عاجل
الجمعة 31 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صراع ثلاثي على الأكثر تتويجا بين ديوكوفيتش وفيدرر ونادال

بعد إحرازه اللقب التاسع.. ديوكوفيتش يتربع على عرش "أستراليا المفتوحة"

واصل لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش تربعه- بأريحية كبيرة- على عرش أفضل لاعبي بطولة أستراليا المفتوحة في التاريخ، بعدما حقق لقبه التاسع، والثالث على التوالي، بفارق ثلاثة ألقاب عن السويسري روجيه فيدرير والأسترالي روي إيمرسون.



 

وفي المباراة النهائية لبطولة أستراليا المفتوحة لم يجد ديوكوفيتش- البالغ من العمر 33 عامًا- معاناة في حسم المباراة النهائية أمام ميدفيف، وفاز بثلاثة أشواط نظيفة، بنتيجة 7/5، 6/2 و6/2 في مواجهة لم تتجاوز ساعة و53 دقيقة.

 

أسطورة جديدة

تقدم ديوكوفيتش بات مزعجًا للغاية للأسطورتين فيدرير والإسباني رفائيل نادال، بعدما ظن كثيرون أن المنافسة على الأفضل في التاريخ لن تخرج عنهما، ليصبح ديوكوفيتش قريبًا للغاية من اعتلاء عرش اللعبة البيضاء، وصنع أسطورة جديدة بأكبر عدد من مرات التتويج ببطولات "جراند سلام".

 

بطولات "جراند سلام"

بطولات "جراند سلام" هي الأشهر والأعلى قيمة في عالم التنس، وتتكون من أربع بطولات تُقام سنويًا هي: "أستراليا المفتوحة، ويمبلدون، فرنسا المفتوحة، أمريكا المفتوحة"، كما أن بطولات "جراند سلام" تعد الأعلى قيمة بفارق ضخم على صعيد الجوائز المالية.

 

63 مليون دولار لأستراليا المفتوحة

بلغت قيمة الجوائز المالية للنسخة الأخيرة لبطولة أستراليا المفتوحة 80 مليون دولار أسترالي، بما يوازي 63 مليون دولار أمريكي، بينها 2.75 مليون دولار من نصيب بطل مسابقة الفردي.

 

دولاب بطولات ديوكوفيتش

بعد أن فاز ديوكوفيتش ببطولة أستراليا المفتوحة الأخيرة رفع ديوكوفيتش رصيده من بطولات جراند سلام إلى 18 لقبًا، ليحل ثانيًا بفارق لقبين خلف فيدرير ونادال، اللذين يتساويان في رصيد الأكثر تتويجًا بالبطولات الكبرى في عالم التنس.

 

فعلى صعيد التتويج، يمتلك الصربي ديوكوفيتش- إلى جانب ألقابه التسعة في أستراليا المفتوحة- لقب ويمبلدون خمس مرات، وتُوج بلقب أمريكا المفتوحة ثلاث مرات، بينما نجح في اقتحام سيطرة نادال على بطولة فرنسا المفتوحة عام 2016.

 

أما على صعيد خوض المباريات أيضًا ففرض ديوكوفيتش نفسه كأحد أبرز عظماء اللعبة في التاريخ، إذ خاض 303 مباريات في بطولات جراند سلام، ولم يسبقه سوى فيدرير، الذي خاض 362 مباراة.

 

كما يعد يوكوفيتش هو ثاني أكثر لاعبي التنس في التاريخ تأهلًا للمباريات النهائية في جراند سلام، برصيد 28 مباراة، بفارق ثلاث مواجهات نهائية فقط خلف فيدرير، كما أنه ثاني أكثر اللاعبين تأهلًا لنصف النهائي، برصيد 48 مرة، بفارق تسع مرات خلف فيدرير.

 

الانتصارات المتتالية

ويحتل النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش مكانة تاريخية مميزة للغاية بقائمة أصحاب أفضل مسيرات الانتصارات المتتالية في بطولات جراند سلام، بمسيرتين مختلفتين في بطولة أستراليا المفتوحة، الأولى بـ25 مباراة بين عامي 2011 و2014، بينما امتدت الثانية لـ21 مباراة بين عامي 2019 و2021، ولا تزال مستمرة وقابلة للزيادة مع مشاركته المقبلة.

 

 

صراع الأكثر تتويجًا

الأسطورة السويسري تجاوز عامه الـ39، ما يجعل فرصه صعبة في مواصلة إنجازاته في عالم التنس، لتصبح المنافسة المتوقعة على "الأكثر تتويجًا في التاريخ" منحصرة بين ديوكوفيتش ونادال، إلا أن الأول هو الأقرب لاقتناص الأفضلية، في ظل تمتعه بمستويات مبهرة خلال الفترة الأخيرة.

 

ديوكوفيتش المصنف الأول عالميًا هو صاحب اللقبين الأخيرين في أستراليا المفتوحة، كما أنه صاحب اللقب الأخير في ويمبلدون عام 2019، التي تحتضنها الأراضي الإنجليزية، بينما ألغيت النسخة الأخيرة للبطولة بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز