عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمام النواب.. وزيرة الهجرة تشيد بدور المصريين بالخارج في دعم الاقتصاد الوطني

   أشادت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بجهود المصريين بالخارج ومشاركتهم في دعم الاقتصاد والتنمية الشاملة التي تنفذها مصر في شتى المجالات، مثمنة دور المستثمرين المصريين بالخارج، وتقديمهم لخطط ومشروعات للاستثمار بمصر والترويج للاقتصاد المصري عالميًا.



جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة الهجرة اليوم الاثنين ، في اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، لمناقشة جهود وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالاستعانة من المصريين المتخصصين بالخارج المعنيين بهذا الملف.

وشهد الاجتماع استعراض مشروع إحياء الحرف القديمة في حي الجمالية بالقاهرة الفاطمية، وهو المشروع الذي أسسه إبراهيم قسيسية، المستثمر المصري المقيم في كندا، في إطار مواصلة جني ثمار مؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"، ويضم المشروع مصنعا ومدرسة للحرف القديمة.

وأوضحت الوزيرة أنها اطلعت على كافة التجهيزات والإمكانيات، وشاهدت عددًا من الفنانين المهرة المتخصصين في النقش والنحت وصناعة المشغولات الفضية والنحاسية والجلدية.. موجهة الشكر للمستثمر المصري إبراهيم قسيسية وشركائه على افتتاح المشروع.

من جانبهم، أثنى أعضاء لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب على الجهد المبذول من وزارة الهجرة في هذا الملف، خاصة مشروع "إحياء الحرف القديمة"، مؤكدين دعمهم الكامل لهذا النموذج والمشروعات المماثلة، والعمل على تذليل كافة العقبات أمامه حتى يتمكن من الاستمرار والنجاح. 

من جهته، عبر إبراهيم قسيسية، عن بالغ سعادته بتواجده في وطنه الأم، وقال: "رغم هجرتي إلى كندا منذ 40 عاما إلا أن مصر هي موطني وذكرياتي ولم ولن تغيب عن وجداني قط".

واستعرض قسيسية تجربته في هذا المكان الذي أسس به المشروع حيث كان يملكه أجداده منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وبفضل دعم وزيرة الهجرة وتشجيعها على الاستثمار في بلاده، قرر العودة إلى مصر وشراء هذا الموقع مجددا الكائن بشارع المعز في حي الجمالية، وإقامة هذا المشروع المتكامل الذي يضم مصنعًا للمشغولات الفضية والنحاسية والجلدية وكذلك نماذج للتماثيل والرموز الفرعونية، وأيضا مدرسة لتعليم الحرف المصرية التراثية وتدريب الأجيال الجديدة عليها، بهدف الحفاظ على مثل هذه المهن من الانقراض، وذلك بين جنبات هذا الشارع التاريخي والحي الأثري العريق.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد الملك رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغير، إن هناك تعاونا كبيرا بين الجهاز ووزارة الهجرة من خلال العمل في 11 محافظة لدعم الشباب من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. مشيرا إلى ما يتم من تعاون في مبادرة "نورت بلدك"؛ حيث استقبل الجهاز نحو 8 آلاف اسم من العائدين من بالخارج، وتم عرض خدمات الجهاز عليهم حتى يستطيعوا الاستفادة منها.

وأضاف عبدالملك أن جهاز تنمية المشروعات بالتعاون مع وزارة الهجرة سيتقدم بأول برنامج لدعم الحرف التراثية في مختلف مناطق الجمهورية وبمشاركة المصريين بالخارج، وتشمل المبادرة العمل على توفيق أوضاع مشروعات الحرف التراثية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز