الجمعة 7 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظا شمال سيناء ودمياط يشهدان تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح فيروس كورونا

   شهد محافظا شمال سيناء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، ودمياط الدكتورة منال عوض اليوم عملية تطعيم المواطنين من كبار السن ومرضى الأمراض المزمنة بلقاح فيروس كورونا.



ففي شمال سيناء، شهد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة المحافظ توزيع الدفعة الأولى من لقاح كورونا على المستحقين في مستشفى العريش العام، حيث أطمأن على سير أعمال توزيع اللقاح على المواطنين فى مركز التطعيم وفقًا للإجراءات والضوابط التي اتخذتها وزارة الصحة لمكافحة العدوى وعدم انتشار الفيروس، مع الالتزام بتطبيق كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية أثناء التطعيم.

وأكد المحافظ وصول 200 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد إلى مركز التطعيم، لافتا إلى تسجيل 156 مواطنًا بشمال سيناء لتلقي اللقاح عن طريق موقع الوزارة ، وقد تم إخطارهم لتلقي اللقاح، وهم من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والعاملين في وحدات العزل والقطاع الصحي، منوها إلى استمرار التسجيل للفئات المستحقة وفتح باب التسجيل للمواطنين غير القادرين على التسجيل بأنفسهم على موقع الوزارة، حيث يتم تسجيلهم فى مركز التطعيم داخل المستشفى.

وأوضح أن التطعيم مجاني بدون أي مقابل، وأن التسجيل متاح من الساعة الثالثة عصرا حتى التاسعة مساء يوميا بما في ذلك أيام العطلات، مناشدا المواطنين بالتسجيل للحصول على التطعيم للوقاية من كورونا، وقام المحافظ بالتسجيل للحصول على التطعيم.

من جانبه، أوضح الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء أن العمل مستمر في تسجيل طلبات المواطنين الراغبين في تلقي لقاح فيروس كورونا على الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل، وذلك ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة كورونا.

وأعلن أنه تم تجهيز غرفة لما بعد التطعيم لبقاء الشخص فيها بعد تلقيه القاح لمدة نصف ساعة لملاحظة حالته، كما تتم متابعته أسبوعيا، مشيرا الى أن التطعيم آمن وليست له أية آثار جانبية، مضيفا أنه تم أمس تطعيم 13 فردا باللقاح من المسجلين، وسجل اليوم 40 فردا، وحصل منهم 10 افراد على اللقاح حتى الآن. وفي دمياط، تفقدت المحافظ الدكتورة منال عوض مركز القلب والجهاز الهضمي بمدينة دمياط المخصص لتطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح فيروس "كورونا"، حيث تابعت إجراءات تطعيم المواطنين ممن سبق لهم التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة للحصول على الجرعة الأولى من لقاح فيروس "كورونا" وتم التواصل معهم لتلقي التطيعم، كما حرصت على التواصل معهم للإطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة لهم. 

وأكدت حرص الدولة على تطعيم الفئات الأكثر عرضه للإصابة، لافتةً إلى أنه كان قد سبق خلال الفترة الماضية تطعيم الأطقم الطبية وفرق الرعاية الصحية في المستشفيات، ليتم بعدها تدشين حملة لتطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والتي بدأت الخميس الماضي.

ودعت المحافظ المواطنين ممن ينطبق عليهم الشروط بسرعة التسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان المصرية (http://www.egcovac.mohp.gov.eg)، وذلك للبدء في اتخاذ إجراءات تلقي اللقاح، منوهةً إلى أن المركز يعمل يوميًا من الساعة الثالثة عصرًا حتى التاسعة مساءً بما فيها أيام العطلات.

وتفقدت المحافظ - خلال الزيارة - مركز القلب والجهاز الهضمي بأقسامه المختلفة من غرف عمليات وعناية مركزة وغرف المرضى، إذ يُعد من أكبر المراكز على مستوى الدلتا في تخصص القلب والجهاز الهضمي، حيث يجري عمليات قسطرة وقلب مفتوح بطاقة كاملة في ظل هذه الظروف الاستثنائية. 

وعلى جانب آخر.. شهدت محافظ دمياط استلام المحافظة سيارتين للإسعاف ضمن 8 سيارات جديدة مجهزة بأعلى الإمكانيات وأنظمة العناية المركزة، ليضافوا إلى مرفق الإسعاف بالمحافظة الذي يضم 81 سيارة بإجمالي 17 جهاز تنفس صناعي، مؤكدة أن المحافظة حريصة على دعم المرفق باعتباره ركيزة أساسية ضمن فريق مجابهة الأزمات.