عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
تبسيط إجراءات التسجيل العقاري لصالح خزينة الدولة والمواطن

تبسيط إجراءات التسجيل العقاري لصالح خزينة الدولة والمواطن

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.. كلف لجنة حكومية من وزارات العدل والمالية والتنمية المحلية وجهات أخرى لتيسير إجراءات التسجيل بالشهر العقاري.. لتشجيع المواطنين على تسجيل عقاراتهم بعد أن أثير جدل كبير في الشارع المصري اعتراضًا على معوقات التسجيل وارتفاع الرسوم المختلفة..



أكثر من 75 في المائة من العقارات والوحدات السكنية في مصر غير مسجلة.. بسبب الإجراءات المتعددة.. وارتفاع رسوم التسجيل.. وأيضا بسبب البناء العشوائي الذي لم يكن يمكن تسجيله لمخالفته للقوانين وعدم الاعتراف به.

 

وأمام تلك المعوقات كان يلجأ غالبية ملاك الوحدات العقارية إلى المحاكم للحصول على صحة توقيع.. رغم أن صحة التوقيع مجرد إجراء تحفظي للحماية.. وليس سند أو إثبات الملكية امام الجهات الحكومية.. ورغم ذلك كان يسمح للمواطنين بالتعامل مع الجهات المعنية لإدخال الكهرباء والغاز والمياه والتليفونات بغض النظر عن التسجيل بالشهر العقاري.. ولكن بعد ادخال تعديلات على قانون التسجيل العقاري وعدم السماح لأي مواطن بالتعامل مع الجهات الحكومية لإدخال المرافق والخدمات اعتبارا من 6 مارس القادم إلا إذا كانت وحدته العقارية مسجلة بالشهر العقاري.. فان هذا التعديل قد أثار لغطا وجدلا كبيرا بين المواطنين لأن القائمين على تنفيذ التعديلات لم يحسنوا شرحها وتفسيرها للناس.. وايضا تعدد الإجراءات والرسوم وتنوعها ما بين المحامين وهيئة المساحة والمحكمة ومجلس المدينة أو الحي.. باختصار دائرة عذاب للمواطن.. رغم ان تبسيط الإجراءات سيدفع الناس للتسجيل وتعظيم العائد المالي لخزينة الدولة.

 

ضريبة الـ2.5 في المائة المقررة للتسجيل يسددها بائع الوحدة العقارية طبقا للقانون.. ولكن في معظم الأحيان يسددها المشتري لأنه صاحب المصلحة في التسجيل.

 

بصراحة لابد من تبسيط الإجراءات واختصارها عن طريق شباك واحد.. وما دام العقار قد صدر له ترخيص بناء وتم مطابقته وأدخلت له المرافق والخدمات.. فلماذا تعاد الإجراءات مع كل مالك وحدة بالعقار.. ونستنزف جهود المواطنين والموظفين؟!

 

في الحقيقة تقديم التيسيرات.. يؤدي لإقبال الناس على التسجيل وتعظيم العائد المالي للدولة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز