عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ندوة إرشادية موسعة لمنظومة تطوير الري الحقلي

وكيل وزارة الزراعة يفتتح الندوه
وكيل وزارة الزراعة يفتتح الندوه

نظمت مديرية الزراعة بالوادي الجديد، اليوم، ندوة ارشادية موسعة عن آخر المستجدات في منظومة تطوير الري الحقلي بمركز الخارجة، حيث افتتح الندوة الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، مرحبًا بالحضور .



واستهل حديثه موضحًا أنه تم التنسبق بين الشركات والمزارع للبدء في تنفيذ شبكات الري الحديث للأراضي.

كما أوضح أنه يتم التواصل الدائم مع المزارعين من خلال اللقاءات والندوات لبحث مشكلاتهم  ومطالبهم للوصول لافضل الحلول وحاليا سيتم الدخول في موسم الحصاد وبعد الحصاد سيتم التنفيذ الفوري، وذلك لاهمية وفوائد تطوير الري الحقلي للوصول لاعلي إنتاجية واعلي عائد اقتصادي، ومن جانبه قال الدكتور علي اسماعيل - وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة ورئيس تحديث منظومة الري بالوادي الجديد عن آخر ما وصلت إليه من إجراءات في تحديث منظومة الري، وما وصل إليه نصيب الفرد من المياه والذي في تناقص مستمر بسبب الاستخدام الخاطئ للمياه وهدرها في عملية الري بالغمر. 

وأكد ضرورة سرعة البدء في تطوير الري الحقلي، لانه بعد ذلك سيتم تحرير غرامات للمخالفين لتطوير الري. 

وأوضح اسماعيل أنه تمت زيادة التسهيلات المقدمة للمزارعين أولا بالسداد علي خمس سنوات بفائدة 5 %  وأخيرًا بالنسبة لصغار المزارعين الحرية في التحديث عن طريق الشركات أو بمعرفته عن طريق تسليم مبلغ التحديث للمزارعين مباشرة من البنك للحائزين حتي 10 أفدنه، حيث يتم تسلم 50% من المبلغ وبعد البدء وتركيب الشبكات يتم تقديم خطاب من الزراعة للبنك يفيد التطوير والجدية لاستلام باقي المبلغ المفروض.

 كما أشار وكيل معهد بحوث الأراضي إلي طريقة السداد، بالنسبة للارض المنزرعة بالمحاصيل ويتم السداد علي دفعتين كل عام، والارض المنزرعة نخيل يتم السداد مرة كل عام.  

كما أوضح انه بالنسبة للتحديث عن طريق الشركات يتم تمويل الشركات على دفعتين ٦٠% من المبلغ بعد توريد الخامات  ٤٠% من المبلغ بعد تركيب الشبكة وتشغيلها وتسليمها المزارع على يد لجنة من وزارة الزراعة، مع إعطاء ضمان الشبكة عام كامل.

 

 وفي سياق متصل قال أسعد مبروك مدير البنك الزراعي شارحًا باستفاضة طريقة الحصول على القرض والسداد وشرح الفائدة 5% بالتفصيل.

 

وفي نهاية الندوة تم فتح باب المناقشة للحضور والذين قاموا بعرض استفساراتهم، مقدمين دعوة للدكتور علي والدكتور مجد لزيارة مزارعهم والشرح لهم علي الطبيعة كيفية التطوير والتحديث.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز