النظافة الشخصية والتزام التباعد الاجتماعي. 

وأشار إلى أن توفير اللقاح في لبنان جاء بدعم قوي وفره الشركاء الدوليون، وفي مقدمهم البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية وعدد من المنظمات الأممية والدولية العاملة في لبنان، بما يعكس مصداقية وزارة الصحة اللبنانية وقدرتها على التعامل البناء مع المؤسسات الدولية والأممية.

وأكد أن لبنان وضع "خطة متكاملة مثالية ونموذجية" تتضمن أدق التفاصيل لإعطاء اللقاح في إطار من الشفافية، ودون أن تكون هناك أي محاباة أو معايير مزدوجة في عملية التلقيح. ولفت إلى أن وزارة الصحة ستقوم بإعطاء اللقاح لكل المقيمين على الأراضي اللبنانية بغض النظر عن جنسياتهم، ابتداء بالبعثات الدولية، والنازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين لتحصين المجتمع، وأن هذا الأمر يأتي في إطار استراتيجية واضحة تعتمد المعايير الدولية والمرجعيات الطبية والصحية العالمية لمواجهة الوباء. وكشف عن أن المنصة الألكترونية التي أنُشئت خصيصا لتسجيل طلبات الراغبين في تلقي اللقاح، شهدت تسجيل 450 ألف شخص ما بين مواطن ومقيم، من بينهم 45 ألف شخص فوق الـ75 سنة، و17 ألفا و500 شخص من القطاع الصحي والطبي، و12 ألفا و500 شخص من النقابات، لافتا إلى أن وزارة الصحة ستقوم بإعطاء اللقاحات لنحو 75 ألف شخص في غضون 3 أسابيع فقط. ودعا وزير الصحة جميع المترددين إلى تلقي اللقاح حرصا على حياتهم في مواجهة الوباء، مشيرا إلى أن الرؤساء الثلاثة (رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة) أكدوا التزامهم بالضوابط الخاصة بإعطاء، غير أنه يرى وجوب أن يقوم أحد الرؤساء الثلاثة بتلقي اللقاح علانية في غضون 48 ساعة، في إطار الدعم والتشجيع المجتمعي على تلقي اللقاح وتحصين المجتمع عبر تلقي اللقاح. من جانبها، أكدت وزيرة الإعلام الدكتورة منال عبد الصمد أهمية دور الصحافة والإعلام بشكل أساسي لإلقاء الضوء على كافة المعلومات المتعلقة باللقاح لتبديد هواجس المواطنين وأهمية تلقيه تحصينا للمجتمع من الوباء. وشددت وزيرة الإعلام على أن تلقي اللقاح هو الأسلوب الأمثل والأفضل لمواجهة فيروس كورونا وتجنب مخاطره، مشيرة إلى أن الصحفيين والإعلاميين باعتبار أنهم في الصفوف الأمامية ستكون لهم أولوية في تلقي اللقاحات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز