عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على خطة بايدن لتحفيز الاقتصاد بـ1.9تريليون دولار

   صادق مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم السبت على خطة بقيمة 9ر1 تريليون دولار طرحها الرئيس جو بايدن لتحفيز الاقتصاد الأمريكي المتضرر من تفشي وباء كورونا، مرورا بذلك أول مشروع قانون يحظى بأولوية لدى البيت الأبيض.



 

وحصلت خطة الإنعاش الاقتصادي على أغلبية بفارق صوت واحد (50 مقابل 49)، وذلك بعد عمليات تصويت ماراثونية على تعديلات بالخطة امتدت لأكثر من 24 ساعة، حيث سعى جمهوريو المجلس لتعديل التشريع، لكنهم واجهوا معارضة قوية من جانب نظرائهم الديمقراطيين حالت دون إدخال أية تعديلات كبيرة على الخطة، حسب ما أفادت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية عبرموقعها الإلكتروني.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ، السيناتور تشاك شومر، قبل وقت قصير من التصويت: "لقد حلّت أيام جديدة، ونخبر الشعب الأمريكي أن المساعدة في طريقها"، مضيفا أن الخطة :"أوسع وأعمق وأشمل في مساعدة العائلات العاملة وانتشال الناس من الفقر من أي شيء رآه الكونجرس أو أنجزه في وقت طويل جدا".

ومن المفترض أن تعود الخطة مجددا إلى مجلس النواب ذي الأغلبية الديمقراطية، حيث من المتوقع الموافقة عليه خلال الأيام المقبلة، ومن ثم إرساله إلى الرئيس بايدن قبل انتهاء إعانات البطالة الفدرالية في 14 مارس الجاري.

وانتقد أعضاء الشيوخ الجمهوريون نظرائهم الديمقراطيين بسبب استخدامهم عملية تعرف باسم اليمزانية التوفيقية لتقديم حزمة إنعاش اقتصادي بقيمة 9ر1 تريليون دولار لتخفيف آثار وباء "كورونا" الاقتصادية بما يتناسب مع سياسة حزبية، واعتبروا أن التشريع جهد سيء التوجيه لتحقيق أولويات ليبرالية.

وقال زعيم الأغلبية الجمهورية بالمجلس، السيناتور ميتش ماكونيل: "لم ينفق مجلس الشيوخ إطلاقا تريليونيّ دولار بطريقة اعتباطية أكثر من ذلك"، كما أن الناخبين منحوا الديمقراطيين أقل أغلبية ، واختاروا رئيسا وعد بالثنائية الحزبية ، وردّ الديمقراطيون هو فرض ما يطلقون عليه 'أكثر المشاريع المحلية تقدمية في جيل' بفارق (أغلبية) ضئيل للغاية".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز