عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تغريم "فيسبوك " 650 مليون دولار لارتكابه هذه الجريمة

فيسبوك
فيسبوك

وافق قاضٍ فيدرالي أمريكي، أمس الجمعة، على تسوية دعوى قضائية تتعلق بالخصوصية ضد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بقيمة 650 مليون دولار بدعوى استخدام صور للوجه وبيانات بيومترية أخرى دون إذن من مستخدميها.



كان القاضي جيمس دوناتو، في ولاية إلينوي الأمريكية، قد وافق على الصفقة في دعوى قضائية جماعية تم رفعها في ولاية إلينوي في عام 2015. سيتأثر ما يقرب من 1.6 مليون مستخدم فيسبوك في إلينوي ممن قدموا دعاوى. وصفها دوناتو بأنها واحدة من أكبر القضايا على الإطلاق لانتهاك الخصوصية.

كتب: "سيضع 345 دولارًا على الأقل في أيدي كل عضو في الفصل مهتم بالحصول على تعويض"، واصفًا ذلك "بفوز كبير للمستهلكين في منطقة الخصوصية الرقمية المتنازع عليها بشدة."

إعلان

وقال المحامي جاي إيدلسون، الذي رفع الدعوى ، لصحيفة “شيكاغو تريبيون” إن الشيكات يمكن أن تكون بالبريد في غضون شهرين ما لم يتم استئناف الحكم.

وقال فيسبوك، ومقره في منطقة خليج سان فرانسيسكو ، في بيان: "يسعدنا توصلنا إلى تسوية حتى نتمكن من تجاوز هذا الأمر، وهو ما يصب في مصلحة مجتمعنا ومساهمينا".

“فيسبوك” ينتهك خصوصية ولاية إلينوي

واتهمت الدعوى عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بانتهاك قانون خصوصية إلينوي من خلال عدم الحصول على الموافقة قبل استخدام تقنية التعرف على الوجه لمسح الصور التي تم تحميلها من قبل المستخدمين لإنشاء الوجوه وتخزينها رقميًا.

ويسمح قانون خصوصية المعلومات البيومترية للولاية للمستهلكين بمقاضاة الشركات التي لم تحصل على إذن قبل جمع البيانات مثل الوجوه وبصمات الأصابع.

وانتهى الأمر بالقضية في نهاية المطاف باعتبارها دعوى قضائية جماعية في كاليفورنيا، ومنذ ذلك الحين، غيّر موقع التواصل الاجتماعي “Facebook” نظام علامات الصور الخاص به.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز